طفلي يتبرز بعد كل وجبة

طفلي يتبرز بعد كل وجبة

فِيْ الفترة الأولى من عمر الطفل، وتحديداً فِيْ الشهرين الأولين، يتغوط الطفل من 7 إلَّى 10 مرات فِيْ اليوم، وهذا ما تعتقده بعض الأمهات أن هذا العدد كبير لدرجة أنهن يعتبرن إسهالاً، ولكن فِيْ الحَقيْقَة هذا هِيْ واحدة من الظواهر الفسيولوجية المعروفة باسم انعكاس القولون.

نجد أنه عَنّْد إرضاع الطفل فِيْ الأشهر الأولى يزداد البراز التمعجي وكذلك عمل الأمعاء الغليظة، بحيث يتغوط الطفل تقريبًا بعد كل رضعة، ونجد أن شكل البراز يميل إلَّى أن يكون سائلاً. وليس صلبًا، ولونه أصفر، أما إذا كان الطفل يرضع صناعيًا، فإن قوام البراز يكون أقل سيولة.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه مع تقدم الطفل فِيْ السن يزداد عدد مرات التغوط ولا داعي للقلق، لأن هناك بعض الأعراض التي يمكن استشارة الطبيب عَنّْد الملاحظة، وإلا فإن الأمر طبيعي تمامًا.

أسباب كثرة التغوط عَنّْد الأطفال

فِيْما يتعلق بسؤال إحدى المرأتين “طفلي يتغوط بعد كل وجبة، ما أسباب هذا التغوط” أدناه نوضح هذه الأسباب

1- تناول المضادات الحيوية

فِيْ حالة تناول الطفل للمضادات الحيوية أكثر من المعتاد بسبب مرض معين، بالإضافة إلَّى الغازات، فإن نسبة كبيرة من الأطفال يعانون أيضًا من التغوط أو الإسهال، لذلك نرى أن الأطباء ينصحون الأمهات بإعطاء أطفالهن المضادات الحيوية عَنّْد الحاجة فقط.

فِيْ معظم الحالات، نجد أن الأطفال الذين يتناولون الحليب بالمضادات الحيوية يحصلون على حماية من الإسهال أو حركات الأمعاء المفرطة. والسبب أن الحليب يحتوي على العديد من البكتيريا المفِيْدة التي تعمل على حماية الأمعاء والقولون، بالإضافة إلَّى الحماية من تكرار التغوط.

2- التهابات المعدة والأمعاء

أما بالنسبة للمعدة والأمعاء، فإذا أصيبوا ببعض العدوى فإنها تؤثر على حركة الأمعاء لدى الأطفال، لأن هؤلاء الأطفال يحتاجون إلَّى حوالي أسبوعين للتعود على نمط الحياة الطبيعي وحركة الأمعاء الطبيعية.

يحتاج الجسم الكثير من الوقت للدفاع عَنّْ نفسه والقضاء على الفِيْروسات التي تسبب التهابات المعدة والأمعاء.

3- اشرب الكثير من الماء

يحتوي الماء على بكتيريا تسبب حركات الأمعاء المتكررة عَنّْد الأطفال إذا شربوا الكثير من الماء، لذلك يجب على الطفل شرب الماء بالطريقة المعتادة، لأن الإفراط فِيْ تناوله يسمى “السفر”.

4- أسباب أخرى

هناك عدد من الأسباب الأخرى التي يمكن أن تكون سببًا لتكرار التبرز عَنّْد الطفل، وهذه الأسباب هِيْ كَمْا يلي

  • التأثيرات الضائرة الناتجة عَنّْ استخدام دواء معين.
  • اشرب الكثير من الماء.
  • التهابات مختلفة فِيْ الجهاز الهضمي.
  • تغيير متكرر وملحوظ فِيْ النظام الغذائي.
  • بالإضافة إلَّى الحبوب الكاملة، تناول الكثير من الفواكه والخضروات.
  • ممارسة الكثير.
  • شرب الحليب بدون جلوكوز، مما يؤدي إلَّى زيادة عدد البراز.
  • عملية المص السيئة، والتي تؤدي إلَّى ضعف النمو وبالتالي زيادة عدد البراز عَنّْد الأطفال.

عوامل التغوط

هناك مجموعة من العوامل التي يعتمد عليها عدد مرات التغوط، وهذه العوامل تسبب ما يلي

  • النظام الغذائي تعتمد حركات الأمعاء المفرطة بشكل أساسي على النظام الغذائي، حيث يتبرز الطفل الذي يرضع من الثدي أكثر من الطفل الذي يرضع من اللبن الصناعي.
  • المرحلة العمرية المرحلة العمرية هِيْ أحد العوامل التي يعتمد عليها عدد حركات الأمعاء لدى الطفل، لأن الأطفال فِيْ سن مبكرة يكون لديهم حركات أمعاء أكثر من الأطفال الأكبر سنًا.
  • حركة الأمعاء نظرًا لأن حركات الأمعاء المتكررة تعتمد بشكل أساسي على حركات الأمعاء، نجد أن بعض الأطفال لديهم 7 إلَّى 8 حركات أمعاء يوميًا، بينما يكون لدى الأطفال الآخرين حركات أمعاء أقل لأن حركة الأمعاء أقل مقارنة بالأطفال.

الحالات التي تتطلب استشارة الطبيب

فِيْ بعض الحالات، ستلاحظ أنه يجب عليك ة الطبيب على الفور وبعد ذلك