أفضل زيت زيتون للطبخ

أفضل زيت زيتون للطبخ

يحتوي زيت الزيتون على العديد من العَنّْاصر الغذائية الهامة للجسم. يتم الحصول عليها من شيخوخة الزيتون الكامل. بشكل عام تعتبر إضافة الطعام أثناء الطهِيْ من الأمور التي تزيد من القيمة الغذائية للطبق، لذلك يمكن قليه أو استخدامه فِيْ السلطات للمطبخ.

لكن الجدير بالذكر أنه يوجد الآن العديد من العلامات التجارية لزيت الزيتون فِيْ الأسواق التجارية، يمكن لأصحاب المنازل أن يتعرضوا للتلف بسبب استخدام منتج مقلد أو منتج يحتوي على عَنّْاصر غير مجدية، لذلك إليك أفضل زيت زيتون بالنسبة طبخ

1- زيت زيتون بكر ممتاز

من أفضل زيوت الزيتون للطبخ زيت الزيتون البكر الممتاز فهُو ذو جودة عالية ويحتوي على نسبة عالية من العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة للجسم ويتم استخراجه بالضغط على معجون الزيتون على البارد دون التعرض لدرجات حرارة عالية مما يجعل النسبة من مضادات الأكسدة نسبة الأكسدة فِيْه والمعادن والفِيْتامينات عالية.

يمكن تمييز نوع زيت الزيتون البكر عَنّْ الأنواع الأخرى بلونه، فهُو غالبًا أغمق من الزيوت الأخرى ذات الجودة الأقل، ولونه أخضر غامق وله طعم قوي.

2- زيت زيتون بكر

من قائمة أفضل زيوت الزيتون المستخدمة فِيْ الطهِيْ زيت الزيتون البكر، وهُو مشابه لزيت الزيتون البكر الممتاز بنفس الخصائص، إلا أنه يحتوي على حموضة عالية، وبالتالي فهُو أقل جودة من الزيت البكر الممتاز، فهُو يؤثر على الطعم والمذاق. الرائحة وكذلك فوائدها الصحية أقل وبالتالي فهِيْ متوفرة فِيْ السوق بسعر أقل.

3- زيت زيتون سادة

من أنواع زيت الزيتون التي يمكنك شراؤها للطبخ، وهُو أقل جودة من النوعين السابقين ولكنه جيد للطبخ، يتم استخراجه من تكرير الزيتون ثم تعريضه للحرارة.

ونتيجة لذلك، فإن مذاقه متغير ورائحته غير واضحة وفوائده الصحية أقل، كَمْا أنه مناسب جدًا لطهِيْ الطعام نظرًا لتحمله لدرجات الحرارة المرتفعة.

أجود أنواع زيت الزيتون

بعد التعرف على أفضل زيت زيتون للطهِيْ، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك العديد من المنتجات فِيْ السوق التجاري التي تحتوي على ما سبق، والتي سنغطيها أدناه من أجل شراء المنتجات المتميزة

1- زيت الزيتون

ومن أشهر الماركات المصرية زيتونة والتي تنتج زيت الزيتون بناء على المجموعة من وادي النطرون ويتميز هذا النوع بجودة معالجة عالية وطازجة فِيْ تقديمه للعملاء حيث يتم استخلاص الزيت فِيْ نفس اليوم تم تحديده.

تتمتع هذه العلامة التجارية بخبرة منذ عام 1996 م وتقدم خامات بحموضة 0.8٪ فقط، مع نسبة عالية من الفِيْتامينات والأحماض الدهنية وأيضًا بدون هذا النوع من الكوليسترول، ومتوفرة فِيْ السوق بسعر 45 جنيهاً مصرياً مقابل زجاجة سعة 250 مل.

2- زيت وادي فود

قائمة أفضل زيوت الزيتون للطهِيْ تشمل وادي فود لأن علامتها التجارية بارزة فِيْ السوق وتتميز بجودة عالية ودرجة الحموضة 0.20٪ وخالية من الكوليسترول، ومتوفرة فِيْ الأسواق التجارية بسعر 85 جنيهًا لكل زجاجة 500 مل.

3- زيت زيتون تلال

زيت التلال من أفضل العلامات التجارية جودة فِيْ السوق لأنه مصدره مزارع الشركة فِيْ سيناء ومتوفر فِيْ السوق بسعر معقول ومتاح للجميع ويمكن الاعتماد عليه. طهِيْ الطعام بدون قلق لأنه متوفر بسعر 72.95 جنيه مصري للعلبة الواحدة الحجم 500 مل.

4- زيت بروبايوس

من بين قائمة أفضل زيوت الزيتون للطبخ، Bobais لأنه مستخلص على البارد وهُو أغلى أنواع الزيت وأعلى جودة ومتوفر بنكهات مختلفة مثل الفلفل الحار والليمون والزنجبيل والثوم ويحتفظ بخصائصه الطبيعية التي تميزه عَنّْ غيره من المنتجات، ومتوفر بسعر 64 ريال سعودي للزجاجة سعة 500 مل.

5- زيت توليدو

توليدو هُو أفضل أنواع زيت الزيتون للطبخ ويعتمد عليه فِيْ تحضير أشهى الأطباق الصحية، وهِيْ علامة تجارية موجودة منذ سنوات عديدة، الزيت عالي الجودة ويحتوي على نسبة عالية من العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة. متوفر بسعر 49.95 جنيه لكل زجاجة سعة 500 مل.

6- زيت زيتون ريم

من أفضل أنواع زيت الزيتون لاستخدامه فِيْ الطبخ الريم لأنه زيت زيتون بكر ممتاز ويضيف نكهة لذيذة وصحية للطعام ومتوفر فِيْ الأسواق التجارية بسعر معقول 10 ريال سعودي.

7- زيت زيتون طازج

يعتبر الزيت الطازج من الأنواع المميزة التي يمكن شراؤها من زيت الزيتون، حيث يضيف نكهة مميزة وصحية للطعام ومناسب لكل من الأطعمة الباردة والقلي، ويحتوي على مستوى عالٍ من العَنّْاصر الغذائية الصحية والمفِيْدة ومتوفر فِيْ أسواق بأحجام مختلفة وسعر 4 لتر 159.55 ريال سعودي.

هل زيت الزيتون من ثفل الزيتون مناسب للطبخ

نتطرق هنا إلَّى نقطة مهمة فِيْ موضوعَنّْا، وهِيْ أفضل أنواع زيت الزيتون للطهِيْ. من المهم ملاحظة أن هذا النوع من زيت الزيتون غير موصى به للطبخ لأنه من أسوأ أنواع زيت الزيتون وبالتالي فهُو متوفر فِيْ السوق بسعر منخفض، لذلك من الممكن الحصول عليه بنصف الأسعار أعلاه.

بالإضافة إلَّى أنه لا يحتوي على أي مواد مفِيْدة للصحة أو مغذيات للجسم، ونلاحظ أنه ليس له طعم أو رائحة، لأنه مصنوع من بقايا زيت الزيتون “المتبقي” من إنتاج الزيت السابق، وكذلك نسبة المواد الكيمائية الضارة المضافة إليه والتي تفقد أياً من فوائدها.

نصائح لشراء واستخدام زيت الزيتون

من أجل اختيار أفضل نوع زيت زيتون للطهِيْ، يعتمد ذلك منذ البداية على اختيارك للعلامة التجارية المناسبة للزيت، ثم يعتمد على استخدامك، لذلك إليك الإرشادات لشراء أفضل زيت زيتون

  • من المهم تحديد سبب رغبتك فِيْ شراء زيت الزيتون، إذا كان للسلطة، فهناك أنواع خاصة به فقط، وإذا كان للطهِيْ ككل، يمكنك اختيار النوع العادي.
  • يعتبر اختيار الزيت المعبأ فِيْ عبوات زجاجية أفضل لأنه يساعد على حماية الزيت من الأكسدة أو التعرض للتلف والتدهُور.
  • لا ينبغي اختيار زيت الزيتون حسب لونه، لأن هذا ليس مؤشراً أكيداً على صحة الزيت.
  • يجب استخدام الزيت فِيْ غضون 12-18 شهرًا من إنتاجه، لذلك من المهم التحقق من تاريخ الإنتاج.
  • يفضل النوع البكر الممتاز للطبخ بسبب