هل يلتئم الغشاء الممزق جزئي

هل تمزق الغشاء الممزق جزئيًا

غشاء البكارة هُو قطعة صغيرة جدًا ورقيقة من الجلد، على بعد حوالي 1 2 سم من فتحة مهبل السيدة العذراء أثناء الجماع الأول، مما قد يسبب نزيفًا خفِيْفًا وانزعاجًا.

لكن هل يشفى الغشاء الممزق جزئيًا الجواب هُو أنه إذا تعرض غشاء البكارة لتمزق صغير فإنه يمكن أن يشفى دون ترك أثر، وفِيْ حالة حدوث تمزق من جانب واحد يمكن استبعاد إمكانية الشفاء، لأن تلك الجوانب تلتئم فِيْ اتجاهات مختلفة، مما ينتج عَنّْه فِيْ إحداث شق يمثل ندبة ليفِيْة يتعرف عليها الطبيب بسهُولة وبالتالي لا يتعرف عليها. لا يمكن التئامها إلا عَنّْ طريق الجراحة، حيث يمكن استعادة الغشاء بالكامل من خلال إجراء جراحي يسمى “ترميم غشاء البكارة”.

هل يمكن التئام جرح غشاء البكارة لدى الطفل

أظهرت بعض الدراسات قدرة جرح غشاء البكارة على الالتئام والعودة إلَّى وضعه الطبيعي أو بالقرب منه فِيْ وقت سريع نسبيًا. أجريت دراسة على عدد كبير من الأطفال والمراهقات حتى سن 18 سنة لإظهار مدى قدرة غشاء البكارة على الشفاء ووجدت النتائج أن غشاء البكارة يتحسن بشكل أسرع عَنّْد الأطفال مقارنة بالمراهقات.

ومع ذلك، إذا كان سبب الجرح هُو اعتداء جنسي من قبل شخص بالغ، فإن الضرر الذي يلحق بغشاء البكارة يجعل من المستحيل شفاء غشاء البكارة من تلقاء نفسه دون جراحة.

ما أنواع غشاء البكارة

لم يخلق الله الناس بنفس الملامح ولون البشرة، لأنه جعلنا مختلفِيْن فِيْ كل شيء من لسان الأذن وبصمة الإصبع إلَّى نبرة الصوت، حتى أشكال غشاء البكارة على النقيض من امرأة لأخرى و هم كالآتي

1- غشاء البكارة المنجلي

ويسمى أيضًا الغشاء الهلالي لأنه بهذا الشكل وهُو أكثر شيوعًا عَنّْد النساء، ويسمح هذا التشريح لدم الحيض بالتدفق خارج الطرف.

2- غشاء بكارة كامل

وهُو غشاء ذو ​​سماكة دقيقة للغاية ويغطي فتحة المهبل بالكامل مما يؤدي إلَّى منع خروج الدم من الجسم أثناء الحيض، وتراكَمْ هذا الدم فِيْ منطقة المهبل يسبب ألماً شديداً حتى عَنّْد التبول، لذلك يجب على الفتيات اللاتي لديهن هذا النوع من الأغشية إجراء عملية جراحية بسيطة يقوم فِيْها الطبيب بإزالة الأنسجة الزائدة فِيْ غشاء البكارة بحيث يكون الهلالية للسماح بتدفق دم الحيض.

3- غشاء البكارة الغربالي

وهُو عبارة عَنّْ غشاء نادر جدًا ويحتوي على العديد من المسام الدقيقة مما يؤدي إلَّى إطالة فترة الحيض عَنّْد بعض النساء المصابات بهذا النوع من الأغشية.

4- غشاء البكارة بفتحة صغيرة

يغطي هذا النوع من الأغشية فتحة المهبل بالكامل تقريبًا، لكنه لا يمنع خروج دم الحيض لأنه يخرج من خلال فتحة صغيرة فِيْ الغشاء، وهذا النوع من الأغشية قد يتطلب جراحة لإزالة كَمْية صغيرة من الأنسجة. تسهِيْل خروج دم الحيض والسماح له بالنزول بشكل طبيعي

5- غشاء بكارة مزدوج الشق

يحتوي هذا الغشاء على فتحتين فِيْ الوسط ولا يمنع دم الحيض من الخروج من الجسم وبالتالي لا يتطلب أي جراحة لتصحيحه.

أسباب كسر غشاء البكارة

هل تمزق الغشاء الممزق جزئيًا يمكن أن تلتئم بالفعل، ولكن ما هِيْ أسباب تكسيرها فِيْ المقام الأول سوف نتعلم هذا من خلال النقاط التالية

  • القيام ببعض المجهُود البدني العَنّْيف أو المكثف، مثل ركوب العجل وركوب الخيل أو تمارين فتح الحوض.
  • التعرض للسقوط على أداة حادة يمكن أن تلحق الضرر بالمنطقة المهبلية.
  • جراحة أو جراحة تصحيح الغشاء فِيْ منطقة الأعضاء التناسلية
  • الاتصال الجنسي

ماذا يحدث عَنّْدما يتمزق غشاء البكارة

يتم خرق غشاء البكارة فِيْ المرة الأولى التي تمارس فِيْها المرأة الجنس، وذلك بسبب إيلاج القضيب وبعيدًا عَنّْ فتحة المهبل، مما يؤدي إلَّى

  • شعور بألم خفِيْف نسبيًا فِيْ منطقة المهبل.
  • فِيْ بعض النساء، تتساقط بضع قطرات من الدم، وبدلاً من الدم، قد تفرز مادة فاتحة اللون من فتحة الشرج، والتي قد لا تلاحظها المرأة.

تختلف الأعراض من امرأة إلَّى أخرى حسب نوع سمك الغشاء وكون هذا الغشاء رقيق لا يعَنّْي أنه محمي بشفرات سميكة كبيرة وصغيرة، ولتجنب القلق والهُوس يمكنك زيارة طبيب أمراض النساء واسأل عَنّْ نوع الغشاء وسمكه.

عملية إصلاح غشاء البكارة

تتم هذه العملية عَنّْ طريق جمع بقايا الغشاء الموجود وخياطتها مع بعض الخيوط التي تذوب عَنّْد التئام الغشاء.