دعاء لعدم تحقيق الحلم

دعاء لعدم تحقيق الحلم

بعد يوم طويل مليء بالصعوبات، يبحث كل شخص عَنّْ ساعات من الراحة والنوم العميق ليجمع جسمه وعقله القوي ليبدأ يوم جديد ويستمتع بنفس النشاط وهذا قد لا يتحقق دائمًا، ومن المتوقع حدوث أشياء كثيرة مثل يزعج الحلم، وأولها رؤية الكوابيس والأحلام.

من الطبيعي أن يزور الإنسان الأحلام أثناء النوم، سواء كانت أحلام كاذبة أو مجرد انعكاس للعقل الباطن للشخص، ويمكن أن تكون أحلامًا ذات معَنّْى واضح وتعطي رسالة معينة لصاحب الحلم، ولكن فِيْ كل الحالات إذا كانت الرؤية سيئة فإنها تسبب القلق والذعر من النوم ولا يجب أن تكون كذلك. يمكن للمرء أن يغفو مرة أخرى بسبب هذا الحلم.

أول ما يتمناه الحالم الذي يرى كابوسًا سيئًا فِيْ حلمه هُو أن هذا الحلم لا يتحقق فِيْ واقعه مهما حدث. وكل ما عليه أن يكرر الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم يهدأ ثم يغتسل ويصلي إلَّى الله ركعتين.

كَمْا وردت أحاديث كثيرة عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ رؤية الكوابيس فِيْ المنام والدعاء لعدم تحقيق الحلم المشؤوم. وقد ذكر هذا الدعاء عَنّْ النبي بقوله

“الحلم من الله والحلم من الشيطان، فإذا رأى أحد منكَمْ حلماً لا يحبه، فليتبصق على يساره ولا يلجأ منه”. [رواه أبو قتادة الحارث بن ربعي فِيْ صحيح البخاري]

وهذا الحديث من الأحاديث التي تمنع المؤمن من شر ما رآه فِيْ حلمه وما حققه. كَمْا أن هناك العديد من الأدعية التي تحمي الإنسان من الكوابيس وتبعده عَنّْ همسات الشياطين أثناء حياته، فلدينا عادات وأدعية يجب أن نتبعها لنشعر براحة أكبر ونكافأ، ومن خلال ما يلي سنتعرف على كل هذه الحوارات والسلوكيات.

أحاديث عَنّْ رؤية الكوابيس فِيْ المنام

بعد التعرف على طلب عدم تحقيق حلم وما أمرنا به الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عَنّْدما نرى شيئًا فِيْ الحلم يزعجنا، من المهم أن نتعرف عليه. ومن الأحاديث الأخرى المحترمة التي ورد ذكرها فِيْ رؤية الكوابيس، وكَيْفَ يتصرف المؤمن عَنّْد اضطراب النوم بهذه الكوابيس، ومن أشهر هذه الأحاديث ما يلي

  • عَنّْ الرسول – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (إذا رأى أحدكَمْ رؤيا ترضيه فهِيْ من عَنّْد الله وبحمده، فِيْتكلم. عَنّْ ذلك، وإذا رأى غير ذلك، مهما كان، فلن تؤذيه من ذلك ” [رواه أبو سعيدٍ الخدري فِيْ صحيح البخاري]

  • وروي عَنّْ الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أن أعرابي جاءه فقال له حلمت أن رأسي مقطوع فتبعته. النبي صلى الله عليه وسلم وبخه صلى الله عليه وسلم وقال [رواه عبد الله بن جابر فِيْ صحيح مسلم]

ذكريات النوم كوقاية من الكوابيس السيئة

فِيْ إطار الاعتراف بالدعاء لعدم تحقيق حلم غير سار، من الضروري أن يكون دور التعرف على الأدعية التي يجب على كل مسلم أن يتلوها قبل النوم لكي ينام بسلام وبعيدًا عَنّْ الشياطين. لا تزوره بكوابيس مأساوية. وقد نقلت هذه الأدعية عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم وأهل الفقه على النحو التالي

  • فِيْ البداية يجب على المسلم أن يكرر “باسمك يا ربي وضعت قنبلتي وسأرفعها، لأنك لو صرت روحي سيغفر له، وإذا أرسلتها فهُو لا. “وهذا الذكر لا يتكرر إلا مرة واحدة وهذا الذكر هُو الذكر الرئيسي قبل النوم.
  • ثم يقول اللهم خلقت روحي، فتجعلها كاملة لنفسك عَنّْدما أموت، فأحييها. وعَنّْدما أحياها، أحميها، أحميها. اللهم اني اسألك خير. قال هذا مرة.
  • وأما الذكر التالي فهُو دعاء للحماية من العذاب وهُو “اللهم احفظني من عقابك يوم قيامة عبيدك”، وقد قالها مرة.
  • ثم يقول “الحمد لله الذي أطعمنا وأعطانا الماء، أعطانا الكثير وأعطانا الوقت، لأن الكثيرين ليس لديهم ما يكفِيْ ولا مأوى” دفعة واحدة.
  • يليها قوله “ اللّهُـمَّ أَسْـلَمْتُ نَفْـسي إِلَـيْكَ، وَفَوَّضْـتُ أَمْـري إِلَـيْكَ، وَوَجَّـهْتُ وَجْـهِيْ إِلَـيْكَ، وَأَلْـجَـاْتُ ظَهـري إِلَـيْكَ، رَغْبَـةً وَرَهْـبَةً إِلَـيْكَ، لا مَلْجَـأَ وَلا مَنْـجـا مِنْـكَ إِلاّ إِلَـيْكَ، آمَنْـتُ بِكِتـابِكَ الّـذي أَنْزَلْـتَ وَبِنَبِـيِّـكَ الّـذي أَرْسَلْـت” ويرددها مرةً واحدة.
  • ثم يتبع ثلاثًا وثلاثين مرة “المجد لله والحمد له، سبحان الله العظيم”.
  • ثم “الحمد لله” ثلاثًا وثلاثين مرة.
  • ثم “الله أكبر” ثلاث وثلاثين مرة.
  • ثم يأخذ المسلم كفِيْه وينفخ فِيْهما وينتهِيْ.
  • ثم يأتي دور تلاوة بعض آيات القرآن الكريم وترديد قوله تعالى
  • {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ} ثم {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ * } ثم {قل أعوذ برب الرجال * ملك الرجال * إله الرجال * من شر الوسوس الماكر * من الوسوس فِيْ قلوب الرجال * وفِيْ صدور الرجال * وثلاث مرات. وبعد أن يقرأ هذه الآيات على كفِيْه يمسح بها أكبر قدر ممكن من جسده ابتداء من الوجه والرأس ثم باقي الجسد.

  • ثم يقوم بقراءة خواتيم سورة البقرة حين قال الله تعالى {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [سورة البقرة الآية 285 286] قال الرسول صلى الله عليه وسلم عَنّْ من قرأ هذه الآيات قبل النوم من قرأ آخر آيتين من سورة البقرة فِيْ الليل كافه.

  • فِيْ النهاية يردد آية الكرسي لمرةٍ واحدة حين قال الله تعالى {اللهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَا وَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ معرفته تفوق ما يشاء. عرشه يمتد على السماوات والأرض، ولا يمنعه حفظهما من فعل الأمرين معًا. وهُو العلي العظيم} [سورة البقرة الآية 255] والمنفعة من قراءة هذه الآية أنها تحمي من يقرأها من شر الجن حتى الصباح.

آداب رؤية كابوس فِيْ النوم

بالإضافة إلَّى ما سبق