سبب تسمية سورة الحجرات بهذا الاسم

لماذا سميت سورة الحجرات بهذا الاسم

تعتبر سورة الحجرات من أعظم السور المدنية التي يعلمنا الله من خلالها الآداب والأخلاق واحترام حرمة البيوت. صلى الله عليه وسلم من خارج غرف نسائه.

الأمر الذي سبب الكثير من الإزعاج لرسول الله ونسائه الكرام واعتبر انتهاكًا لحرمة بيته وانتهاكًا لخصوصية رسول الله ونسائه رضوان الله عليهم جميعًا.

حيث قال الله فِيْ كتابه المقدس

{فِيْ الواقع، أولئك الذين يتصلون بك من جميع أنحاء الغرفة لا يفهمون معظمهم.} [الحجرات 4].

سورة الحجرات تسمى أيضًا سورة “الأخلاق والأخلاق”، حيث وضع الله فِيْها العديد من التعليمات لتنظيم الدولة الإسلامية، والحفاظ على احترام المسلم لأخيه المسلم، والحفاظ على خصوصيته وعدم إفشاء أسراره.

معلومات عَنّْ سورة الحجرات

هناك الكثير من المعلومات التي يجب أن نعرفها عَنّْ هذه السورة النبيلة وما تحتويه من تعاليم وأسس لحياتنا، ومنها

  • تتضمن سورة الحجرات أصول وقواعد التربية العظيمة، وتحث المسلمين على حسن الأخلاق واللياقة عَنّْد التعامل مع رسول الله، حيث تكرم النبي وتمجده وكَيْفَِيْة التعامل معه.
  • كَمْا تدعو هذه السورة الشريفة إلَّى ضرورة التحقق من الروايات المنتشرة بين الناس، ودفع المعاصي والآداب التي تقع بين المسلمين.
  • وأمرنا الله تعالى بهذه السورة العظيمة أن نحترم الأخلاق والصلح بين المسلمين ويوحدهم بالحب والاحترام.
  • وضع الله تعالى حدوداً فِيْ التعامل مع الرسول وحرمة غرفه وغرف نسائه، ولهذا سميت سورة الحجرات بهذا الاسم.
  • نزلت سورة الحجرات بعد سورة المجدل وقبل سورة التحريم.
  • نزل فِيْ السنة التاسعة للهجرة النبوية لتعليم المسلمين مبادئ التعامل مع بعضهم البعض.
  • رتبتها التاسعة والأربعون فِيْ القرآن الكريم.
  • عدد الآيات ثمانية عشر آية.
  • فِيْ هذه السورة النبيلة أمرنا الله تعالى بوقف الأذى وكل ما يسبب البغضاء بين المسلمين.
  • كان الغرض من السورة النبيلة هُو حل النزاعات والقتال بين المسلمين.

أسباب نزول سورة الحجرات

هناك العديد من الأسباب والأحداث التي وردت فِيْ كتب التفسير المختلفة فِيْ نزول هذه السورة الكريمة، منها

  • والسبب فِيْ ذلك ما رواه عبد الله بن الزبير أنه انتقل من بني تميم إلَّى الرسول، فقال أبو بكر الصديق أمر القعقاع بن معباد. عمر بن الخطاب رضي الله عَنّْه. أجاب معه “إنما أمره القراء بن حابس”. فأجابه أبو بكر وقال لا أريد إلا استنكاره. فأجابه عمر بن الخطاب فقال لم أشأ خلافك، واستمر الحديث بينهما مما أدى إلَّى زيادة صوتهم ووحدته، حيث أنزل الله الآية الكريمة التي تقول {يا الذين يؤمنون!} [الحجرات-4].
  • وسبب نزولها أن أحد الصحابة، الملقب ثابت بن قيس بن شماس، رفع صوته على الرسول ؛ لأنه كان له أذن واحدة، وكان ضعيف السمع. فِيْقول {يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا صوتكَمْ على صوت الرسول ولا تجعلوا منه طريقاً فِيْ قوله كَمْا هُو خير لكَمْ. [الحجرات-5].
  • ومن أسباب النزول ما روي عَنّْ الحارث بن أبي ضرار الخزاعي حيث دعاه رسول الله إلَّى الإسلام ودعوة قومه، واستجاب فِيْ العمل كرسول. أمر الله بجمع الزكاة من قومه. لم يرسل رسول الله أحداً ليأخذ منه الزكاة. وبذكر هذا الشك لقومه أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم الوليد بن عقبة ليأخذ منه مال الزكاة ويكذب على ما ادعى الخزاعي حيث كلام تعالى. نزل الله {يا أيها الذين آمنوا، كونوا طيبين، حينئذ يكونون. [ الحجرات-7]

أسباب نزول الآيات 9 و 10 من سورة الحجرات

تفسير أهم الآيات فِيْ سورة الحجرات الآية 9 و 10 وأسباب نزولها

  • قال الله فِيْ كتابة الكريم {وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ، إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الحجرات 9-10].
  • نزلت هذه الآيات الشريفة بعد حدوث خلاف بين قبائل الأوس والخزرج، لأن هذا الخلاف أدى إلَّى شجار بينهما وخلاف عَنّْيف بالعصي، فنزلت هذه الآيات لنفِيْ طريقة الخلاف هذه.
  • وهناك تفسيرات أخرى تنسب سبب نزول الآيات إلَّى خلاف بين أنصار اثنين لأن أحدهما قال للآخر “سآخذ حقي منك بالقوة، لأن قبيلتي أكثر من قبيلتك”. فأجابه الثاني وقال “فِيْحكَمْ رسول الله بيننا”. رفض الأول واشتد الخلاف بينهما واشتد الخلاف بين القبائل وتدخلت القبائل. وبالسيوف والعصي نزلت هاتان الآيتان الشريحتان لتحريم الخلافات والشجار التي تؤدي إلَّى القتال بين المسلمين.
  • نجمع من هذه الآيات أن الله يأمرنا بكبح فكرة القتال ومحاولة الإصرار على المصالحة بين هذين الخلافِيْن.

أهم الدروس المستفادة من سورة الحجرات

بعد معرفة سبب تسمية سورة الحجرات بهذا الاسم، لدينا العديد من الدروس ويجب متابعتها من خلال هذه السورة النبيلة، ومن أهم هذه الدروس ما يلي