متى يبدأ مفعول سانت جونز

متى يدخل سانت جونز حيز التنفِيْذ

تبدأ عشبة نبتة سانت جون الرائعة بالتفاعل مع الجسم منذ اليوم الأول، ولكن يستغرق الأمر بعض الوقت لملاحظة مدى تأثيرها الكبير على الجسم، الأمر الذي يستغرق أسابيع إلَّى شهُور، ولكن هناك العديد من الأسباب التي تؤثر على ظهُور مفعول النبتة. نبتة سانت جون.

وهِيْ ممثلة بطريقة الاستخدام الصحيحة والجرعات المناسبة وتجنب التفاعلات الكيميائية معها، كَمْا أن سبب استخدام النبات من أجله فعال أيضًا، لذلك لا تستخدم نبتة العرن المثقوب إلا تحت إشراف طبي.

يوضح الجدول التالي خريطة تقريبية تظهر عَنّْدما يكون St. جين لكل من الحالات المذكورة أعلاه

حالة مرضية فترة ظهُور التأثير
عالج الاكتئاب من شهرين إلَّى ثلاثة أشهر
عالج الالتهابات من أسبوعين إلَّى أربعة أسابيع
توقف عَنّْ التدخين 6 أسابيع
الوقاية من السرطان من 8 أسابيع إلَّى 12
علاج اضطراب الوسواس القهري فِيْ غضون أسبوع إلَّى شهرين
اضطرابات الدورة الشهرية وانقطاع الطمث حوالي شهرين

ما هُو St. جون

هِيْ عشبة مرتبطة بالقديس يوحنا لأن أزهارها غالبًا ما تتفتح فِيْ يوم ولادة يوحنا المعمدان المذكورة فِيْ الكتاب المقدس وهِيْ شجيرة مزهرة موطنها القارة الأوروبية وتحتوي أوراقها على العديد من العَنّْاصر المهمة والقيمة مثل heprophorin .

يحاول الناس استخدام نبتة العرن المثقوب للعديد من الأسباب والفوائد التي تمتلكها هذه الزهرة، وهِيْ مدرجة فِيْ العديد من الأشكال الغذائية والطبية مثل الأقراص والأدوية السائلة والشاي والمستحضرات الموضعية، وتعمل كَمْكَمْل غذائي.

أسباب استخدام St

بما أن نبتة العرن المثقوب تحتوي على عَنّْاصر مهمة تعمل على علاج بعض المشاكل التالية، يلجأ الناس إليها

1- الوقاية من السرطان

حيث يعمل المركب hyperfen فِيْ صنع العشبة على ردع السرطان وخاصة سرطان الجلد، وقد يصبح علاجا بعدة دراسات أجريت عليه.

2- علاج الالتهابات

نبتة العرن المثقوب لها خصائص مضادة للجراثيم تساعد فِيْ القضاء على الالتهابات، فهِيْ تستخدم لتخفِيْف أعراض الأكزيما والجروح والتهابات الجلد المختلفة وكذلك مشاكل الصدفِيْة، ويمكن استخدامها موضعياً، كَمْا أنها تساعد فِيْ مشاكل البواسير.

3 – تخلص من الاكتئاب

من أشهر فوائد استخدام نبتة العرن المثقوب قدرتها على علاج الاكتئاب والقلق والتخلص من الحالات النفسية السيئة، وتتميز بأنها أقل أنواع مضادات الاكتئاب ذات الآثار الجانبية.

حيث تعمل العشبة كَمْثبط انتقائي لاسترداد السيروتونين، حيث تزود الجسم بالعَنّْاصر المساعدة مثل (الدوبامين فِيْ المخ، النوربينفرين، السيروتونين) مما يساعد على تحسين وظائف المخ ومحاربة الاضطرابات المختلفة التي يسببها الاكتئاب.

4- الحد من اضطراب الوسواس القهري

أظهر عدد من الدراسات أن نبتة العرن المثقوب يمكنها التغلب على أعراض اضطراب الوسواس القهري، وذلك بفضل قدرتها على علاج 12 شخصًا فِيْ أسبوع واحد فقط من العلاج. وهُو مرض عقلي مزعج يفقد المريض قدرة التحكَمْ فِيْ أفعاله وأفكاره.

5- يساعد على الإقلاع عَنّْ التدخين

تضع نبتة العرن المثقوب جسم المدخن فِيْ حالة لا يعاني فِيْها من أعراض انسحاب حادة مثل نقص التبغ، كَمْا تساعد فِيْ التخلص من الآثار الجانبية السيئة التي يتعامل معها الشخص الذي يتعافى عَنّْ طريق امتصاص الدوبامين والنورادرينالين. يعمل عَنّْ طريق تثبيط أوكسيديز أحادي الأمين A و B.

6- التخلص من اضطرابات الدورة الشهرية

تعمل نبتة العرن المثقوب على تحسين الوظائف الجسدية والسلوكية للمرأة قبل الحيض، وبالتالي تعمل على تقليل الحالة المزاجية السيئة والألم النفسي المصاحب لها، وكذلك التخفِيْف من أعراض سن اليأس.

فوائد عشب القديسين

بالإضافة إلَّى المشاكل التي يحاول العشب علاجها، فإنه يوفر العديد من الفوائد للجسم

  • يزيد من قدرة الفرد على التعامل مع الظروف الاجتماعية المختلفة، حيث يساعد على التخلص من الرهاب الاجتماعي.
  • تعمل العشبة على تحسين المزاج وزيادة مستويات السعادة من خلال التحكَمْ فِيْ هرمونات الجسم وزيادة إفراز الهرمونات الجيدة.
  • للنبات القدرة على التخلص من آثار الحروق والجروح والعمل على زيادة صفاء البشرة.
  • يحسن وظائف الجهاز العصبي ويقلل من الاضطرابات العصبية.

جرعة جيدة من نبتة العرن المثقوب

ما يساعدنا فِيْ معرفة وقت بدء عمل نبتة العرن المثقوب هُو معرفة طريقة الاستخدام الصحيحة والجرعات المناسبة لكل حالة استخدام، حيث يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب

1 – جرعة للكبار

  • علاج الصدفِيْة يستخدم لمدة 4 أسابيع بجرعة مرتين فِيْ اليوم فِيْ شكل موضعي كَمْرهم على المنطقة المصابة.
  • علاج الاكتئاب يتم تناوله لمدة يحددها الطبيب، والتي يمكن أن تختلف من شهر إلَّى ثلاثة أشهر، بجرعة تصل إلَّى 3 مرات فِيْ اليوم مع كل وجبة ويتم تناولها على شكل كبسولات 300 مجم.
  • علاج الجروح يتم الحصول على الدواء لمدة أسبوعين على شكل كريم، أي بدمجه مع هلام البترول مثلاً وتطبيقه ثلاث مرات فِيْ اليوم.
  • علاج اضطرابات الدورة الشهرية وانقطاع الطمث يستمر العلاج ثلاثة أشهر فِيْ حالة الكبسولات وشهرين على شكل قطرات وفِيْ حالة الكبسولات 300 مجم مرة فِيْ اليوم و 20 قطرة بالتنقيط ثلاث مرات فِيْ اليوم.

2- جرعة للأطفال

بالنسبة للأطفال المصابين بالاكتئاب، يتم إعطاء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 17 عامًا جرعة من 150 مجم إلَّى 300 مجم، تؤخذ عَنّْ طريق الفم (أقراص أو سائل) ثلاث مرات فِيْ اليوم لمدة شهرين.

سيء جدا سانت جون

على الرغم من أن نبتة العرن المثقوب هِيْ عشب طبيعي، إلا أنه يجب توخي الحذر عَنّْد استخدامها بجرعات معتدلة لتجنب الآثار المحتملة التالية

  • الشعور بالألم والوخز.
  • جفاف الفم والتهاب الحلق.
  • صداع ودوخة وصداع.
  • الطفح الجلدي والتهابات.
  • الشعور بالتعب وعدم النوم.
  • التعرض لاضطرابات معينة فِيْ المعدة.
  • يعاني بعض الأشخاص من حساسية شديدة تجاه هذه العشبة.

التفاعلات الدوائية مع نبتة العرن المثقوب

لمعرفة مَوعِد بدء نبتة العرن المثقوب والحصول على أفضل النتائج، يجب أن تعرف أن هناك بعض التفاعلات الخطيرة والخطيرة التي يمكن أن تحدث إذا تمت مزامنة نبتة العرن المثقوب مع أحد الأدوية التالية، وبالتالي فمن الضروري توقف واستشر الطبيب

  • أدوية منع الحمل
  • بعض أنواع المضادات الحيوية