هل حقنة العضل تفطر الصائم

هل الحقن العضلي يفطر الصيام

تنقسم الإبر إلَّى نوعين الإبر التي تزود الجسم بالإبر الغذائية والعلاجية، وكل الحقن أو الإبر بالمعَنّْى الصحيح لا تفطر، ولكن هناك نوع واحد يفقد الصيام. وهُو النوع الذي يحتوي على فِيْتامينات او مغذيات لانه يعمل ويفِيْد الجسم بهذه العَنّْاصر.

يمكن تعريف نوع الإبر التي تفطر على أنها إبر شرجية تحتوي على شيء يمد الجسم بالطعام أو الفِيْتامينات أو على الأقل الطاقة، لأنها تزوده بما يمده به الطعام بشكل عام.

أين د. قال محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن جميع الحقن التي تعطى فقط عَنّْ طريق الوريد أو العضل لا تفطر، وأضاف “عبد السميع” خلال لقائه بالبث المباشر لموقع دار الافتاء المصري. فِيْ إجابته على سؤال “هل تفسد حقن الفِيْتامينات والمعادن الصيام” ما يفطر الصيام من الحقن هُو الحقنة الشرجية لأنها تدخل الجسم عَنّْ طريق منفذ مفتوح، لذلك فإن حقن الفِيْتامينات أو مسكنات الألم تفطر الصيام.

المفسدين الصوماليين

بعد أن اطلعَنّْا على إجابة السؤال هل الحقن العضلي يفطر الصيام، يجب أن نبين لك ما يفسد صيامنا أو يفسده، أي لا يحسب من النقاط الآتية

1- الجماع

ومن خلال مناقشتنا هل يفطر الحقن العضلي، يمكن استنباط هذا الأمر من حديث الرسول – صلى الله عليه وسلم – بقوله

“لما كنا جالسين مع الرسول صلى الله عليه وسلم جاءه رجل فقال يا رسول الله هلكت. قال ما لك قال جامعت زوجتي وأنا صائم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل تجدون عبدا لتحريرها هُو قال لا. قال هل تصوم شهرين متتابعين هُو قال لا. قال هل تطعم ستين مسكيناً هُو قال لا. قال فبقي النبي صلى الله عليه وسلم، وبينما كنا نفعل هذا أحضر للنبي صلى الله عليه وسلم جرة تمر، وهِيْ التمر – و الوريد المصاب – فقال أين الذي سأل قال “أنا فعلت. قال خذها وزكتها، قال الرجل أفقير مني يا رسول الله والله بين حضنيها – إنها تريد الأرانب – الأسرة أفقر من بيتي. ضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى ظهرت أنيابه، ثم قال له

كَمْا أوضح هذا الأمر د. علي جمعة لما قال الجماع العمد فِيْ يوم رمضان، ومن فعل ذلك فعليه أن يقضيه ويصلح فِيْ جميع المذاهب، ولكن هل الصلح مشترك بين الزوج والزوجة فبعض الطوائف يراه، والبعض يرى الكفارة للزوج، ولكن الزوجة يجب أن تقضيها، مع أن الشريكين فِيْ الإثم والعصيان.

2- النزول الطوعي للسائل المنوي

ومن حديثنا هل يفطر الحقن العضلي، فمن المعلوم أن السائل المنوي يخرج نتيجة أشياء كثيرة، سواء كانت اللمس أو التقبيل أو الاستمناء مثلاً.

جاء ذلك على لسان السيدة عائشة رضي الله عَنّْها ورضاها بقولها

ذهبت أنا ومسرق إلَّى عائشة رضي الله عَنّْها، وقلنا لها هل مارس رسول الله صلى الله عليه وسلم الجنس وهُو صائم فقالت نعم، ولكن هل كانت ملكك لسيده أم ملكك سيده، شك أبو عاصم.

3- الاكل والشرب عمدا

حيث قال الله تعالى فِيْ هذا الأمر

{وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} [سورة البقرة الآية 187].

4 – ما يتناسب مع معَنّْى الأكل والشرب

فِيْ سياق مناقشتنا حول ما إذا كان الحقن العضلي يفطر الصيام، فإننا نشير إلَّى الأشياء التي تمد الجسم بالغذاء، مثل المحلول الملحي أو الجلوكوز أو المانيتول.

ولأن الجلد يمتصه ويستفِيْد منه، فالصيام ليس مجرد الامتناع عَنّْ الطعام، بل يجب على العبد أن يصوم أو رمضان خاصة كبداية جيدة لتكون إنسانًا أفضل وخاصة عبدًا أفضل.

5- التقيؤ المتعمد

فِيْ حديثنا عما إذا كانت الحقن العضلي مفطرة للصيام، يستغرب أن نرى الإنسان يتقيأ عمدًا بوضع أحد أصابعه أو يده كلها فِيْ فمه حتى يصل إلَّى حلقه مما يسبب رد فعل سريع للجسم. ويخرج الطعام من الجهاز الهضمي عَنّْ طريق الفم ويقول فِيْ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم

“من تقيأ ليس عليه أن يعوضه، ومن يتقيأ عمدًا يجب أن يعوضه”.

إذا كان المرء يريد حقا أن يتقيأ نتيجة مرض أصابه، فهذا طبيعي، ولكن إذا أجبر المرء جهازه الهضمي على التقيؤ، فسيكون ذلك من أسوأ طرق الإفطار، لأن المرء يعلم ذلك. سوف تفطر.

دكتور. وأوضح علي جمعة مفتي الجمهُورية هذا الأمر بقوله إن ما يدخل الجوف، صلبًا أو سائلًا، يفسد الصيام، ولكن أوضح أيضًا شيئًا آخر، وهُو أن الجسد يجب أن يثبت فِيْ البطن، لذلك، أنه من معاق الصيام .. هكذا.

6- نزول دم الحيض والنفاس

فِيْ سياق حديثنا عما إذا كانت الحقن العضلي تفسد صيام الصائم، فمن المعروف أن الحيض أو الولادة يأتي إلَّى جميع النساء دون رغبتهن، فلا يسعهن إيقافهما أو السيطرة عليهن، وبالتالي لن يكون للمرأة شيء. فِيْ حال حدوث الحيض أو الولادة أثناء الصيام ونرى أن الله تعالى قد أوضح هذا الأمر فِيْ الآية الكريمة التالية

{ويسألونك عَنّْ دورتك الشهرية. قل إنه مضر فابتعدوا عَنّْ النساء أثناء الحيض ولا تقربوهن حتى يتطهروا، ثم إذا طهروا تعالوا.