الم فوق السرة عَنّْد الضغط

ألم فوق السرة عَنّْد الضغط عليه

يشعر الكثير من الناس بألم فِيْ السرة أو حولها، وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه المنطقة تحتوي على أجزاء من المعدة والبنكرياس والأمعاء الدقيقة والغليظة وأجزاء أخرى، لذلك إذا تعرضت للألم فإنه يثير قلق الناس لمعرفة الأسباب. وعلاجات لإدارتها.فِيْ الموقف ومن خلال موضوع اليوم سوف نقدم لكَمْ بمزيد من التفصيل أسباب الألم فوق السرة عَنّْد الضغط على النحو التالي

1- اضطرابات الجهاز الهضمي

على الرغم من أنها من أهم الأمراض التي لم تكن أسبابها معروفة فِيْ ذلك الوقت إلا أنها تسبب ألمًا متقطعًا فِيْ الجزء العلوي من البطن والذي يمتد إلَّى منطقة السرة، ويشعر المريض به أكثر إذا كانت السرة مباشرة. ضغط.

2- فترة الحمل

أظهرت العديد من الدراسات المختلفة أن الحمل قد يسبب للمرأة الكثير من الآلام المختلفة فِيْ منطقة السرة، وهُو أمر طبيعي، ولكن فِيْ حالة تفاقم الأعراض، يجب على المرأة زيارة الطبيب المعالج على الفور لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة.

إذا أهملت المرأة علاج آلام السرة أثناء الحمل، فسوف يتسبب ذلك فِيْ إصابة المرأة بفتق سري، وعادة ما تكون هذه الأعراض شديدة لدى المرأة الحامل بتوأم. التالية

  • انتفاخ فِيْ منطقة السرة.
  • الإحساس بآلام كثيرة فِيْ منطقة السرة.
  • التعرض للقيء والغثيان.

3- الإمساك

يمكن التعرف على الإمساك من خلال استحالة التبرز أكثر من 3 مرات فِيْ الأسبوع، وتجدر الإشارة إلَّى أن من أهم أعراضه الشعور بالألم فِيْ منطقة السرة والبطن بالكامل.

يمكن التغلب على هذه المشكلة باستخدام أدوية مسهلة مع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وإذا استمر الإمساك لأكثر من أسبوعين فإنه يتطلب عَنّْاية طبية فورية.

4- نمو كيس دهني

أظهرت دراسات مختلفة أن الشعور بالألم فِيْ منطقة السرة يمكن أن يشير إلَّى نمو كيس دهني فِيْ أسفل البطن، مما يسبب العديد من الآلام المختلفة عَنّْد الضغط عليه، وأن الأمر قد يكون ناتجًا عَنّْ انسداد فِيْ منطقة البطن. الغدد التي تقع تحت منطقة السرة.

فِيْ حال كان حجم الكيس الدهني فِيْ البطن صغيراً، فهُو من الأشياء البسيطة التي يمكن علاجها بسهُولة، أما فِيْ حالة الحجم الكبير فِيْجب التوجه فوراً إلَّى الطبيب المعالج لإزالته، لأنه فِيْ هذه الحالة يكون من الأنسب استخدام العقاقير والأدوية الطبية المناسبة التي تساهم فِيْ سهُولة إزالتها.

5- فتق فِيْ السرة

من أهم الأمراض التي تصيب عادة حديثي الولادة والأطفال، وذلك بفضل خطوة استئصال الحبل السري، الأمر الذي يؤدي إلَّى الإغلاق التام للحبل السري، مما يترك كتلة كبيرة فِيْ منطقة السرة تسبب العديد من الأعراض المختلفة.

أيضا، يمكن أن يؤثر الفتق السري على البالغين فِيْ العديد من الحالات المختلفة، وهِيْ كالتالي

  • زيادة وزن الجسم بشكل ملحوظ.
  • سعال مزمن.
  • فِيْ حالة الحمل بتوأم.

وتجدر الإشارة إلَّى أن حالة الفتق السري يمكن أن تسهم فِيْ العديد من المضاعفات المختلفة، لذلك يجب الحرص على علاجها سواء بالأدوية أو الجراحة البسيطة.

6- عدوى بكتيرية

ما زلنا نتعرف على أسباب آلام ضغط السرة، حيث وجد أنها يمكن أن تحدث نتيجة عدوى بكتيرية تغزو السرة، خاصة فِيْ حالة الجرح أو الكيس الدهني أو التهابات أخرى، حيث يمكن أن تسبب الكثير من السوائل والقيح والألم ويمكن التغلب عليها فِيْ هذه الحالة بعد استخدام المضادات الحيوية.

7- الإصابة بمرض كرون

من المعروف والشائع أن داء كرون من أكثر الأمراض شيوعًا التي تسبب التهابات فِيْ المعدة والأمعاء، مما يؤدي إلَّى انتقالها إلَّى السرة، خاصة فِيْ حالة الضغط عليها، وهناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تدل على ذلك. على النحو التالي

  • الإسهال المزمن.
  • التعرض لتشنجات فِيْ منطقة المعدة.
  • فقدان الكثير من الوزن الزائد.
  • رغبة مستمرة فِيْ الذهاب إلَّى الحمام.

8- عدوى فطرية

تعتبر منطقة السرة من المناطق الدافئة والرطبة فِيْ الجسم، لذلك فهِيْ بيئة خصبة لنمو هذه الفطريات، وكَمْا ذكرنا سابقاً، هناك حالات معينة يزداد فِيْها نمو هذه الفطريات كالوزن. اكتساب أو الحمل.

فِيْ هذه الحالة تحتاج إلَّى ارتداء ملابس فضفاضة مع مراعاة نظافة منطقة البطن بالكامل وفِيْ هذه الحالة يمكن استخدام الكريمات والمساحيق والمراهم للمساعدة فِيْ تقليل الشعور بهذه الآلام.

9- عدوى إفراز المثانة

فِيْ حال كانت المرأة فِيْ مرحلة الحمل، يمكن أن يتسبب ذلك فِيْ اتصال منطقة السرة بالمثانة حتى تتشكل القناة وتختفِيْ بعد الوصول إلَّى مرحلة المخاض، وأحيانًا يمكن أن تستمر هذه القناة وتسبب الكثير من البول يتسرب إلَّى السرة وهذا يسبب الإحساس بالعديد من الآلام المختلفة ويتم التغلب على هذه الحالة بالجراحة.

10- التهاب المسالك البولية

تعد أمراض المسالك البولية من أهم الأمراض التي تنتشر بين كثير من الناس خاصة فِيْ حالة النساء، ويمكن أن تسبب بشكل مباشر التعرض للعديد من الآلام المختلفة فِيْ منطقة السرة، خاصة إذا كان المريض طفلاً صغيراً.

الأعراض التي تتطلب زيارة الطبيب

بعد أن تعرفنا على أسباب الألم فوق السرة عَنّْد الضغط، نقدم لكَمْ من خلال هذه الفقرة بعض الأعراض التي تتطلب زيارة فورية للطبيب المعالج، على النحو التالي

  • تفاقم الآلام فِيْ البطن والسرة دون بذل أي مجهُود.
  • التعرض للقيء المصحوب بالكثير لا يطاق.
  • ظهُور بقع دم فِيْ البراز.
  • إذا كان هناك جرح فِيْ السرة يسبب الكثير من الألم.

علاج الآلام فِيْ السرة عَنّْد الضغط عليها

كجزء من تحديد أسباب الألم فوق السرة عَنّْد الضغط عليها، نقدم لكَمْ من خلال هذه الفقرة طرق علاج الآلام فِيْ منطقة السرة عَنّْد الضغط عليها، وهِيْ كالتالي

1- مضاد حيوي

الطريقة الأولى التي يلجأ إليها الطبيب المعالج فِيْ حالة تشخيص الألم فِيْ منطقة البطن والسرة، لأن المضادات الحيوية تساعد فِيْ علاج أعراض كيسات المرارة، والتي يمكن أن تكون من أهم أسباب الألم فِيْ السرة منطقة.

2- مضاد للالتهابات

فِيْ حال كنت تعاني من أعراض تشير إلَّى إصابتك بمرض متعلق بالمناعة، مثل مرض كرون، فِيْ هذه الحالة، بالإضافة إلَّى أدوية الحموضة، سيصف لك طبيبك الأدوية المضادة للالتهابات وقد يصف أيضًا كريمات موضعية تساعد فِيْ تقليل الأعراض، ناهِيْك عَنّْ الحاجة إلَّى الاعتماد على نظام غذائي صحي يوفر فوائد صحية للأمعاء والجهاز الهضمي للعمل بكفاءة أكبر.

3- التدخل الجراحي

فِيْ كثير من الحالات يكون سبب آلام السرة هُو التهاب الزائدة الدودية، وفِيْ هذه الحالة يكون التدخل الجراحي هُو الخيار الأفضل بالنسبة له للتخلص من هذه الأعراض بسهُولة، وخطة العلاج هِيْ إجراء عملية جراحية ثم تناول المسكنات والمضادات الحيوية.

كَيْفَِيْة منع الألم فِيْ منطقة السرة

فِيْ ظل الحديث المستمر عَنّْ ألم السرة عَنّْد الضغط نقدم لكَمْ من خلال هذه الفقرة أهم الطرق لمنع التعرض للعدوى.