عدد الخلايا فِيْ جسم الانسان

عدد الخلايا فِيْ جسم الانسان

الخلية هِيْ أساس بناء جسم الكائن الحي لأنها مجموعة من الأنسجة وهذه الأنسجة هِيْ الأعضاء التي تشكلت لتشكيل أعضاء الجسم المختلفة.

قد يكون من الصعب تحديد عدد الخلايا فِيْ جسم الإنسان بسبب الإنتاجية غير المتكافئة لكل نوع من الخلايا بنفس المعدل، وبالتالي فإن عمر كل نوع، وهُو 200، يختلف بشكل كبير.

تعد خلايا الدم الحمراء المنتجة يوميًا هِيْ الأكثر وفرة فِيْ جسم الإنسان، حيث يبلغ عمرها 120 يومًا، وعَنّْدما يتم التخلص من الخلايا الضامة فِيْ كل من الطحال والكبد، تحل الخلايا الجذعية المتخصصة محل خلايا الدم الحمراء الميتة بنفس المعدل تقريبًا.

ينتج الجسم ما يقرب من (173 إلَّى 259) مليار خلية دم حمراء يوميًا.

نظرية الخلية

يقال أنه فِيْ عام 1839 أسس “تيودور شوان” و “ماتياس شلايدن” نظرية تعرف بالخلية، وقيل إن جميع الكائنات الحية تتكون من وحدات تسمى الخلايا، وقبلت البيولوجيا هذه النظرية قبل نشأتها. نظرية الخلية الحديثة والتي تنص على ما يلي

  • الخلايا هِيْ اللبنات الأساسية للكائنات الحية.
  • الخلية هِيْ الوحدة الهِيْكلية والوظيفِيْة لجميع الكائنات الحية على الأرض.
  • تتكون جميع الخلايا من خلايا تتشكل عَنّْ طريق الانقسام.
  • تحتوي الخلايا على معلومات وراثية ويتم تمريرها من خلية إلَّى أخرى أثناء عملية الانقسام.
  • جميع الخلايا لها تركيبة كيميائية مماثلة.
  • يحدث نقل الطاقة من خلال عمليات التمثيل الغذائي والكيمياء الحيوية فِيْ الخلايا.

اكتشاف الخلية

اكتشف “روبرت هُوك” الخلية لأول مرة عام 1665، بعد اختراع العالم “أنتون فان ليوينهُوك” المجهر، ثم قارن “هُوك” الخلايا وقارنها بمساحات صغيرة، ثم قام العالم “شلايدن” بتسجيلها. ملاحظاته فِيْ عام 1838، والتي تقول أن الخلية تحافظ على وحدة بنية وتنظيم الكائنات على الأرض وأن الخلايا موجودة لتكون وحدتها الخاصة، وتتكون الخلايا عَنّْ طريق التكوين البلوري والتوليد التلقائي.

فِيْما يتعلق بعدد الخلايا

بعد تقديم نظرية الخلية واكتشافها، ننتقل إلَّى دراسات عدد الخلايا فِيْ جسم الإنسان، والتي أظهرت مؤخرًا أن متوسط ​​جسم الإنسان يحتوي على حوالي 37.2 تريليون خلية، ويمكن لنماذج الكَمْبيوتر للجسم أن تساعد العلماء فِيْ رسمها. يمكن أن تساعد مقارنة عدد الخلايا فِيْ المريض بالخلايا البشرية الطبيعية الأطباء فِيْ تشخيص الأمراض أيضًا.

خلايا الدماغ

أظهرت الدراسات أن الدماغ البشري يحتوي على أكثر من 170 خلية فِيْ الدماغ، مقارنة بالرجال، وهناك ما يسمى بالخلايا الدبقية، وهِيْ عبارة عَنّْ حوالي 85 خلية دبقية، ويوجد حوالي 86 خلية عصبية تنقل معظم الإشارات إلَّى الخلايا الدبقية. مخ.

أنواع الخلايا فِيْ الجسم

يتكون الجسم من العديد من الخلايا، لكل منها وظيفتها الخاصة. من خلال النقاط التالية سنتطرق إلَّى الأنواع المختلفة للخلايا فِيْ جسم الإنسان

1- الخلايا الجذعية

تعتبر بداية نشأة الخلية وتكوينها، وتتحول كل خلية جذعية لاحقًا إلَّى خلية أخرى.

2- خلايا العضلات

وهِيْ مسؤولة عَنّْ عضلات جسم الإنسان، وكذلك عَنّْ تكوين وزيادة حجم العضلات، وتزداد هذه الخلايا فِيْ الحجم مع زيادة التمرين، وبنفس الطريقة تصبح أقوى أيضًا.

3- خلايا الدم

تعتبر من أهم الخلايا فِيْ جسم الإنسان ولها ثلاثة أنواع

  • الصفائح الدموية توجد عَنّْد إصابة الشخص لأنها تعمل على تجلط الدم فِيْ المنطقة المصابة حتى لا يحدث نزيف.
  • خلايا الدم الحمراء وهِيْ ضرورية لنقل الأكسجين عبر الدم إلَّى باقي الجسم.
  • خلايا الدم البيضاء وهِيْ جزء من جهاز المناعة.

4- خلايا الجلد

تعتبر أكثر أنواع الخلايا المتجددة فِيْ جسم الإنسان حيث تتجدد كل ستة أشهر مما يؤدي إلَّى الحفاظ على صحة الإنسان.

5- الخلايا الدهنية

وهِيْ مسؤولة عَنّْ تخزين الدهُون فِيْ جسم الإنسان واستخدامها عَنّْد الحاجة وهِيْ من أكبر الخلايا الحيوانية من حيث الحجم.

6- جاميتس

يتم إنتاجه فِيْ الجهاز التناسلي وهُو ضروري للتكاثر.

يمكن القول أن هذه الخلايا تختلف فِيْ الذكور عَنّْ الإناث لأنها تسمى فِيْ الذكور الحيوانات المنوية وهِيْ خلايا متحركة تتكون من رأس وذيل بينما تُعرف فِيْ الإناث بالبويضات وليست متحركة مثل الحيوانات المنوية. لكنها تتميز بأنها أكبر منها.

7- الخلايا العصبية

إنه جزء من الجهاز العصبي وهُو مسؤول عَنّْ نقل الإشارات إلَّى الدماغ عَنّْ طريق تحويلها إلَّى إشارات كهربائية يرسلها الدماغ.

8- الخلايا الغضروفِيْة

يتواجد فِيْ جميع أجزاء الجسم المختلفة وله دور فعال فِيْ تكوين أنسجة مستقرة يستطيع الجسم بناؤها بسهُولة، وتكَمْن أهميته فِيْ الحفاظ على مرونة العظام وحركتها بسهُولة.

المكونات الخلوية

فِيْ ضوء الحديث عَنّْ عدد الخلايا فِيْ جسم الإنسان، دعَنّْا ننتقل إلَّى مكونات الخلية، والتي سنتعرف عليها بشيء من التفصيل حول موضوعَنّْا “عدد الخلايا فِيْ جسم الإنسان”، وهنا بعض الاعتبارات الرئيسية التي تتكون منها الخلية

  • نواة الخلية تعتبر مكونها الأساسي لاحتوائها على المادة الوراثية للخلية، والتي من خلالها ترسل النواة رسائل تخبر الخلية ما إذا كانت فِيْ حالة نمو أو انقسام أو موت.
  • غشاء البلازما وهُو الغشاء المسئول عَنّْ فصل الخلية عَنّْ مكونات البيئة.
  • السيتوبلازم هُو الجزء الداخلي للخلية الذي يحيط بالنواة ويتكون من حوالي 80 فِيْ المائة من الماء. ويشمل أيضًا العضيات التي تتكون منها الخلية. يحتوي على سائل شبيه بالهلام يعرف باسم العصارة الخلوية، بالإضافة إلَّى العديد من التفاعلات الهامة التي تحدث فِيْه، وهِيْ تحدث فِيْ الخلية نفسها وفِيْ السيتوبلازم.
  • الجسيمات الحالة تحتوي على إنزيمات تكسر الجزيئات الكبيرة.
  • الهِيْكل الخلوي يساعد فِيْ الحفاظ على الشكل الصحيح للخلية.
  • الشبكة الإندوبلازمية تعمل على معالجة الجزيئات حتى تصل إلَّى شكلها النهائي.
  • جهاز جولجي فِيْ هذا الجهاز، يتم تغليف العَنّْاصر ووضع العلامات عليها، وبعد هروب المواد، يمكن استخدامها داخل الخلية أو إزالتها ووضعها فِيْ مكان آخر.
  • الميتوكوندريا تحول الطاقة التي نتناولها إلَّى طاقة يمكن للخلية استخدامها.
  • الريبوسومات تستخدم لقراءة الحمض النووي الريبي.

عدد خلايا الجلد الميتة

كجزء من حديثنا حول عدد الخلايا فِيْ جسم الإنسان، سنكتشف معًا عدد خلايا الجلد الميتة يوميًا، لأن جسم الكائن الحي يحتوي على حوالي 1.6 تريليون خلية جلدية.

يمكن أن يختلف هذا العدد من كائن حي إلَّى آخر اعتمادًا على الطول و (30.000-40.000) خلية من خلايا الجلد الميتة يتم التخلص منها كل ساعة، حيث يفقد الشخص ما يقرب من مليون خلية جلدية كل أربع وعشرين ساعة.

ماذا يحدث لخلايا الجلد الميتة

بعد أن تتساقط خلايا الجلد الميتة يوميًا من الكائنات الحية، يمكن العثور عليها بشكل طبيعي فِيْ المنزل من خلال النوافذ والجدران المليئة بالغبار، على سبيل المثال، يفقد الشخص حوالي 3.6 كيلوغرام من خلايا الجلد الميتة سنويًا.

تجديد خلايا جسم الإنسان

عملية تجديد الخلايا هِيْ تجديد الخلايا وتطوير الأنظمة البيولوجية، حيث يمكن لبعض الأجسام أن تتجدد ذاتيًا، لكن البعض الآخر لا يستطيع ذلك، لأنه لا يمكن تجديد ذراع أو ساق كاملة، ولكن هناك حيوانات يمكنها التجدد. – يزرعون بأنفسهم الأجزاء التالفة من الجسم.

يمكن للبشر تجديد بعض أجزاء الجسم، مثل الكبد، وإذا فقدوا جزءًا من عضو بسبب المرض، فِيْمكنه النمو مرة أخرى إلَّى الحجم الطبيعي بشكل أفضل.

مثال تجديد الخلايا عَنّْد الإنسان يتمثل فِيْ الجلد بشكل مستمر وإصلاحه.

اقرأ أيضا