كَيْفَ يرى مريض عمى الألوان

كَيْفَ يرى مريض عمى الألوان

قبل أن نقدم إجابة سؤالنا اليوم، يجب أن نعرف أولاً ما هُو عمى الألوان، لأنه يمكن التعبير عَنّْه بعدم قدرة الشخص على التمييز بين الألوان ورؤيتها فِيْ شكلها الطبيعي، وعادة ما يكون ذلك نتيجة خلل فِيْ تكوين الصبغة المسؤولة فِيْ العين مما يساهم فِيْ التمييز بين الألوان.

لذلك ستجد أن المريض المصاب بهذا المرض غير قادر على التمييز بين اللون الأحمر أو الأخضر باستثناء الأصفر أو الأزرق، وهناك حالات تصل إلَّى حالة عمى الألوان الكامل، مما يعَنّْي عدم القدرة على التمييز بين جميع الألوان بشكل عام.

فِيْ حال أردت معرفة إجابة السؤال، كَيْفَ يرى مريض عمى الألوان يمكننا الإجابة عَنّْ ذلك من خلال عرض بعض الصور التي من شأنها توضيح رؤية المريض على النحو التالي

ومن الجدير بالذكر أن المريض المصاب بعمى الألوان يمكنه رؤية الألوان المختلفة باللون الرمادي والأبيض والأسود.

أسباب عمى الألوان

نعلم من خلال الأطباء أن شبكية العين تحتوي على مجموعة من الخلايا الحسية التي تساعد فِيْ تحليل الأطوال الموجية للضوء التي تدخل منطقة العين، ومن ثم يتم إرسال مجموعة من الإشارات العصبية إلَّى الدماغ والتي تترجم كل لون معين على حدة. يتم إدراك اللون ومقارنته بالنتيجة المرئية السابقة.

لذلك نجد أنه فِيْ حالة عمى الألوان تتعرض الخلايا الحسية لعيب واضح. والجدير بالذكر أن هناك أسبابًا أخرى يمكن أن تؤدي إلَّى الإصابة بعمى الألوان وهِيْ كالآتي

1- الشيخوخة

مع تقدم المرء فِيْ العمر يفقد المرء البصر تدريجياً لأن المريض فِيْ البداية يتعرض لعدم القدرة على إدراك الألوان وضعف الرؤية وبمرور الوقت تتعرض الخلايا العصبية فِيْ شبكية العين للموت، ويجدر التفكير فِيْ أنها خلايا لا يمكن تعويضها ويعاني المريض من ذلك. . الشرط هُو عمى الألوان.

2- علم الوراثة

كجزء من إلقاء الضوء على كَيْفَ يرى مريض عمى الألوان نجد أن عمى الألوان فِيْ كثير من الأحيان مرض وراثي ينتقل من الوالدين بين الأطفال وليس شرط أن يكون الوالدان حاملين للمرض، فالألوان تكون مع المريض منذ الولادة وتستمر معه طوال حياته و وتجدر الإشارة إلَّى أن عمى الألوان لا يؤدي إلَّى فقدان البصر.

3- بعض الأمراض المزمنة

كَمْا أظهرت العديد من الدراسات الطبية المختلفة أن هناك أمراضًا معينة يمكن أن تؤدي إلَّى الإصابة بعمى الألوان، وهذه الأمراض هِيْ كالآتي (مرض السكري، والتصلب المتعدد، ومرض الزهايمر).

4- تناول بعض الأدوية

بالإضافة إلَّى الإيثامبوتول، وهُو من الأدوية التي من شأنها أن تساهم فِيْ علاج مرض السل، هناك بعض أنواع الأدوية التي يمكن أن تسبب عمى الألوان، بما فِيْ ذلك مضادات الذهان.

يمكن أن تسبب هذه الأدوية ضررًا كبيرًا للخلايا البصرية فِيْ العصب البصري.

5- التعرض لمواد كيميائية ضارة

هناك العديد من العوامل البيئية الضارة بالبيئة من حولنا والتي من شأنها أن تسبب العديد من الأضرار المختلفة، وأهمها عمى الألوان.

6- متلازمة كالمان

من الحالات الوراثية التي يمكن أن تسبب فشل الغدة النخامية وبالتالي تؤدي إلَّى نمو غير مكتمل للأنسجة، مما يؤدي إلَّى عمى الألوان.

كَيْفَ يتم تشخيص عمى الألوان

وتجدر الإشارة إلَّى أن عمى الألوان علامة شخصية وليست موضوعية بمعَنّْى أنه لا يمكنك الاعتماد على ما يشعر به المريض، ولكن يجب على الطبيب إجراء مجموعة من الفحوصات التي من شأنها توضيح الإصابة من أي مكان، ومن بين معرفتنا الحالية كَيْفَ يرى مريض عمى الألوان هذا كالتالي

1- فحص العين التقليدي

بمجرد ذهاب المريض للطبيب ومضمون شكواه أنه لا يرى ألوانًا بطبيعتها يتوجه الطبيب فورًا لإجراء فحص للعين من شأنه الكشف عَنّْ جميع المشكلات التي يعاني منها المريض، بالإضافة إلَّى ذلك. فهُو يساعد على ضمان سلامة الخلايا وجميع أجزاء العين الأخرى.

2- اختبار عمى الألوان

يتضمن هذا الاختبار مجموعة من اللوحات الضوئية والفكرة هِيْ أنها كلها بنفس اللون ولكنها تحتوي على أشكال منقطة وداخل اللوحة يوجد رقم بأحد الألوان الأخرى وأحيانًا يمكن أن يكون رمزًا وهُو أمر يستحق مع ملاحظة أنه من المستحيل التمييز بين الرسم بالتفصيل ما لم يكن بإمكان المرء أن يرى بشكل طبيعي.

فِيْ حالة وجود شخص يعاني من عمى الألوان فِيْ هذه الحالة، سيكون قادرًا على رؤية الرقم دون أي لون آخر. ويفضل أن يتم إجراء هذا الاختبار فِيْ المدارس للأطفال فِيْ سن مبكرة بحيث يمكن علاج الطفل المصاب فِيْ مرحلة مبكرة من المرض.

3- اختبار عمى الألوان الإلكتروني

لتسهِيْل الأمر، يمكن لمريض عمى الألوان إجراء الاختبارات عبر الإنترنت، من خلال عرض مجموعة من الألوان ثم تدوين العين التي تراها بأي لون، ولكن هذا الاختبار يحتوي على سلبيات أكثر من الإيجابيات، لذلك من الأفضل زيارة الحضور على الفور الطبيب لتلقي المشورة الطبية اللازمة فِيْ هذا الشأن التدبير.

كَيْفَ يمكن علاج عمى الألوان

كجزء من عرضنا اليوم حول كَيْفَ يرى مريض عمى الألوان فِيْ هذه الفقرة نقدم لكَمْ أهم طرق علاج عمى الألوان والتي هِيْ بالطبع محدودة حيث سبق أن ذكرنا أن الخلايا