عشائر الاردن الأصليين ونبذة مختصرة عَنّْهم

المملكة الأردنية الهاشمية دولة عربية تقع فِيْ الجانب الجنوبي الغربي من قارة آسيا، وتبلغ مساحتها حوالي تسعين ألف كيلومتر مربع ويسكنها أكثر من عشرة ملايين نسمة، مقسمة بين أكبر العشائر الأردنية. التي كانت قائمة منذ زمن بعيد، ونظام الحكَمْ فِيْ الأردن ممالك دستورية. أما بالنسبة لحدود البلاد، فِيْحدها من الجنوب الشرقي أرض الحرمين الشريفِيْن، ومن الشمال العراق وسوريا، الغرب من قبل دولة فلسطين. أما الجنوب، فِيْطل الأردن على البحر الأحمر، وعاصمة البلاد عمان، والتي تعتبر أكثر المدن كثافة سكانية مقارنة بالمدن الأردنية الأخرى. فِيْ هذه المقالة سوف نلقي مزيدًا من الضوء على العشائر الأردنية الأصلية ونظرتها العامة الموجزة، لذا ترقبوا.

عشيرة الحويطات

  • وتتصدر هذه العشيرة قائمة أكبر وأقدم العشائر الأردنية وتنتشر قبيلة الحويطات على أراض شاسعة فِيْ دولة الأردن وفِيْ شمال المملكة العربية السعودية ودولة فلسطين ودولة فلسطين. تصل سيناء مصر وحتى تصل إلَّى دولة البحرين وينسب أهل هذه القبيلة إلَّى النبلاء يعتبر الحسين والنبلاء من أقدم الشعوب التي سكنت أرض المملكة الأردنية الهاشمية، ويعتقد بعض المؤرخين أن آل – خط كَمْن حويطات يرجع للأنباط.

يمكنك قراءة المزيد من هم الهاشميون

عشيرة العقيلات

  • وتسمى نخوة العقيلات، أو آل علي، وهذه العشيرة تأتي من أبناء منطقة القصيم فِيْ الجزيرة العربية، وهم أول من وحدوا القرى هناك تحت راية واحدة، واستقرت هذه العشيرة القديمة فِيْ مملكة البحرين. الأردن بأعداد صغيرة، لكنها زادت مع مرور الوقت.

عشيرة سرحان

  • وهذه العشيرة هِيْ إحدى عشائر القحطان العربية، وتعود أصولها إلَّى شمال شبه الجزيرة العربية حتى وادي السرحان الذي يقع فِيْ المملكة الأردنية.

عشيرة بني تميم

  • وتعتبر هذه العشيرة من أقدم القبائل التي سكنت الأرض، وهِيْ عشيرة كبيرة وكبيرة جداً تنتمي إلَّى المدرس من أصل عربي وأجدادهم، وتنتشر فِيْ العديد من الدول العربية، مثل المملكة الاردنية والخليج العربي.

بلي كلان

  • وتلك العشيرة هِيْ قبيلة الحمير، إحدى العشائر فِيْ شمال شبه الجزيرة العربية، وتنتشر عشيرة البلي اليوم فِيْ المملكة العربية السعودية والأردن، فِيْ جمهُورية مصر العربية وسوريا حتى إسبانيا، والتي كانت تسمى الأندلس.

عشيرة الظفِيْر

  • وهذه القبيلة هِيْ قبيلة عربية تعود أصولها إلَّى الحجاز وتعود إلَّى بني لام الطائي وتنتشر على نطاق واسع فِيْ الدول العربية فِيْ الخليج العربي مثل المملكة العربية السعودية والإمارات ودولة البحرين. الزور والرقة والحسكة وامتدوا إلَّى الأردن واستقروا هناك ولكن بأعداد قليلة.

يمكنك قراءة المزيد علم الأردن

عشائر بني عطية

  • وهذه العشائر هم من عرب عدنان الذين ينتمون لشبه الجزيرة العربية لعطية العوفِيْ البكري، بناء على رواية بعض المؤرخين، وتنتشر بكثرة فِيْ بلاد الحرمين وفِيْ المملكة الأردنية.

عشيرة الخرابشة

  • وهِيْ من أكبر عشائر البلقاء القديمة فِيْ السلط وتتواجد فِيْ مناطق عديدة مثل الأيزيديين، حي الخرابشة بالعاصمة عمان، وادي الحور، الزعتري ومناطق أخرى. تعود أصول هذه العشيرة إلَّى خريبش بن شمس الحوسان وهم من قبيلة تسمى الشامسي تمتد على جزء كبير من الوطن العربي، والرفِيْق الكبير جابر بن عبد الله رضي الله عَنّْه هُو يعتبر أحد أسلافهم.

عشيرة حديد

  • وتندرج هذه العشيرة ضمن قائمة أكبر العشائر الأردنية وأكثرها انتشارًا، واتفق جميع المؤرخين على أن نسب عشيرة الحديد مدينون لولي أمر الله الشيخ رسلان وأصلهم فِيْ الحجاز العربي تحديدًا فِيْ منطقة قريش. واستقرت عشيرة الحديد فِيْ مدينة جرش الأردنية وبعض الدول العربية.

عشيرة الشلبي

  • وهِيْ مجموعة كبيرة تقطن مدينة ماحص وتصنف على أنها فرع آباد من فرع الجبرة. تعود أصول قبيلة العشيرة إلَّى حائل وقد جاؤوا إلَّى البلاد واستقروا فِيْها وكان لهم تأثيرهم على التاريخ الأردني فِيْ الماضي والحاضر.

يمكنك قراءة المزيد قصيدة عَنّْ الوطن الأردن