طريقة شفط الحليب باليد

طريقة الاستخلاص اليدوي للحليب

يجب أن تكون حريصًا على وضع نفسك فِيْ وضع مريح قبل البدء فِيْ شفط حليب الثدي الخاص بك، والتفكير أيضًا فِيْ طفلك وتأكد من أنه دائمًا فِيْ أفكارك. لأنه يساعد على زيادة تدفق الحليب بالطريقة المرغوبة، وقبل البدء يتم تدليك الثدي قليلاً ثم اتباع خطوات الطريقة اليدوية لشفط الحليب والتي نوضحها فِيْ النقاط التالية

  • أولاً، اغسلي يديك جيداً بالماء الدافئ ولا تستخدمي الماء البارد لأن ذلك يقلل من احتمالية تسرب الحليب من الثدي.
  • ثم استخدمي قطعة قماش مبللة بالماء الدافئ واعصريها جيدًا وثبتيها على ثديك لبضع دقائق حيث يساعد ذلك على زيادة فرص الحصول على الحليب بسهُولة.
  • ثم تقوم بتدليك الثدي جيداً بحركات دائرية لليدين أو بقطعة قماش نظيفة، ويكون قوامها ناعماً، كَمْا يمكن تدليك المنطقة المحيطة بالحلمة جيداً ورفق. لأنه يساعد على إرخاء عضلات الجسم وزيادة تدفق الحليب.
  • ثم اضغطي برفق على الثدي وضعي وعاء عميق أمامك حتى يسقط الحليب فِيْه.
  • استخدمي مضخة يدوية لسحب حليب الثدي

    بعد الإطلاع على طريقة شفاط الحليب اليدوي، يجب أن نذكر طريقة أخرى فعالة أيضًا فِيْ شفط حليب الثدي، لأن هناك طريقة لاستخدام المضخة اليدوية، وهِيْ استخدام يديك ومعصميك لتثبيت المضخة جيدًا و ثم ابدأ عملية شفط الحليب.

    تعتبر هذه الطريقة من أنسب الطرق للجوء إليها فِيْ حالات الطوارئ، حيث تتطلب ممارسة مستمرة لتتمكن من القيام بذلك بسرعة، وقد تستغرق وقتًا طويلاً.

    استخدام مضخة آلية لسحب حليب الثدي

    ومن الطرق والطرق التي يمكن للمرأة أن تستخدمها هِيْ تطبيق طريقة الاستخراج اليدوي للحليب، والآن سنذكر إمكانية استخدام مضخة يدوية لحساب حليب الأم، وتعتبر هذه الطريقة أيضًا إحدى الطرق. الأسهل والأسرع يعَنّْي أن الأم تستطيع جمع الحليب، لكنه مكلف.

    هناك العديد من أنواع هذه المضخة ومنها التي تعمل بالبطاريات وأخرى تعمل بالشحن الكهربائي وهِيْ مميزة وفعالة للغاية فِيْ حياة المرأة العاملة مع طفل صغير.

    كَيْفَِيْة تسخين حليب الثدي

    بعد معرفة طرق ووسائل شفط حليب الثدي وخاصة طريقة ضخ الحليب اليدوي، تجدر الإشارة إلَّى أننا سنشرح طرق تسخين وتسخين هذا الحليب عَنّْدما نريد تقديمه للرضيع، لأن هناك مجموعة من الأطفال الذين يفضلون شرب الحليب البارد، أي يمكن إخراجها من الثلاجة وتقديمها مباشرة.

    فِيْ حين أن هناك مجموعة أخرى من الأطفال يحبون تناولها دافئة، فمن الممكن تسخينها لدرجة حرارة الجسم عَنّْ طريق إضافة زجاجة من الحليب إلَّى إبريق الشاي أو وعاء به الكثير من الماء الدافئ، ويمكن أيضًا استخدام حمام الماء الساخن فِيْ يذوب الحليب.

    بالإضافة إلَّى ذلك، يمكن وضعها فِيْ الثلاجة طوال الليل حتى تذوب، ولكن من المهم الابتعاد عَنّْ التسخين فِيْ فرن الميكروويف أو أي طريقة تسخين أخرى ؛ وذلك حتى لا يفسد اللبن، مع العلم أننا نرجزه جيداً قبل إعطائه للطفل.

    كَيْفَِيْة تخزين حليب الثدي بعد الشفط

    بعد تنفِيْذ طريقة الاستخراج اليدوي للحليب، من الضروري البحث عَنّْ طريقة مناسبة يمكن استخدامها للحفاظ على الحليب لأطول فترة ممكنة دون التعرض للتلف. لذلك نوضح النصائح والإرشادات الخاصة بتخزين حليب الأم من خلال النقاط التالية

    • يجب تعقيم الحاوية أو زجاجة التخزين المستخدمة لتخزين الحليب ويجب أن تكون الزجاجة مصنوعة من أفضل أنواع البلاستيك الخالي من مادة BPA وأكثرها فعالية مع غطاء محكَمْ.
    • يجب تسجيل تاريخ بدء تخزين العبوة بعد كل مضخة ثدي. هذا للتأكد لاحقًا من صلاحية أو عدم استخدام هذا الحليب.
    • يمكن تخزين الحليب فِيْ ثلاث درجات عَنّْد درجة حرارة من 1 إلَّى 4 درجات مئوية لمدة 3 أيام فقط، وإذا تم تخزينه فِيْ الفريزر، يتم ضبط درجة الحرارة على -9 إلَّى -15 درجة مئوية لمدة تصل إلَّى 3 أشهر.
    • فِيْ حالة الحاجة إلَّى الحليب على المدى الطويل، يمكن تخزين الحليب فِيْ مجمد عميق بدرجة حرارة -17 درجة مئوية وهُو صالح طوال العام.
    • إذا أخرجته الأم من الفريزر ووضعته فِيْ الثلاجة، يجب أن تستخدمها فقط فِيْ غضون الـ 24 ساعة القادمة، وإذا أخرجته خلال ثلاث ساعات، فسيتم استخدامه فقط فِيْ غضون ساعة واحدة.

    شفط الحليب كل ساعة

    تهتم النساء بعدد الساعات التي يمكنهن بعدها ضخ الحليب من الثدي مرة أخرى دون أي مشاكل، لأن الأم تريد تخزين كَمْية كبيرة فِيْ وقت قصير ؛ لذلك ليس عليك الانتظار طويلاً ؛ لأنه يمكنك شفط الحليب لمدة 4 إلَّى 6 ساعات خلال النهار.

    إلَّى جانب ذلك، يساعد الحلب المتكرر للثدي يوميًا على إنتاج وإفراز المزيد من الحليب، والكَمْية التي يمكن حليبها فِيْ اليوم هِيْ لتر واحد فقط بمعدل حوالي 8 إلَّى 10 مرات خلال فترة اليوم.

    بعض الاحتياطات لسحب الحليب من الثدي

    توج