هل يمكن لصاحب الراوتر معرفة المواقع التي زرتها من

هل يمكن لمالك جهاز التوجيه معرفة المواقع التي قمت بزيارتها

هل يمكن لمالك جهاز التوجيه معرفة المواقع التي قمت بزيارتها

إن مشكلة التجسس على كل ما تفعله بصفتك مالكًا للإنترنت هِيْ فِيْ الحَقيْقَة من أكثر الأمور إثارة للقلق، وبعض الأشخاص الذين لا يعرفون أن أصحاب الشبكات يكشفون عما يفعله المتصلون بهذه الطريقة يمكنهم أن يطلبوا من جهاز التوجيه الخاص بالمالك معرفة ذلك. المواقع التي قمت بزيارتها من أي جهاز متصل بالموجه.

فِيْ الواقع الإجابة على هذا السؤال هِيْ نعم، يمكن لمالك الراوتر التعرف على كل الأشياء التي تقوم بها دون علمه، وهذا يحدث ببساطة سواء كنت تستخدم الشبكة من خلال جهاز كَمْبيوتر محمول أو حتى هاتف، وتعتقد أنه لا يمكن اختراقه ويمكن أيضًا التحكَمْ فِيْه.

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها القيام بذلك وحتى تعرف عَنّْها، سأوضح لك اليوم بالتفصيل كَيْفَِيْة منعها أو منعها لتجنب هذه المشكلة.

لأن معظم أنواع أجهزة التوجيه تشتمل على ميزة تُعرف باسم عارض السجل اللاسلكي، مما يساعد فِيْ الكشف عَنّْ محفوظات الصفحات التي قمت بزيارتها خلال الفترة السابقة، وقد تختلف طريقة استخدام هذه الميزة لها، ولكن فِيْ جميع الحالات النتيجة هِيْ نفسها وذلك باتباع الخطوات التالية

  • يوجد على الجزء الخلفِيْ من جميع أنواع أجهزة التوجيه عَنّْوان يعرف باسم عَنّْوان IP الخاص بك.
  • سيتم استخدام هذا العَنّْوان على صفحة الإنترنت الخاصة بك وسيعرض جهاز التوجيه ملف البيانات هذا وهُو اسم المستخدم وكلمة المرور والموجودان خلف جهاز التوجيه ثم سيتم عرض قائمة السجلات التي ستظهر جميع السجلات السابقة التي يمتلكها المستخدم الوصول إليها.
  • كَيْفَ يمكن لمالك الشبكة التجسس على المستخدمين

    استخدم برامج التجسس المعروفة، بما فِيْ ذلك برامج مكافحة الفِيْروسات، التي يمكنها تتبع جميع مواقع الويب التي تزورها.

    بالإضافة إلَّى الوصول إلَّى البريد الإلكتروني، هناك محادثات إلكترونية بين الأشخاص أو من خلال الوصول إلَّى الموقع الجغرافِيْ للمستخدم.

    من خلال تفعيل هذا الخيار، من الممكن أيضًا، يمكن لمالك الشبكة تحديد الموقع الدقيق للمستخدم، ويمكن أيضًا اختراق الأجهزة المتصلة فِيْ شبكة واحدة من خلال عَنّْوان IP الخاص بالجهاز المتصل بالإنترنت، سواء كان ذلك جهاز كَمْبيوتر أو هاتف محمول.

    وتجدر الإشارة إلَّى أن هناك مجموعة من الوظائف التي تساعد فِيْ التجسس بأبسط الخطوات، وهِيْ تكاد تكون غير موجودة فِيْ جميع أنواع الشبكات، ومنها

    1- استخدم ميزة “تاريخ التصفح”.

    ميزة توفرها جميع المتصفحات تتيح لك معرفة المواقع التي يزورها شخص ما باستخدام جهاز، سواء كان جهاز كَمْبيوتر أو جهاز محمول، وذلك باتباع الخطوات التالية

  • اذهب إلَّى قائمة إعدادات المتصفح.
  • انقر فوق (History) أو “History” وستظهر لك قائمة بجميع صفحات الويب التي قام المستخدم بزيارتها.
  • يمكنك توصيل جميع أجهزة العائلة بحساب متصفح واحد حتى تتمكن من تتبع سجل أي شخص دون الحاجة إلَّى التحقق من المتصفح على هذا الجهاز.

    تحتوي معظم المتصفحات أيضًا على هذه الميزة، وأهمها Google Chrome و Firefox. يمكنك تسجيل الدخول إلَّى المتصفح واستخدام نفس الحساب فِيْ متصفحات متعددة عبر الأيقونة الصغيرة فِيْ الشريط العلوي (انقر فوق Google) من متصفح واحد إلَّى أجهزة متعددة.

    2- شاهد الفِيْديو الخاص بك على موقع يوتيوب

    إذا كان الغرض من التجسس هُو معرفة ما تشاهده على YouTube، فِيْمكن لمالك جهاز التوجيه أيضًا معرفة ما فتحته بالضبط على هذا الموقع.

    يوفر موقع الويب وظائف للتعرف على مقاطع الفِيْديو المفتوحة مسبقًا (سجل المشاهدة)، والتي يمكن الوصول إليها من خلال النقر على خيار “السجل” فِيْ الصفحة الشخصية لتطبيق YouTube الذي يستخدمه المستخدم. يحتوي “سجل المشاهدة” على YouTube على العديد من الميزات المفِيْدة فِيْ هذا الصدد، بما فِيْ ذلك المعلومات التالية

    • تعرف على مصطلحات البحث فِيْ YouTube سواء كنت تشاهدها أم لا.
    • اكتشف واقرأ تعليقات مالك الحساب على مقاطع الفِيْديو الخاصة بالأشخاص الآخرين.

    تسمح هاتان الميزتان لمالك جهاز التوجيه بالحصول على عرض أعمق وأكثر تفصيلاً لسلوك استخدام YouTube.

    أصحاب الشبكة يتجسسون على المشتركين

    فِيْ بعض الأحيان لا يحافظ المستخدم على خصوصيته عَنّْد استخدام شبكة الراوتر، وفِيْ هذه الحالة يتعرض لعدد من المشاكل، وعلى وجه الخصوص

    • من الممكن أن يتم اختراق جميع حسابات المشترك الشخصية لأن مالك الشبكة لديه حق الوصول إلَّى كلمات المرور الخاصة به.
    • لذلك، يوصى بتغيير كلمات المرور الخاصة بك بانتظام وعدم كتابة كلمات المرور فِيْ أي ملفات على أجهزة الشبكة.
    • يمكن سرقة بطاقة ائتمان شخص ما عَنّْ طريق الكشف عَنّْ رقمه عَنّْد إجراء عملية شراء إلكترونية، لذلك من الضروري أن يتم الدفع إلكترونيًا فقط فِيْ حالة معينة، ويتم ذلك من خلال ضمان تأميني كامل.
    • من المحتمل أن تتم سرقة الصور الموجودة على جهازك، لذا كن على دراية بهذه النقطة قبل الموافقة على أي عملية توفر لك خيار مشاركة الصور.

    كَيْفَ أحمي جهازي من اختراق شبكات WiFi

    قد يشعر البعض بالقدرة على التواصل عبر الإنترنت العام دون معرفة مدى خطورة ذلك على بيانات هُواتفهم.

    من ناحية أخرى، يمكن لمالك الشبكة التعرف بسهُولة على جميع الأشياء التي تقوم بها فِيْ تلك اللحظة ويمكنه أيضًا تحديد ما يحتويه هاتفك، لذلك عليك الانتباه لذلك من خلال القيام بمجموعة من الأشياء، وهِيْ

    • لا تدخل إلَّى أي شبكة WiFi مفتوحة
    • تجنب إدخال معلومات مهمة
    • تصفح المواقع التي تدعم تشفِيْر https
    • استخدم برنامج VPN
    • حافظ على تحديث جميع برامج الأمان
    • إيقاف AirDrop، مشاركة الملفات /

    ما هِيْ صلاحيات مالك جهاز التوجيه

    أن تكون على دراية بكل الأشياء التي يمكن لمالك جهاز التوجيه التحكَمْ فِيْها، وهِيْ إحدى النقاط وثيقة الصلة بالإجابة على السؤال هل يستطيع صاحب جهاز التوجيه