زراعة النباتات العطرية فِيْ المنزل

زراعة النباتات العطرية فِيْ المنزل

تعتبر النباتات العطرية من أفضل النباتات التي تنمو فِيْ المنزل لما لها من فوائد عديدة أهمها أنها تضيف رائحة لطيفة وممتعة للمنزل ويمكن استخدامها فِيْ العديد من المنازل واستخدامها فِيْ الأطعمة والمشروبات والاهتمام بها يمكن أن تكون زراعة النباتات العطرية هُواية لبعض الناس.

إن زراعة بعض النباتات العطرية أمر رائع لأنها تحتوي على العديد من الفوائد ولها استخدامات عديدة، كَمْا أنها سهلة النمو فِيْ المنزل ولا تتطلب مهارات معقدة مثل مساحة كبيرة أو ضرورة ظروف مناخية معينة.

أولاً كَيْفَِيْة زراعة النباتات العطرية فِيْ المنزل

تختلف الزراعة المنزلية من نبتة إلَّى أخرى باختلاف الاحتياجات التي يحتاجها النبات للنمو والظروف القياسية المناسبة لنموه والعَنّْاية به، لذا فإن الخطوات التالية لنمو النباتات العطرية فِيْ المنزل

1- تجهِيْز التربة الصالحة للزراعة

لزراعة بعض النباتات العطرية لا بد من ضمان التربة المناسبة للزراعة، بحيث تحتوي التربة على العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها النبات، لأن النبات يستقبل غذاء التربة من خلال الجذور، لذلك تجنب استخدام الحدائق المنزلية لما لها من نقص المغذيات، ويجب الحرص على زراعة النباتات العطرية فِيْ الشتلات الزراعية مع التربة خاصة لضمان النمو السليم للنبات.

كَمْا يجب على القائم على رعاية النباتات العطرية المزروعة أن يعتني بوقت الري للنبات وأن ينتبه إلَّى الري المنتظم حتى لا يجف التربة، ولكن بشكل معتدل حتى لا يقتل النبات فِيْ حالة المياه الزائدة.

2- حدد نوع النبات الذي تريد زراعته

إذا لم يكن لدى الشخص خبرة فِيْ زراعة النباتات فِيْ المنزل، فِيْمكنه اختيار نباتات سهلة الصيانة، وشراء بذورها ثم زرعها فِيْ أواني زراعية، أو شراء نبتة فِيْ شتلات خاصة ثم إعادة زراعتها فِيْ المنزل. بدلاً من ذلك، اختر نباتات داخلية لا تحتاج إلَّى الكثير من الضوء لتنمو.

3- اختيار المكان المناسب للزراعة

تتطلب معظم النباتات العطرية التعرض المستمر لكَمْية كبيرة من ضوء الشمس لمدة تصل إلَّى 8 ساعات فِيْ اليوم حتى تنمو النباتات بشكل كامل وتنتج زيوتها العطرية العطرية، لذلك يفضل زراعة هذه النباتات فِيْ المناطق المفتوحة، وفِيْ هذه الحالة الزراعة الداخلية والشرفات والنوافذ هِيْ المكان الأمثل للاقتصاد.

4- تعرف على الوقت المناسب للزراعة

بعد تحديد نوع النبات الذي سوف يزرعه المرء، بالإضافة إلَّى الوقت المناسب لزراعته، يجب عليه أيضًا تحديد الظروف المناسبة لنموه، حيث أن معظم النباتات العطرية لا تزرع فِيْ الشتاء لأن لديها قدرة ضعيفة على تحمل عالية. بالإضافة إلَّى الرغبة فِيْ التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة.

لذلك يمكن زراعة النباتات العطرية فِيْ المنزل فِيْ المواسم الأخرى ولكن يفضل زراعتها فِيْ الصيف لأن بيئتها تتناسب مع البيئة التي تحتاجها النباتات العطرية للنمو من حيث ضوء الشمس ودرجة الحرارة التي تعيش فِيْها النباتات.

5- حاوية مناسبة للزراعة

عَنّْد شراء شتلات التربة أو الأواني الزراعية التي تنمو فِيْها النباتات العطرية، يجب الحرص على شراء أواني زراعية كبيرة بمساحة واسعة بحيث يمكن أن تنمو جذور النباتات بشكل صحيح دون عوائق ومشاكل، كَمْا يجب أن تحتوي الأواني على بعض الثقوب اللازمة ضمان التهُوية المناسبة للنباتات ومنع تعفن الجذور.

ثانياً أنواع النباتات العطرية المنزلية

على الرغم من أن النباتات العطرية تُزرع فِيْ المنزل لرائحتها الجميلة والرائحة، إلا أن النباتات العطرية لها فوائد عديدة منها حَقيْقَة أن زيوتها تستخدم فِيْ بعض العلاجات، لذلك يمكن تحديد أن بعض الأنواع التي يمكن زراعتها فِيْ المنزل تستفِيْد منها. ومن أبرز هذه الأنواع

1- نبات البابونج الألماني

يعتبر البابونج من أهم النباتات العطرية التي يمكن زراعتها فِيْ المنزل، حيث ينتمي لعائلة عباد الشمس. أصل هذا النبات يأتي من جنوب وشرق أوروبا ويمكن أن يصل طول النبات إلَّى 6 سم ويمكن أن يصل طوله إلَّى 60 سم، بالإضافة إلَّى أنه يتكون من بعض السيقان والأغصان المتفرعة.

ومن مميزات هذا النبات أنه يحتوي على العديد من المزايا فِيْ زيته الذي يمكن استخراجه عَنّْ طريق التقطير بالبخار ويمكن زراعة هذا النبات فِيْ الحديقة أو على شرفة المنزل لأنه لا يحتاج إلَّى مساحة كبيرة ينمو، ولكن يجب تزويده بكَمْية كافِيْة من ضوء الشمس. من أجل إجراء عملية التمثيل الضوئي.

يستخدم هذا النبات فِيْ العديد من الأدوية العشبية ويستخدم زيته فِيْ إنتاج الكريمات المضادة للتشنج والكريمات المضادة للفطريات، كَمْا أن له العديد من الخصائص التي تعالج الالتهابات، بالإضافة إلَّى استخدامه لإزالة المخاط الزائد الموجود فِيْ الجهاز التنفسي للإنسان. وبالتالي الحفاظ على نضارة البشرة.

2- نبات اللافندر العطري

يعتبر من أشهر النباتات العطرية، حيث يُعرف زيته بأنه الأكثر استخدامًا فِيْ مجال مستحضرات التجميل والعطور، لأنه يتميز بالراحة الجيدة والكبيرة، ويمكن زراعة نبات اللافندر فِيْ المنزل من خلال توفِيْر مادة مناسبة البيئة والمساحة الكافِيْة بتعريضها للشمس ليوم طويل.

تميل بعض أنواع اللافندر إلَّى النمو فِيْ مكان دافئ، بينما قد تكافح أنواع أخرى لتحمل الظروف الصعبة مثل درجات الحرارة الباردة، بغض النظر عَنّْ رائحتها العطرية.

بالإضافة إلَّى جمال المظهر والرائحة، فإن للخزامى فوائد عديدة منها الفوائد الطبية، حيث يستخدم فِيْ حل العديد من المشاكل الصحية، مثل تنظيم الهضم وعلاج الإمساك، وكذلك تخفِيْف الصداع وخاصة الصداع النصفِيْ. بالإضافة إلَّى قدرته على التخلص من الأرق وعلاج حب الشباب.

3- زراعة القطيفة فِيْ المنزل

تعتبر من أهم الأعشاب التي يلجأ إليها الراغبون فِيْ زراعة النباتات العطرية فِيْ المنزل، لأنها من أفضل الأعشاب ولا تتطلب معايير متطلبة وظروف مناخية خاصة لزراعتها، ولا طريقة خاصة لزراعتها. زراعتها. الرعاية، لأنها سهلة النمو، ولها شكل جميل ورائحة مميزة.

كَمْا أن لها العديد من الفوائد الصحية التي يمكن الاستفادة منها من خلال استخدام أوراق أزهارها ووضعها فِيْ الماء المغلي ثم تصفِيْة المشروب وشربه مما يساعد على الحصول على جميع العَنّْاصر الغذائية الموجودة فِيْ النبات باستثناء الزيت العطري الموجود. بداخله مما يعمل على زيادة نضارة البشرة.

4- عشب النعَنّْاع

النعَنّْاع من أكثر النباتات العطرية شهرة واستعمالاً لما له من طعم رائع ورائحة قوية، إضافة إلَّى أنه له استخدامات عديدة، حيث يمكن استخدامه كطعام أو كَمْشروب عَنّْ طريق وضع أوراقه فِيْ الماء المغلي.

كَمْا أن الزيت الموجود فِيْ النعَنّْاع وهُو زيت المنثول من أهم المكونات الفعالة المستخدمة فِيْ تسكين الآلام والكريمات المضادة للالتهابات. كَمْا أن لديها قدرة عالية على علاج مشاكل التهاب المفاصل، مما يجعلها حلاً مثاليًا للتجربة الأولى لزراعة النباتات العطرية فِيْ المنزل.

5- ريحان

يعتبر عطر نبات الريحان من أفضل العطور التي يمكن الاستمتاع بها عَنّْد زراعته فِيْ المنزل وله فوائد كثيرة دلت على ذكره فِيْ القرآن الكريم حيث قال الله تعالى (فروح وريحان وحيوان). جنة النعيم) مما يدل على أهمية الريحان وفوائده العديدة. يتم استخدامه لأغراض عديدة، بما فِيْ ذلك إعداد الطعام.

كَمْا أن لها أغراض طبية عديدة حيث تستخدم فِيْ علاج بعض حالات عسر الهضم فِيْ علاج المغص بالإضافة إلَّى قدرتها على علاج مشكلة الإسهال. بالإضافة إلَّى أنه قادر على تحسين عمل القلب ويحمي الجسم من السكتات الدماغية عَنّْ طريق تقوية الدورة الدموية.

6- عشبة اليانسون

من أشهر الأعشاب التي تستخدم فِيْ كثير من الأغراض الطبية عشبة اليانسون، لأنها من أفضل الحلول لزراعة النباتات العطرية فِيْ المنزل، وذلك بفضل سهُولة زراعتها وفائدتها الكبيرة، لما لها من فوائد جيدة وفريدة من نوعها. إضافة إلَّى الرائحة النقية التي تتميز بها المنزل فِيْ حالة النمو المنزلي.

يعتبر اليانسون من أفضل الأعشاب والنباتات المنزلية لما له من خصائص علاجية عديدة أهمها أنه يساعد فِيْ علاج المغص المعوي والصداع، بالإضافة إلَّى تهدئة الجهاز التنفسي من السعال والالتهابات، كَمْا أنه له تأثير رئيسي. دور فِيْ خلايا عملية تجديد الكبد.

7- نبات الياسمين المعطر

عَنّْدما يحاول المرء أن يصف شيئاً رائحته طيبة، فإنه يثبت بالياسمين الذي يوحي برائحة عطرة مميزة من الياسمين، لذلك فهُو يستخدم للنمو فِيْ المنزل، لأنه من أهم النباتات العطرية، بالإضافة إلَّى كونه سهل. لتنمو، ولكن يجب أن تلتزم بالزراعة فِيْ الصيف.

لابد من زراعته فِيْ أماكن مكشوفة تتعرض باستمرار للهُواء النقي بالإضافة إلَّى تعرضه لكثير من أشعة الشمس حفاظا على الموت ومنع حدوثه، لذلك يفضل زراعته على شرفة المنزل لتزويده بالمالئم المناسب. البيئة بالإضافة إلَّى أنها تميزها بشدة مما يجعلها من علامات الجمال على الشرفة.

8- نبات القرنفل