الفرق بين الزوائد الجلدية والثاليل

الفرق بين الزوائد الجلدية والثآليل

على الرغم من أن الاختلاف بين الزوائد الجلدية والثآليل بسيط جدًا، إلا أن بعض الأشخاص لا يستطيعون معرفة الفرق والاختلافات هِيْ كَمْا يلي

  • الفرق الأكثر أهمية هُو الملمس، حيث أن الثآليل لها سطح خشن بينما يكون لنمو الجلد ملمس ناعم.
  • وهِيْ تختلف فِيْ الشكل العام، حيث أن نمو الجلد عبارة عَنّْ نتوءات تتدلى فِيْ رقبة رقيقة، بينما تكون الثآليل مسطحة الشكل.
  • الزوائد الجلدية ليست معدية وعلى عكس الثآليل، فهِيْ لا تنتشر إلَّى أجزاء مختلفة من الجلد.
  • لا يمتد النمو السطحي للجلد إلَّى عمق البشرة، لكن الثآليل تفعل ذلك.
  • يشبه لون الزوائد الجلدية اللون الطبيعي للجلد، بينما تكون الثآليل زهرية.

ما هِيْ الزوائد الجلدية

الزوائد الجلدية هِيْ قطع صغيرة من اللحم يمكن أن تنمو من 2 إلَّى 10 ملليمترات، والتي غالبًا ما تكون بالحجم، إلَّى أكثر من ذلك حتى تصبح بحجم حبة عَنّْب صغيرة.

يمكن أن يسبب القلق، لكنه حميد ولا يسبب أي ضرر للصحة إذا لم يتم علاجه، ويتكون من بعض الألياف أو الخلايا العصبية والدهنية، ويطلق على العَنّْق الصغير الذي يربطها بالجلد اسم السويقة.

ينتشر فِيْ مناطق الاحتكاك المتزايد، إما بالملابس أو من خلال احتكاك الجلد بالجلد، وقد يزداد مع تقدم العمر ويظهر بشكل بارز فِيْ المنطقة أسفل الصدر والرقبة.

فِيْ حالة نمو الجلد أو أي مشاكل جلدية أخرى، من الأفضل استشارة الطبيب حول طرق الوقاية أو طرق العلاج المتاحة، ولأن مظهرك يستحق الاهتمام أيضًا.

ما هِيْ البثور

هِيْ مناطق صغيرة من الجلد النامي تمتد غالبًا على اليدين أو الأصابع، وتتميز بقوام خشن وستلاحظ بعض النقاط السوداء الصغيرة التي تكون عبارة عَنّْ أوعية دموية صغيرة.

فِيْ معظم الحالات يكون السبب الرئيسي هُو عدوى فِيْروسية، وينتقل هذا الفِيْروس عَنّْ طريق الاتصال ويستغرق من شهرين إلَّى ستة أشهر حتى يظهر على الجلد. لا تسبب الثآليل أي ضرر صحي وستختفِيْ من تلقاء نفسها بمرور الوقت.

لكن بعض الناس يختارون إزالتها بأنفسهم لأن ذلك يسبب لهم الإحراج، يجب على المريض ة الطبيب إذا كانت هذه البقع مؤلمة أو إذا تغير لونها ومظهرها.

وبالمثل، إذا حاولت علاجها، لكنها عاودت الظهُور أو انتشرت أكثر من ذي قبل، وقد يكون الظهُور المتكرر لهذه البثور علامة على ضعف مناعتك، مما يستلزم ة الطبيب.

كَيْفَِيْة منع البثور

إذا لم تعجبك البقع على بشرتك وتضايقك مظهرها ولا تريد ظهُورها، فهناك عدة طرق وقائية عليك اتباعها، منها ما يلي

  • لا تلمس المنطقة المصابة للآخرين أو لنفسك، حتى لا تنتشر إلَّى أجزاء أخرى من الجسم.
  • تجنب التقاط الثآليل بأصابعك أو حكها لمنعها من الانتشار.
  • إذا قمت بإزالة الثآليل بقصاصة أظافر أو أدوات أخرى مختلفة قد تكون كافِيْة، فتجنب استخدامها مرة أخرى لتجنب إعادة العدوى.
  • حافظ على نظافة يديك قدر الإمكان، لأنه من الصعب التئام البيئة الرطبة.
  • كن حذرًا عَنّْد العمل مع المناطق المصابة، ولا تلمس أجزاء أخرى من الجسم دون غسل يديك، ولا تستخدم ماكينة الحلاقة على المناطق المصابة.

أسباب الاضافات الجلدية

تحتاج إلَّى معرفة الأسباب التي أدت إلَّى ظهُور الزوائد الجلدية من أجل تجنبها إن أمكن. من أبرز أسباب النمو الجلدي التي تعتبر ضمن الاختلاف بين الزوائد الجلدية والثآليل ما يلي

  • الوراثة، على الرغم من وجود عدة عوامل أخرى تسبب ظهُور الزوائد الجلدية، إلا أن هناك عيبًا وراثيًا أيضًا، حيث أن بعض الأطفال لديهم بعض الزوائد الجلدية حتى عَنّْدما تكون صغيرة.
  • الاحتكاك والتعرق من أبرز الأسباب، ولذلك نجدهما منتشرين فِيْ الأماكن الأكثر عرضة لهذين العاملين، مثل الصدر أو الإبط أو الرقبة.
  • السمنة الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة لتطوير هذه الزوائد فِيْ الجسم.
  • التغيرات الهرمونية لها تأثير كبير، خاصة إذا كان الشخص يخضع للعلاج الهرموني أو أثناء الحمل.
  • تساهم الشيخوخة فِيْ إصابة هذه الزوائد، فهِيْ أكثر شيوعًا فِيْ منتصف العمر وتزداد احتمالية الإصابة عَنّْد بلوغ سن الستين، بينما ينخفض ​​معدل الانتشار لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عَنّْ 70 عامًا.
  • يزيد ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم أو الأنسولين من فرصته، لكن لم يتم الكشف عَنّْ العلاقة الوثيقة بين الاثنين.
  • يمكن أن تترافق علامات الجلد مع بعض المشاكل الصحية مثل متلازمة تكيس المبايض، فرط شحميات الدم، مستويات عالية من بروتين سي التفاعلي فِيْ الجسم، ومتلازمة بيرت هُوغ دوبي.

أسباب ظهُور البثور

تعتبر أسباب الثآليل من الأشياء التي تفسر الاختلاف بين الزوائد الجلدية والثآليل، وفِيْروس الورم الحليمي البشري هُو السبب الرئيسي للثآليل ويتم تمثيله فِيْ أكثر من مائة وخمسين نوعًا.

لكن القليل منهم فقط يسبب البثور. ينتقل الأشخاص المصابون بالمرض من خلال ممتلكاتهم الشخصية، وفتحات الجلد هِيْ المنفذ الرئيسي للعدوى البشرية. يمكن أن ينتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي، ولكن جهاز المناعة يستطيع التخلص منه فِيْ أغلب الحالات، فإذا ظهر على الجلد فإنه يفوز بالمعركة، وأولها ضد المناعة لأنه يختفِيْ بسرعة.

كَمْا أن التخلص من هذه الثآليل بطريقة خاطئة يساعد كثيرًا فِيْ نشرها أو الإصابة بالعدوى مرة ثانية إذا لمس شخص آخر المنطقة المصابة.

الفرق بين الثآليل التناسلية والزوائد الجلدية

بعد الحديث عَنّْ الفرق بين الزوائد الجلدية والثآليل يجب ألا ننسى الحديث عَنّْ الزوائد الجلدية التي تظهر على الأعضاء التناسلية وكذلك الثآليل فِيْ هذه المنطقة ومعرفة كل ما يتعلق بها لمنع الإصابة المحتملة للشريك واتخاذها الاهتمام بهذه المنطقة ونظافتها وارتداء الملابس القطنية المريحة والابتعاد عَنّْ الاحتكاك المستمر وسنتحدث عَنّْها كَمْا يلي

1- الزوائد الجلدية فِيْ منطقة الأعضاء التناسلية

لا تتشكل الزوائد الجلدية فِيْ المهبل ولا تسبب أي ألم أو حكة وغالبًا ما تظهر 1-2 زوائد جلدية معًا.

تختلف أحجام المرفقات وأحيانًا قد لا تلاحظها بالعين