هل غضروف الركبة ينمو

هل ينمو غضروف الركبة

عَنّْدما نتحدث عَنّْ غضروف الركبة فإننا نتحدث عَنّْ أحد الأنواع الأساسية للغضاريف فِيْ الجسم، وفِيْ حال سألت هل ينمو غضروف الركبة يجب عليك بالتأكيد قراءة ما يلي للحصول على إجابة لسؤالك.

الشكل الهِيْكلي لكولاجين غضروف الركبة ثابت ودائم، لذلك لا أمل فِيْ أن ينمو مرة أخرى فِيْ جسم الإنسان، لذلك عَنّْدما يتوقف الشخص عَنّْ النمو، يتوقف هذا الغضروف أيضًا عَنّْ النمو.

تشكيل غضروف الركبة

بناءً على جميع الموسوعات الطبية أستطيع أن أخبرك عزيزي القارئ بمعلومات مفصلة عَنّْ غضروف الركبة والتي ستتكون من الأسطر التالية

  • غضروف الركبة من الغضاريف التي لا تحتوي على أعصاب أو أوعية دموية تشعر بالألم، فِيْختفِيْ الألم لفترة، وتحيط به مادة هلامية تكون مخزنا لكل ما يحتاجه.
  • يتكون غضروف الركبة من جزأين، أمامي وخلفِيْ، ولكل جزء مساهمة منفصلة، لذلك يقع كلا الجزأين داخل عظم الفخذ.
  • كَمْا يتميز هذا الغضروف بكونه مقعر الشكل، يتناسب مع شكل عظم الفخذ، بحيث يمتص الضربات التي تسقط على الفخذ فِيْ أي وقت، ويعمل أيضًا على تثبيت ودعم المفصل.

أنواع غضروف الركبة

عَنّْدما نقول لك إجابة السؤال، هل ينمو غضروف الركبة تحتاج إلَّى معرفة نوعين من الغضاريف التي لها احتمالية الإصابة والتعرف على أنواع الغضاريف من خلال ما يلي

1- الغضروف المفصلي.

يعتبر هذا الغضروف قطعة من غضروف الركبة لأنه يعمل على تثبيت ودعم عظام الساقين وخاصة عظام الفخذ، لأنه متصل بالعظام والمفاصل بين الفخذ والركبة.

2- الغضروف المفصلي

يتكون الغضروف المفصلي من أنسجة ضامة تحتوي على تركيز من الكولاجين ولكن هذا النوع من غضروف الركبة يختلف عَنّْ نهايته النهائية لأنه لا يتصل بأطراف العظام كَمْا تحدثنا عَنّْ الغضروف المفصلي ولكنه يقع بين نهايات العظام لذا فهُو يعمل على حمايتها ودعمها الحي.

أنظر أيضا

أعراض تمزق غضروف الركبة

قد تشعر أحيانًا بوخز شديد فِيْ مفصل الركبة وقد لا تدرك أن الوخز البسيط هُو علامة على إصابة خطيرة تمزق الغضروف، إلَّى جانب أنه يتضمن بعض الأعراض الأخرى مثل ما يلي

  • من حدوث بعض الالتهابات الطفِيْفة إلَّى الانتفاخ والتورم، كل من هذه الأعراض ناتج عَنّْ تمزق غضروف الركبة.
  • ارتفاع درجة حرارة الساق طوال الوقت، خاصة فِيْ منطقة المفصل وحول الغضروف.
  • بالإضافة إلَّى الشعور بطقطقة فِيْ الركبة، فإن هذا الحدث يمكن أن يؤدي إلَّى هشاشة العظام.
  • بالطبع من أكثر الأعراض وضوحًا حدوث نزيف حاد فِيْ المفصل، بحيث يكون الدم الخارجي زائدًا، مع ظهُور زرقة فِيْ الركبة وكثرة الكدمات الزرقاء أو الخضراء.

أسباب تمزق غضروف الركبة وتلفها

إذا كنت تعاني حتى من بعض الأعراض المذكورة أعلاه، يجب عليك استشارة الطبيب لمعرفة أسباب تلف غضروف الركبة.

1- حركات عَنّْيفة

حدوث بعض الحركات العَنّْيفة المفاجئة التي ينتج عَنّْها التهاب شديد أو نزيف فِيْ غضروف الركبة وتحديداً الغضروف الجيلاتيني الضروري لتقوية مفصل الركبة وتثبيته.

2- الخمول وقلة الحركة

قلة الحركة لها تأثير سلبي على الغضروف لأن الجسم يحتاج باستمرار إلَّى الحركة، وتحديداً مفاصل الركبة، وذلك للمحافظة على المزيد من صحتها ومرونتها.

3- كدمات وضربات مباشرة

فِيْ حالة حدوث ضربة مباشرة أو مباشرة لمفصل الركبة