افضل الالوان لغرف النوم نفسيا

نفسيا افضل الوان غرف النوم

لون غرفة النوم له عامل نفسي مهم يلعب دوراً رئيسياً فِيْ التأثير على الصحة النفسية للفرد داخل الغرفة، وعلى الرغم من أن هذا الأمر يتغاضى عَنّْه الكثيرون، إلا أنه مهم للغاية، لذلك من خلال السطور التالية سوف نرد تعرف على الألوان الأكثر استخدامًا لجدار غرفة النوم بالتفصيل

1- اللون أخضر فاتح

يعتبر من أفضل الألوان التي تستخدم فِيْ غرفة النوم، خاصة أنه يرضي العينين، والجدير بالذكر أن معَنّْاه لا يقتصر على الشعور بالاسترخاء، ولكنه من أجمل الألوان التي من شأنها أن ترضي العين. يعطي الغرفة مظهرًا جذابًا ويمكن استخدامه أيضًا فِيْ غرف الأطفال.

فِيْ حال كانت غرفة نومك من نوع حديث فلا شك أن اختيار اللون الأخضر الفاتح سيكون اختياراً مثالياً خصوصاً إذا كان لون الأثاث غامقاً أو الأرضية من نوع خشبي ويمكن مزجها باللون العاجي للحصول على غرفة بإطلالة رائعة مما يزيد من الشعور بالراحة المطلقة للنائم.

2- لون الخزامى

إنها إحدى درجات اللون الأرجواني الفاتح، وإذا كنت دائمًا من متابعي أحدث الاتجاهات، فستعرف أن هذه الدرجة شائعة الاستخدام فِيْ هذا الوقت، كَمْا أنها تمنح المشاهد إحساسًا بالاسترخاء والهدوء التام، لذلك إنه من الألوان الجديرة بالذكر، فعَنّْدما نتحدث عَنّْ أفضل الألوان نفسياً لغرف النوم وإذا كنت تريد الألوان التي تتماشى معها، فالأزرق والرمادي الفاتح والعاج هِيْ أفضل الخيارات لهذه الحالة.

3- وردي فاتح

على الرغم من أن اللون الوردي الباهت من الطراز القديم بالنسبة للبعض، إلا أنه لا يزال يُصنف على أنه من أفضل الألوان النفسية لغرف النوم، وهناك العديد من الظلال الفاتحة التي يمكن استخدامها فِيْ ضمان الشعور بالاسترخاء فِيْ غرفة النوم، وربما السبب وراء ذلك يفضله الكثيرون أنه يمكن تطبيقه على جميع جدران الغرفة أو على جدار واحد فقط كَمْا أنه مناسب لأنواع مختلفة من الأرضيات والأثاث.

4- اللون الأزرق

هناك العديد من درجات اللون الأزرق، لذلك عَنّْدما نتحدث عَنّْ أفضل الألوان نفسياً لغرف النوم، يمكننا تحديد أهم 3 درجات وهِيْ السماوي والفِيْروزي والنيلي.

والجدير بالذكر أن هذا اللون غالبًا ما يطبق على جدار واحد فقط، وفِيْ بعض الحالات يمكن استخدامه على جدارين متقابلين بشرط أن تكون الجدران المتبقية عاجية أو كريمية، بحيث تبدو الغرفة جذابة ولا تضاهى، مع العلم أن يعتبر اللون نفسيا من أكثر الألوان راحة للكثيرين، خاصة إذا كانوا يعانون من الإجهاد والأرق وغالبا ما يجدون صعوبة فِيْ النوم.

حيث أن اللون الأزرق ودرجاته هِيْ التي تهدئ الأعصاب وتسترخي، نجد الكثير من الناس يفضلون النظر إلَّى السماء أو الجلوس أمام البحر للحصول على الرفاهِيْة العقلية، وربما يكون السبب هُو أن اللون الأزرق اللون فِيْ العَنّْاصر الطبيعية الزاهِيْة، مثل هذه، يخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وهُو على وجه التحديد ما يخلق الشعور بالاسترخاء.

5- العاج الملون

قد لا يعرف البعض ما هُو لون العاج، لذلك يجب أن نذكر أنه درجة من لون الرمال أو ما يعرف بالبيج، وعَنّْدما تعلم أنك ستقول إنه من أكثر الألوان شيوعاً لغرف النوم. هُو اعتقاد حقيقي بأن الكثير من الناس يفضلون العاج ويعتبرونه من أفضل الألوان نفسياً لغرف النوم.

والسبب أن هذه الدرجة مناسبة لجميع أنواع الغرف سواء كانت كلاسيكية أو حديثة، كَمْا أنها مناسبة لجميع أنواع الأرضيات التي يمكن أن تكون فِيْ غرفة النوم، لذا فإن اللون العاجي متوافق مع العديد من أذواق الديكور.

لتحقيق أفضل مظهر نهائي للغرفة يفضل مزجها مع لون الكشمير أو الرخام أو اللون الأزرق المناسب الذي شرحناه فِيْ الفقرة السابقة. الخشب الطبيعي وبعض النباتات ستبدو الغرفة رائعة وجذابة ومريحة عَنّْد النظر إليها بطريقة لا توصف، وهِيْ مطلية بلون عاجي بسيط.

نصائح لاختيار ألوان غرفة النوم

فِيْ ضوء التحديد النفسي لأفضل الألوان لغرف النوم، من الضروري اتباع بعض النصائح التي ستساعد فِيْ النهاية على إظهار الغرفة فِيْ أفضل حالاتها، وفِيْ نفس الوقت يعد أحد أشكال المساعدة فِيْ الاسترخاء، وهُو الغرض الرئيسي من اتباع النصائح أدناه

  • قبل أن تقرر اللون المطلوب لجدار غرفة النوم، عليك الاستماع إلَّى آراء مختلفة لمصممي الديكور الداخلي أو المتخصصين فِيْ هذا الأمر للحصول على غرفة رائعة وفقًا لتجربة شخص متخصص.
  • عرض العديد من صور الغرف الجاهزة باللون الذي تريد اختياره لغرفة نومك، حتى تعرف المظهر النهائي بعد تطبيق اللون فِيْ الغرفة، حتى لا تتفاجأ بشيء لم يعد بإمكانك تغييره.
  • بما أن غرفة النوم مكان للاسترخاء والهدوء، فعليك أن تتجنب تمامًا الألوان والزخارف الجريئة التي تحتوي على الكثير من الكتابة فِيْها، لأنه حتى لو لم تلاحظها فِيْ البداية، سيكون لها تأثير سلبي عليك وقد تكون سبب شعورك بالقلق والتوتر كلما دخلت الغرفة.
  • جرب اللون الذي تريد تطبيقه على جدار غرفة النوم على مساحة صغيرة قبل تطبيقه على المنطقة بأكَمْلها، لأن اللون الموجود على الحائط سيتغير عدة مرات عَنّْ الدرجة التي تراها فِيْ قائمة الألوان ويمكن أن يتغير بنسبة كبيرة، لذا تحقق من التجربة أولاً.
  • رتبي الأثاث بالداخل قبل اختيار اللون المطلوب لتطبيقه على الحائط، لأن اختيار اللون المناسب يتطلب التناغم بين وضع الأثاث داخل الغرفة، ووضع الحائط والديكورات، لأنه يساعد على اختيار اللون المناسب. مع الحائط بحيث لا تجد حائط مطلي بلون غامق ويمكن تغطيته بسرير أو خزانة ملابس أو أي أثاث آخر فِيْ الغرفة يخفِيْه.
  • تحديد مساحة غرفة النوم قبل اختيار اللون المطلوب لتطبيقه على الحائط أمر ضروري للغاية، لأن مساحة الغرفة تلعب دورًا مهمًا فِيْ تحديد درجة اللون المناسبة، لأن هناك درجات تقلل من الاتساع، وهُو ما لا تريده إذا كانت الغرفة كبيرة وصغيرة جدًا.
  • عدم اتباع الموضة دون مراعاة الألوان الشعبية أمر مهم، لأن هناك الكثير من الفتيات اللواتي يبحثن عَنّْ ما هُو شائع وأحدث الصيحات، وكذلك مناسب لمساحة الغرفة ونوع الأثاث الموجود فِيْها، يتم تفضيل الألوان شخصيًا، وهُو أمر سيئ يجعلها ستؤدي فِيْ النهاية إلَّى الحصول على ما هُو غير مناسب.

نصائح لتزيين غرفة النوم بشكل مريح

لا شك أنه من الناحية النفسية من المهم معرفة أفضل الألوان لغرف النوم، ولكن من المهم أيضًا اتباع بعض النصائح الأخرى البعيدة عَنّْ ألوان الغرفة حتى تظهر لهم أخيرًا بشكل جميل ومريح مثل البعض عوامل أخرى تساهم فِيْ نشر هذا الشعور، موضحة بالتفصيل أدناه.

  • تجنب الستائر ذات الأنماط الكثيرة تعتبر الستائر جزءًا أساسيًا من ديكور غرفة النوم، لذلك من المهم الابتعاد عَنّْ اختيار ستائر الدانتيل التي تزيد من تشتيت الانتباه والتوتر وعدم الراحة فِيْ العينين، لذلك يفضل استبدالها بستائر رفِيْعة بتطريز بسيط. .
  • استخدام سرير وخزانة ملابس فِيْ قطعة واحدة هناك من يفضل وضع سرير أو خزانة ملابس فِيْ جزأين فِيْ غرفة النوم، لكن إذا كنت ستتزوج وتجهز غرف منزلك، فعليك أن تعلم أن الكتلة تفسد بشكل كبير المظهر الجمالي للغرفة، لأن البعض قد يظن أن الأثاث مكسور، لذلك من الأفضل دائمًا استخدام أثاث من قطعة واحدة فقط.