قصص دينية مؤثرة جدا لدرجة البكاء 5 قصص قصيرة واقعية للموعظه

القصص الدينية المؤثرة تعطي القارئ دروسا وتحذيرات وتمكنه من الاستفادة من محتواها وأحداثها والنتائج التي تحققها. عَنّْ الاستغفار وفوائده وفضائله فِيْ الحياة أو عَنّْ الصلاة وكَيْفَ غيرت من تمسك بها وفِيْ هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لجميع متابعينا مقالاً بعَنّْوان قصص دينية مؤثرة جداً للبكاء 5 خطبة واقعية قصص تتبعَنّْا.

الطفل الذي يبكي على موت جاره القديم

كان هناك تاجر كبير اسمه أبو إسلام، ولم يكن الرجل مهتمًا بأي شيء فِيْ الحياة سوى جمع المال وتوسيع أعماله، وذات يوم عاد أبو إسلام إلَّى منزله وأخبرته زوجته أن ابنه إسلام فِيْ الغرفة يبكي. كثيرًا وأنه كان حزينًا جدًا.

فاضطرب الأب واندفع إلَّى غرفة ابنه إسلام فوجده يبكي كثيرًا، فسأله الأب ما الذي يجعلك تبكي يا بني أخبره الابن أن جارهم قد مات اليوم وأنه حزين للغاية عليه، وتفاجأ والد الطفل بحزن ابنه على الرجل العجوز.

وقال مازحا، لتهدئته وتخفِيْف حزنه، أن العم حسين كان رجلا عجوزا، وأن مرضه تفاقم فِيْ السنوات الخمس الماضية، وأن الله تعالى يريد أن يخلصه من هذه الآلام. لو مات والده لما كنت ستحزن عليه، وأعتقد أيضًا أن أبناء حسين لم يبكوا عليه كثيرًا.

اندهش الشاب مما قاله والده وغضب منه بشدة وأخبره أن العم حسين يعتني بي ويحثني يوميا على الصلاة وحفظ القرآن.

عاد الأب إلَّى غرفته وبدأ يفكر فِيْما قاله ابنه إسلام وأخبرك الرجل بالفعل أن الابن كان محقًا فِيْ كل ما قاله وأنه أهمل حقوق ابنه، فذهب الأب إلَّى غرفة ابنه مرة أخرى. وعانقه بشدة واعتذر له وقال له إنه على حق وأنه سيتغير من الآن فصاعدًا.

وبالفعل، فِيْ اليوم التالي، اصطحب أبو إسلام ابنه إلَّى المسجد وبدأ فِيْ تنظيم حلقات تحفِيْظ القرآن، وتغير وضع كل من ابنه وولده إلَّى الأفضل.

يمكنك قراءة المزيد قِصَّة النبي يعقوب

عائلة فقيرة أصبحت غنية

تقول المرأة إنها عاشت مع زوجها فِيْ منزل متواضع جدًا وأن الله تعالى أنعم عليها بالحمل ولكن الوضع أصبح صعبًا عليهما وكانت المستلزمات نادرة جدًا وبعد فترة وجيزة أنجبت المرأة طفلًا جميلًا جدًا ولكن صعوبة الموقف أثرت على حالتها النفسية وهِيْ لا تفعل ذلك. لم تعد المرأة قادرة على إرضاع طفلها الصغير بشكل طبيعي.

كان الحل الوحيد فِيْ ذلك الوقت هُو شراء عبوات الحليب الاصطناعي لإطعام الابن الصغير، لكن والد الطفل لم يكن لديه المال لتوفِيْر الطعام لطفله، وتزايدت الحاجة المالية للأسرة وازدادت بشكل كبير. ديونهم حتى جاءت الليلة الحاسمة التي غيرت الوضع تلك الأسرة الفقيرة.

ذات ليلة كانت الأم تشاهد التلفاز وحان وقت برنامج ديني، فسمعت من الشيخ ضيف الحلقة أن الصدقة من أهم الأمور التي تجلب الرزق. الجوع، إلا أنها لم تحصل على قوت يومها وقوت طفلها الصغير.

كانت تفكر فِيْ أخذ طبق خارج باب المنزل كل صباح ووضع بضع حبات من الأرز فِيْه لتأكل الطيور. وقال شيخ المسجد إن تلاوة القرآن يوميا والإصرار على الاستغفار من أسباب غزارة الرزق.

وضع الزوجان فِيْ الواقع جدولاً يومياً لقراءة القرآن والاستغفار والدعاء للرسول صلى الله عليه وسلم. كان هذا قبل أيام قليلة من حلول شهر رمضان المبارك وبعد حوالي أسبوع تغيرت حالة هذه الأسرة للأفضل لأن رجلاً جاء إليهم لسداد ديون قديمة كانت مستحقة عليه لوالده. لم يطلب الزوج المتوفى من عشرين عامًا من الرجل أن يتقاسم معه عمله كنوع من العودة إلَّى والده.

وبالفعل أجابه الرجل بالموافقة على مشاركته وازداد رزقه كثيرا وكثر الخير وتغير حال الأسرة الفقيرة إلَّى أسرة غنية، كَمْا قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم [من لزم الاستغفار جعل له من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ورزق من حيث لا يتحسب] وقال الله تعالى فِيْ القرآن الكريم {فقلت استغفر ربك فإنه غفور.

لمس قصص التوبة الدينية

  • هناك طفل لم يبلغ سن الرشد وكان السبب فِيْ إرشاد أخيه لسماع الترانيم المحرمة. عرف هذا الطفل حكَمْ الدين الإسلامي فِيْ الغناء والرقص وأن الإسلام نهى عَنّْهما فتشتت انتباهه. وحده من ترديده بقراءة القرآن وحفظه، ولكن لابد من اختباره.
  • ذات يوم كان الصغير يركب مع أخيه فِيْ السيارة وكان أخوه يكبره بعشرين سنة، وتنويم الأخ الأكبر بسماع الهتافات المحرمة، حتى لا يهدأ ولا يستريح إلا عَنّْدما يسمع الغناء. . هُو فِيْ السيارة. أغنية!
  • لم يستطع الصبي تحملها وتذكر كلام النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهذا هُو أضعف إيمان.) فبدأ بلسانه وقال لأخيه أرجوك أخي، اطفئوا هذه الأغاني فهِيْ ممنوعة ولا أريد سماعها.
  • ضحك الأخ على ما قاله! رفض الرد على طلبه ومرت بضع دقائق وكرر الصبي كلماته مرة أخرى.
  • وحذره من الهمس، وهدده بإسقاطه فِيْ منتصف الطريق وتركه وشأنه، وسكت الولد الصغير على مضض، ولم يكن أمامه سوى إنكار الأمر برمته فِيْ ذهنه، ولكن كَيْفَ يمكنه ذلك أنكر فِيْ قلبه أنه لا يمكنه مغادرة هذا المكان ”كان وجه الطفل الطاهر هُو أكثر التحريض بلاغة للأخ المتغطرس العَنّْيد من كل الكلمات التي يمكن أن ينطق بها.
  • التفت الأخ الأكبر إلَّى الصبي الصغير ورأى أن الدموع تنهمر على وجهه فاستيقظ من إهماله وذهبت السحابة التي كانت فوق عينه وبكى، مضطربًا بما رآه من أخيه، ثم أخرج الشريط الموسيقي من مسجل كاسيت السيارة وقذفه خارجا معلنا بذلك توبته لسماع تلك الأغاني التي لا تنفع إطلاقا بل تضر بصاحبها فِيْ الآخرة.
  • لمس القصص الدينية التي كتبها

  • كان هناك شيخ فقيه معروف بين الناس بثروته المعرفِيْة، فالتفتوا إليه واستشاروه فِيْ كل أمورهم وشؤونهم، وفِيْ كل ما يتعلق بحياتهم وعلاقتهم بخالقهم.
  • ذات ليلة دخل رجل يحمي العصا هذه العلامة وقال للمحامي قتلت 20 روحًا، فهل لي أن أدخل الجنة أم لا لم يتمكن المحامي من الرد عليه. فإن قال له تدخل الجنة، يخشى الشيخ أن لا يتوب الرجل حتى يعلم الغيب.
  • وإن قال له تدخل جهنم، يخشى المحامي أن ييأس هذا الرجل من رحمة الله تعالى، وأمر الجنة والنار بيده سبحانه. رجل قتل 20 شخصا.
  • توبة القاتل

  • قال له المحامي (الله القدير أرحم الله أرحم. يعرف عباده ولا أحد يعلم ماذا يريد، لكن أبي قال لي منذ زمن طويل من يريد أن يعرف راحته فِيْ الدنيا الآخرة. يجب أن تزرع عصا جافة فِيْ تربة ناعمة ورطبة. السماء أم لا)
  • وبعد سماع كلام المحامي أدار القاتل ظهره وتركه ومشى وماراً مقابر فِيْ الطريق ورأى شاباً يحمل ميتاً من قبره ومزق كفنه. يقول (لقد قاومت وأنت على قيد الحياة، لكنك لن تقاومني وأنت ميت! سآخذ منك ما أريد) فتسللت الفروسية فِيْ عروق القاتل، فقام بضرب الشاب بطاقمه. وقتله فدفن المرأة ثم وضع العصا الملطخة بالدماء فِيْ قبرها واستراح.
  • وعَنّْدما كان على وشك المغادرة، رأى أن العصا قد تحولت إلَّى اللون الأخضر ونبتت، ففرح هذا الرجل وسارع إلَّى الشيخ وأخبره القِصَّة.
  • يمكنك قراءة المزيد قصص دينية قصيرة من خطب ودروس

    مقتطفات الصورة

    أبو بكر الصديق أمير المؤمنين عمر بن الخطاب. مقتطفات من قِصَّة مريم

    يمكنك قراءة المزيد أجمل القصص

    أخيرًا، إذا كانت لديك قِصَّة دينية مليئة بالحكَمْة والوعظ التي حدثت لك شخصيًا أو لشخص تعرفه، أخبرنا عَنّْها فِيْ التعليقات أدناه حتى يتمكن كل من يمر بها من الاستفادة منها.