بحث جاهز عَنّْ الحضارة اليونانية

مقدمة معدة ببحوث عَنّْ الحضارة اليونانية

الحضارة اليونانية هِيْ إحدى الحضارات القديمة التي كانت موجودة فِيْ العالم القديم، تمامًا مثل الحضارة المصرية والحضارة السامرية، ولكن لها فترة زمنية مختلفة. إنها إحدى الحضارات التي أثرت بقوة على خريطة العالم ولعبت دورًا رئيسيًا فِيْ جعلها كَمْا نعرفها الآن. حتى الفلسفة، وسوف نتعلم ذلك بالتفصيل فِيْ هذا المقال.

عَنّْاصر

  • نظرة عامة على الحضارة اليونانية.
  • تأثير الوضع الجغرافِيْ على السياسة فِيْ اليونان القديمة.
  • الاقتصاد فِيْ اليونان القديمة.
  • تراث الحضارة اليونانية.
  • خاتمة أعدت بحثا عَنّْ الحضارة اليونانية.

نظرة عامة على الحضارة اليونانية

عَنّْدما نرغب فِيْ إجراء مسح كامل للحضارة اليونانية، نقرأ الكتب أو نسأل Google، لكن فِيْ الواقع، كانت المصادر الأصلية التي عرفنا منها الحضارة اليونانية مختلفة لأنها تركت لنا إرثًا يبقى كشاهد حتى يومنا هذا . لحجم هذه الحضارة وتطورها فِيْ مختلف مجالات الحياة وتركنا وراءنا مصادر مكتوبة .. نحن المؤرخون مثل

  • يُطلق على هِيْرودوت لقب أبو التاريخ، وقد عاش فِيْ القرن الخامس قبل الميلاد، وكتب عَنّْ العديد من حضارات العالم القديم وله كتاب كامل عَنّْ مصر، لكن كتابات هِيْرودوت تتميز بكونه يقدم قصصًا وتقارير عَنّْ المشتركة. الناس مما يجعل كتاباته لا تخلو من المبالغة والتحيز والمغالطات التاريخية.
  • عاش ثوسيديديس بين القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد، وتتميز كتاباته بالواقعية والتميز بكونه كاتبًا معاصرًا شهد الحدث كَمْا حدث لأنه عاش فِيْ الحروب التي اندلعت فِيْ اليونان واعتاد على تحليل الأحداث وانتقادها.

فِيْما يتعلق بالفلاسفة، ترك لنا سقراط وأفلاطون وأرسطو الكثير من المعلومات، الذين كتبوا عَنّْ الفلسفة وأنظمة الحكَمْ والجغرافِيْا والطب وعلم الفلك والعلوم الأخرى.

تم ذكر بداية ونهاية الحضارة اليونانية بين المؤرخين، لكن معظم المصادر تذكرها بين 600-800 قبل الميلاد، عَنّْدما انتهت الحضارة الهلنستية بموت الإسكندر الأكبر، وبدأت الحضارة الهلنستية بانقسام حضارة الإسكندر. إمبراطورية إلَّى ثلاث ممالك. الباقي فِيْ أجزاء من الإمبراطورية.

قسّم المؤرخون مراحل تاريخ اليونان إلَّى عدة فترات وعهُود، وكان العصر المبكر (1100 3000 قبل الميلاد)، حيث أكدت بعض الدراسات وجود ملامح من نشوء الحياة عام 3000 وظهُور النشاط الحضاري. فِيْ فترات تاريخية بعيدة فِيْ جزر اليونان المتناثرة، كل منها أسست حضارتها الخاصة وتركت لنا تراثها، مثل

  • كانت الحضارة الكريتية بين (1200 2400 قبل الميلاد) حضارة اختلطت فِيْها الثقافات المختلفة، وهناك دلائل على وجود علاقات بين هذه الحضارة والحضارة المصرية، حيث كانت هناك علاقات تجارية بينهما.
  • الحضارة الميسينية بين (1600 1100 قبل الميلاد) هِيْ حضارة يونانية بحتة منتشرة على جميع جزر اليونان وانتهت بسبب نزوح قبائل دوريك من الشمال الذين غزوا اليونان فِيْ 1100 قبل الميلاد. لم تعد الحياة عادة إلَّى اليونان قبل القرن الثامن. قبل الميلاد بالسنة ..

تأثير الوضع الجغرافِيْ على السياسة فِيْ اليونان القديمة

من أجل إجراء دراسة كاملة عَنّْ الحضارة اليونانية، يجب أن نفهم طبيعتها الجغرافِيْة، حيث يحد اليونان من الشرق بحر إيجه، ومن الغرب البحر الأيوني، ومن الجنوب البحر الأبيض المتوسط. البحر وفِيْ شمال ألبانيا ومقدونيا وبلغاريا روح منعزلة وفردية فِيْ الطابع اليوناني.

بسبب الطبيعة الجغرافِيْة الصعبة لليونان، والتي تسببت فِيْ عزل كل دولة عَنّْ الأخرى، فقد اعتمدت على نظام بوليسي، أي نظام الدول الصغيرة، أي أن كل مقاطعة فِيْ اليونان كانت تعتبر دولة مستقلة لها القوانين والاقتصاد والعسكرية.

نظام الشرطة يعَنّْي حرفِيْاً الجنسية التي تخص اليونانيين وكانت مقتصرة عليهم، ولم تُمنح هذه الجنسية إلا فِيْ ظل ظروف قاسية وصعبة للغاية، خاصة فِيْ أثينا وسبارتا وطيبة وأغوس. ويمكن لرجال الشرطة الآخرين القتال، كَمْا حدث فِيْ الحروب البيلوبونيسية الشهِيْرة بين أثينا وسبارتا، والتي استمرت من 404 431 قبل الميلاد.

وقعت هذه الحروب على فترات ونشأت من صراع على القيادة والسيادة فِيْ اليونان ككل، حيث كانت أثينا واسبرطة القوى العظمى بين الجزر والدول اليونانية، وأقامت أثينا ميثاق ديلوس واستولت سبارتا على المدن. شبه جزيرة البيلوبونيز تحت قيادته، وكان هذا التحالف يسمى ميثاق البيلوبونيز وكان نظامها العسكري يتميز بالصرامة والقوة الشديدة.

عَنّْدما انشقّت مدينة كوركيرا إلَّى كورينث من تحالف سبارتان وأعلنت رغبتها فِيْ الانضمام إلَّى تحالف ديلوس، الذي يحكَمْه نظام ديمقراطي، على عكس تحالف آخر لا يزال يحكَمْه نظام الأقلية، سارعت أثينا بالطبع لإنقاذهم من عَنّْاد الكورنثيين وظلمهم، الأمر الذي دفع سبارتا إلَّى تقديم الدعم لكورنثوس، وهكذا بدأت حرب أهلية استمرت 17 عامًا، وانتهت هذه الحرب بانتصار سبارتا فِيْ معركة إيجوسبوتامي.

لكن النظام المتقشف لم يحب اليونان التي تسببت فِيْ انتفاضة عَنّْيفة تمكنت فِيْها طيبة من هزيمة سبارتا وانتزاع قيادتها، ونتيجة كل هذه الحروب، لم تحقق القوات اليونانية ما أراده المقدونيون والفرس.

قيل أن هناك روابط بين هذه الحرب وما ورد فِيْ الإلياذة والأوديسة عَنّْ حرب طروادة الشهِيْرة، وأن أنظمة الحكَمْ تطورت فِيْ اليونان نتيجة حركات الهجرة والانتقال من النظام القبلي إلَّى الديمقراطية. علي مراحل

1- النظام القبلي

كان يطلق عليه أيضًا نظام المدينة والدولة.

2 – الملكية

النظام الأول الذي عرفته اليونان، لكنه لم يدم طويلًا، لأنه لا يتوافق مع شخصية المجتمع اليوناني، لأنه كان نظامًا طبقيًا قائمًا على شخص الملك ومساعديه.

3- النظام الأرستقراطي

إنه يمثل نقل السلطة إلَّى ملاك الأراضي ثم الانتقال من الحكَمْ الفردي إلَّى نظام حكَمْ المجموعة الذي يمتلك الأرض وهِيْ الأرستقراطية.

4- نظام القلة

بعد ازدهار التجارة بين اليونان ودول العالم، تمكنت طبقة التجار من التنافس مع ملاك الأراضي فِيْ الثروة والصراع على السلطة حتى وصولهم إلَّى السلطة، وكان هذا النظام يُعرف بما يسمى بحكَمْ الأقلية .

5- نظام الطغاة

نشأ وعي سياسي بين الجمهُور دفعهم إلَّى القيام بثورات شعبية بقيادة أبناء الأغنياء. عَنّْدما نجحت هذه الثورات فِيْ الوصول إلَّى السلطة، استولى الأثرياء على السلطة وأطلقوا على أنفسهم اسم حكومة الطغاة لأنهم استغلوا عامة الناس وصعدوا إلَّى السلطة على أكتاف الشعب.

6- النظام الديمقراطي

استاء الجمهُور كثيرا من اضطهاد الطغاة وظلمهم واندلعت ثورات جديدة قتل فِيْها العديد من الطغاة وهرب آخرون حتى أصبح نظام الحكَمْ فِيْ اليونان ديمقراطيًا حيث يوجد مجلس يشارك فِيْه جميع المواطنين فِيْ اتخاذ القرار والتصويت و. التصويت على أي مسألة فِيْ المدينة.

الاقتصاد فِيْ اليونان القديمة

كَيْفَ يمكن إجراء دراسة كاملة للحضارة اليونانية دون معرفة مدى قوة اقتصادها وكَيْفَ عاش اليونانيون عَنّْدما لم يكن لليونان أنهار تسمح بالزراعة مثل مصر والعراق والطبيعة الجغرافِيْة للجبال لم تترك التعرجات والطرق الوعرة مجالًا لليونانيين ليكونوا مزارعين على نطاق واسع، كَمْا حدث فِيْ الحضارة الفرعونية، مما جعلهم يستكشفون البحر، إما عَنّْ طريق الصيد أو التجارة أو حتى القرصنة على السفن الأخرى.

1- مرتزقة

لجأ كثير من اليونانيين إلَّى العمل كَمْرتزقة، وهناك مؤشرات كثيرة على أن بعض الملوك المصريين استخدموا جنودًا يونانيين فِيْ حروبهم ومعاركهم فِيْ فترات ضعف الجيش المصري.

حتى أن أحد الملوك المصريين خصص لهم مدينة كاملة تدار على الطريقة اليونانية، مما أدى إلَّى اندماج واختلاط الثقافتين اللتين ظهرتا فِيْ فن النحت، حيث صورت بعض التماثيل اليونانية على الطراز المصري فِيْ العصور المبكرة. .

2- الصناعة والحرف

كان يعلم أن اليونان جاءت من دائرة الخزافِيْن، وتميز فن صناعة الفخار فِيْ اليونان بالزخارف التي تصور الخرافات اليونانية، وكان الفخار اليوناني من أفضل المصادر التي أعطتنا معلومات عَنّْ اليونان. درسنا العديد من الأساطير اليونانية بناءً على رسومات على الفخار.

كانت هناك أنواع من الفخار حيث استمرت صناعة الفخار فِيْ التطور على مر العصور، على سبيل المثال تم تطبيق الطلاء على الوعاء بعد عملية إطلاق النار واستخدمت طريقتان واسعتان فِيْ الرسم وهما

  • الفخار اليوناني التصويري الأسود أقدم نوع ويعود إلَّى 700 قبل الميلاد وقد بدأ فِيْ كورنثوس. قبل الطلاء، يكون سطح السيراميك مصقولًا ومصقولًا جيدًا. يرسم الرسم الخطوط العريضة للرسم قبل أن يتماسك بالألوان باستخدام الدهانات الزلالية.
  • الفخار اليوناني ذو الشكل الأحمر نشأ فِيْ أثينا عام 530 قبل الميلاد، حيث كانت الخلفِيْة سوداء والرسومات ملونة، مما سمح للفنان بتحسين رسوماته.

3- الزراعة فِيْ حدود ضيقة

على الرغم من صعوبة الزراعة فِيْ اليونان، إلا أنها تميزت بزراعة الزيتون والعَنّْب، حيث تم إنتاجهما كزيوت ورم وتصديرهما كبدائل للقمح والحبوب الأساسية.

4- التجارة مع دول الشرق

تركت السفن اليونانية السواحل الممهدة طبيعياً كَمْرافئ طبيعية بسبب كثرة التعرجات على الشواطئ، محملة بالبضائع والفخار المحتوي على الأسماك المملحة والزيوت والنبيذ، وتعود بكَمْيات هائلة من الحبوب أو القماش.

تراث الحضارة اليونانية

خلال مراحل إجراء البحث النهائي عَنّْ الحضارة اليونانية، ندرك أن الثقافة اليونانية أثرت بشكل كبير على العالم، ويعتبرها العديد من العلماء والباحثين مهد الحضارة الغربية والأساس الذي ترتكز عليه أوروبا كَمْا نعرفها. اليوم تم تشكيله. كانت معظم العلوم والفنون هِيْ اليونان، التي زرعت بذورها فِيْ التاريخ، مثل الفلسفة والأدب والفنون الرئيسية مثل الهندسة المعمارية والنحت والفنون الثانوية مثل العملات المعدنية والفخار.

أولاً المعابد اليونانية

تعتبر اليونان من أكثر الدول اعتمادًا على السياحة، وذلك بفضل معابدها ومتاحفها التي تصرخ بالجمال والإبداع والتي حيرت ملايين الأشخاص حول العالم حتى يومنا هذا. تتميز العمارة اليونانية بالفخامة والجمال، وقد استوحى العديد من المهندسين أفكارًا من الأعمدة الكورنثية اليونانية ودوريك، وهم من أشهر المعابد.

1- معبد البارثينون

تم بناء أحد أفضل الأدلة على عظمة العمارة اليونانية القديمة على جبل الأكروبوليس فِيْ أثينا بين 447 432 قبل الميلاد وقد أدركه الفنان الشهِيْر فِيْدياس.

2- معبد بوسيدون

تم بناء Phi Sounion على أنقاض معبد قديم آخر بين عامي 440 و 444 قبل الميلاد وهُو يقع على الطرف الجنوبي من أتيكا.

ثانياً النحت اليوناني

اشتهرت اليونان بفن النحت الذي نسخته الحضارة الرومانية بإضافات بسيطة ومن أشهر التماثيل التي ما زالت قائمة وما زالت قيد الدراسة نتعلم أصل الفن من النحاتين القدماء.

1- تمثال بوليكلتس

نحات يوناني عاش بين القرنين الخامس والسادس. اتسمت أعماله بالمثالية وعمل أيضًا فِيْ الهندسة، كَمْا قام بتصميم مسرح إبيداوروس. ومن أشهر أعماله تمثال حامل القرص الموجود فِيْ المتحف البريطاني.

2- تمثال براكسيتيل

نحات من أثينا عاش بين 330 و 395 قبل الميلاد وقد تم الحفاظ على عدد من الآلهة من أعماله، بما فِيْ ذلك تمثال أفروديت من كنيدوس، أحد أشهر الآلهة اليونانية.

3- تمثال ليسيبس

نحات يوناني عاش فِيْ القرن الرابع قبل الميلاد وهُو من أعظم النحاتين الكلاسيكيين ومن أشهر أعماله العربة التي يجرها حصان وهِيْ جزء من النصب التذكاري.

4- تمثال Scopas

نحات يوناني عاش فِيْ القرن الرابع قبل الميلاد