اعراض البواسير الداخلية من الدرجة الاولى

أعراض البواسير الداخلية من الدرجة الأولى

البواسير عبارة عَنّْ أوردة منتفخة فِيْ المنطقة السفلية من فتحة الشرج والشرج، حيث تتمدد جدران الأوعية حتى تنتفخ وتصبح غير مريحة. فِيْ الأساس، تنقسم إلَّى نوعين البواسير الخارجية والداخلية.

بسبب هذه الأمور تظهر على المريض بعض الأعراض، والآن سنعرض عليك أعراض البواسير الداخلية من الدرجة الأولى من خلال النقاط التالية

  • ألم شديد فِيْ المنطقة الواقعة بين فتحة الشرج والشرج.
  • لاحظ أن هناك كتلة فِيْ فتحة الشرج، ولكنها فِيْ الأساس عبارة عَنّْ تورم، ولكن يشعر الشخص وكأنه كتلة، لذلك لا يمكنه الجلوس أو الوقوف كثيرًا.
  • النزيف من الشرج الذي يأتي مع البراز، لأنه يسبب تهِيْج البواسير.
  • إحساس بالحرقان وحث على الخدش فِيْ منطقة الشرج وحولها.

أنواع البواسير

بعد معرفة أعراض البواسير الداخلية من الدرجة الأولى، نحتاج إلَّى أن نوضح لك الأنواع المختلفة من البواسير التي تجعل الشخص يعاني من حالات مختلفة من المرض، وسوف نعرض لك ذلك الآن من خلال الفقرات التالية

1- البواسير المتساقطة

تتشكل هذه البواسير عَنّْدما تنتفخ الأوردة وتخرج من فتحة الشرج، فتكون على شكل كتل أو نتوءات حمراء متورمة وتنزل من الفتحة، وهذا النوع من البواسير يسبب الرغبة فِيْ فرك المنطقة، وهُو إحساس بالحرقان، والجدير بالذكر أن هذا النوع له درجات عديدة تختلف فِيْ الحالة المرضية، لذلك سنناقش لنقدمها لك فِيْ النقاط التالية

  • الدرجة الأولى وهُو النوع الذي يوجد فِيْ فتحة الشرج، أي لا يتدلى منه شيء خارج فتحة الشرج، وهذا النوع هُو أسهل أنواع الإصابة، حيث لا يشعر المريض بجميع أعراض البواسير الداخلية من الدرجة الأولى. على العموم.
  • الدرجة الثانية فِيْ هذا النوع يحدث هبوط لبعض التكوينات المتورمة المكونة من أوردة منتفخة وحمراء من الشرج، وتظهر أعراض البواسير الخطيرة بوضوح من الدرجة السابقة.
  • الدرجة الثالثة فِيْ هذه الدرجة تبرز الأوردة المنتفخة عَنّْدما يتغوط الشخص، وتجدر الإشارة إلَّى أنها لا تعود من تلقاء نفسها، بل تحتاج إلَّى أن يدفعها الشخص مرة أخرى إلَّى فتحة الشرج بإصبعها، لذلك فهِيْ شديدة جدًا. حالة مؤلمة.
  • الدرجة الرابعة وهِيْ الدرجة الأخيرة من تدلي البواسير، عَنّْدما تكون الأوردة المنتفخة دائمًا خارج فتحة الشرج، لذلك فهِيْ أخطر وأصعب حالات البواسير، لأنها تتطلب جراحة فورية لمنع المريض من المعاناة من التجلط والتقرحات التي هِيْ نتيجة الاحتكاك.

2- البواسير المخثرة

هِيْ البواسير أو الأوردة الدموية التي لا تدخل مجرى الدم لأن هذه الأوردة تحتوي على جلطة دموية قوية وتظهر ككتلة واحدة أو حلقة من الكتل حول الشرج.

ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع هُو تطور البواسير المتدلية، ونرى أن الشخص المصاب بهذا النوع من البواسير تظهر عليه أعراض كثيرة، لذلك سوف نعرض لكَمْ بعضًا منها فِيْ النقاط التالية

  • زيادة الرغبة فِيْ الحك حول فتحة الشرج.
  • ظهُور تورم واحمرار فِيْ منطقة الشرج بأكَمْلها.
  • تحول لون الجلد فِيْ البواسير إلَّى اللون الأزرق.
  • نزيف الخروج.

أسباب الإصابة بالبواسير

من خلال مناقشتنا ما هِيْ أعراض البواسير الداخلية من الدرجة الأولى نجد أن هناك العديد من العوامل التي تسبب وتساهم فِيْ هذا المرض الخطير، لذلك سوف نوضح لك هذه الأسباب من خلال النقاط التالية

  • حمل.
  • إذا قام رجل أو امرأة بالجماع فِيْ الشرج.
  • عَنّْد بلوغ سن الشيخوخة.
  • من يجلس لفترة طويلة.
  • علم الوراثة، حيث من الممكن أن يرث الشخص البواسير من أحد أفراد الأسرة.
  • الأشخاص الذين يعانون من الإسهال المزمن أو الإمساك المزمن، فإن الضغط على الشرج عَنّْدما يكون الشخص مصابًا بإحدى هذه الحالات يسبب البواسير.
  • بدانة.

علاج أخطر مراحل البواسير

وتجدر الإشارة إلَّى أن الحالات أو الدرجات الأولى التي يصاب بها الشخص لا تحتاج إلَّى علاج قوي، بينما الدرجة الرابعة خاصة تتطلب الجراحة.

وذلك لتقليل فرصة الإصابة بمضاعفاته الخاصة، وهِيْ أمراض التخثر والقرحة والالتهابات الشديدة، لذلك سنتحدث الآن عَنّْ علاج الحالات الأكثر خطورة من خلال الفقرات التالية

1- ربط البواسير بالرباط المطاطي

فِيْ سياق حديثنا حول ما هِيْ أعراض البواسير الداخلية من الدرجة الأولى، تجدر الإشارة إلَّى أن الطبيب يلجأ إلَّى طريقة العلاج هذه عَنّْدما تتدلى البواسير دائمًا خارج فتحة الشرج.

حيث يقوم بوضع رباط مطاطي حول قاعدة البواسير، يعمل هذا الشريط على تقليل حجم البواسير والندوب الظاهرة حولها، وهذا الشيء يميل إلَّى تثبيت البواسير فِيْ مكانها، بدلاً من تحريكها عَنّْد المشي أو التبرز، فمثلا.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا النوع من العلاج قد يتطلب إجراء عمليتين أو أكثر، حيث يمكن أن تصل إلَّى أربع عمليات.

أما الفترة التي تختلف من عملية إلَّى أخرى فهِيْ من ستة إلَّى ثمانية أسابيع، وبالنظر إلَّى مدتها يمكننا أن نستنتج أن هذا ليس نوع العلاج الذي من شأنه إزالة البواسير بشكل دائم.

2- العلاج بالتصليب بالحقن

من المعروف أن العلاج بالحقن ليس بنفس فعالية التدخلات الجراحية، ونلاحظ أن طريقة العلاج هذه أقل فعالية من الطريقة الأولى حيث يقوم الطبيب بحقن محلول كيميائي فِيْ أنسجة البواسير.

3- استئصال البواسير

تتم هذه الطريقة عَنّْ طريق إجراء جراحي يقوم فِيْه الطبيب بعمل شق صغير حول نسيج البواسير لإزالة الأوعية الدموية المنتفخة والملتهبة فِيْ منطقة الشرج، والجدير بالذكر أن هذه الطريقة أكثر فاعلية من الطريقتين السابقتين فِيْ جنرال لواء.

4- تدبيس البواسير

من خلال حديثنا عَنّْ أعراض البواسير الداخلية من الدرجة الأولى، يلجأ الطبيب إلَّى هذه الطريقة عَنّْد إصابة الشخص بهبوط البواسير الداخلية، مما يؤدي إلَّى حدوث نزيف.

يستخدم الطبيب دباسة لتثبيت البواسير فِيْ الوضع الطبيعي