اين تقع جزيرة ابو موسى

أين تقع جزيرة أبو موسى

تكَمْن الإجابة على السؤال حول مكان وجود جزيرة أبو موسى فِيْ حَقيْقَة أنها تقع على وجه التحديد بالقرب من مدخل الخليج الفارسي، على بعد 49 كَمْ شرق جزيرة سيري الإيرانية و 86 كَمْ جنوب ميناء لينجه الإيراني، بالإضافة إلَّى أنها كَمْا يبعد 64 كَمْ عَنّْ إمارة الشارقة الشرقية فِيْ دولة الإمارات العربية المتحدة.

توجد العديد من الأراضي المنخفضة فِيْ هذه الجزيرة، ولا يتجاوز عدد سكانها 2500 نسمة، مما يدل على صغر مساحتها. بالبحث عبر التاريخ منذ أواخر القرن التاسع عشر، ستجد أنه كان موضوع نزاع كبير بين الإمارات العربية المتحدة وإيران. يعود هذا الخلاف إلَّى حَقيْقَة أنه يقع فِيْ الوسط بينهما ويدعي البلدان أنهما قريبان منه.

ظلت هذه الجزيرة تحت الحماية البريطانية حتى نهاية القرن التاسع عشر، ولكن فِيْ عام 1903 على وجه التحديد، تم إعلان جزيرة أبو موسى إحدى الجزر التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتحديداً إمارة الشارقة، كونها أقرب إمارة إليها. مما دفع الإمارة إلَّى طرد جميع مسؤولي الجمارك الإيرانيين المتواجدين على الجزيرة.

لم يكتف الحكَمْ البريطاني بدعم الإمارات المسؤولة عَنّْ الجزيرة وجعلها الجزيرة الوحيدة من جزرها، بل أضاف إمارة الشارقة بجزرها وأعلنها دولة منفصلة فِيْ عام 1968، مما دفع دولة إيران إلَّى تجديد مطالبتها. للاستيلاء على الجزر.

وخلص الأمر أخيرًا إلَّى أن النصف الجنوبي من الجزيرة تابع لإمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة لقربها من النصف الأقرب لدولة إيران، أي أن النصف الشمالي سيكون تحت سيادة الإيرانيين والإماراتيين. سيتم تقسيم النفط على الجزيرة بينهما.

معَنّْى جزيرة أبو موسى

بعد أن تمكنا من التعرف على إجابة السؤال أين تقع جزيرة أبو موسى، تجدر الإشارة إلَّى الأهمية الكبيرة التي تمثلها هذه الجزيرة، والتي من أجلها كانت تعتبر منطقة نزاع بين البلدين، وأهمية ذلك. جزيرة أبو موسى كَمْا يلي

  • تتمتع هذه الجزيرة بموقع بارز للغاية جعلها من أعظم الجزر السياحية بالإضافة إلَّى أهميتها الاقتصادية والبيئية.
  • تقع هذه الجزيرة على الساحل الشمالي للخليج العربي مما جعلها واحدة من أجمل الجزر الخلابة التي تسعد كل من يزورها.
  • تضم جزيرة أبو موسى عددًا كبيرًا من الآبار التي تحتوي على مياه عذبة وتلعب هذه المياه دورًا فِيْ دعم الغطاء النباتي.
  • من أهم الأمور المتعلقة بجزيرة أبو موسى، والتي تعتبر السبب الحقيقي للصراع، أنها تضم ​​ثلاثة آبار نفطية مهمة، وتحديداً فِيْ قاع بحيرتها.
  • تعد جزيرة أبو موسى من أكثر الوجهات السياحية التي يرغب السائحون فِيْ الذهاب إليها، لذلك تم إنشاء موقع سياحي ساحر فِيْ جنوب محافظة هرمزجان، بلغت تكلفته حوالي 905 ألف دولار ويحتوي على العديد من الأجنحة الهادئة. للسياح، بالإضافة إلَّى مظلات خشبية، ومجموعة من الممرات والأبراج، بالإضافة إلَّى العديد من المصليات.
  • يعد عمق البحر فِيْ هذه الجزيرة من الأمور التي تجعلها مهمة للغاية، لأن هذا العمق الكبير يلعب دورًا فِيْ السماح للسفن الكبيرة وناقلات النفط بالمرور بسهُولة.
  • تحتوي جزيرة أبو موسى على الحياة البحرية، كَمْا تحتوي على العديد من النباتات.
  • يعد موقع جزيرة أبو موسى من أهم المواقع الإستراتيجية فِيْ الخليج العربي، مما يجعلها موضوع نزاع كبير بين إيران والإمارات العربية المتحدة.
  • تحتوي جزيرة أبو موسى على العديد من الموارد السمكية، حيث يستمتع السائحون بممارسة هُواية الصيد هنا.
  • من الأشياء المهمة فِيْ جزيرة أبو موسى التي تميزها عَنّْ الجزر الأخرى أن المناخ جاف نسبيًا ومستقر معظم أيام السنة، كونه مزيجًا من الرطوبة العالية ودرجة الحرارة المرتفعة.
  • تحتوي جزيرة أبو موسى على العديد من الموارد الطبيعية التي جعلتها مميزة، وأهمها أنها تحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد والكبريت.
  • تعد مناجم الأكسيد الأحمر من أهم الموارد الطبيعية الموجودة فِيْ جزيرة أبو موسى، حيث امتلك شيوخ رأس الخيمة حوالي 10 أفدنة من مناجم الأكسيد الأحمر، وتحديداً فِيْ الجزء الشمالي من الجزيرة.

سكان جزيرة ابو موسى

قبل أن تطرح السؤال أين تقع جزيرة أبو موسى وتذهب إلَّى هناك، تحتاج إلَّى معرفة بعض الحقائق المهمة عَنّْ سكان هذه الجزيرة، وكَمْا ذكرنا سابقًا، هؤلاء السكان لا يتجاوزون 2500 نسمة، لذا فهِيْ ليست من بين الجزر التي تعاني من الاكتظاظ السكاني أو الاكتظاظ السكاني، مما جعلها إحدى الوجهات السياحية الرئيسية.

يُعتبر السكان الأصليون لجزيرة أبو موسى من العرب، وخاصة أولئك الذين ينتمون إلَّى الخليج العربي والساحل الغربي، ويمتلك هؤلاء السكان عددًا كبيرًا من المراكب التي يستخدمونها لأغراض عديدة، بما فِيْ ذلك الشحن والصيد والسياحة والعديد من السياح. المقاصد.

الضباط الإداريون فِيْ جزيرة أبو موسى هِيْ مجموعة من الدوائر الحكومية التابعة لإمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ويستفِيْد سكان الجزيرة من العديد من الخدمات التي تقدمها الإمارة، مثل العيادات التي تعالج السكان وتقدم لهم الرعاية الصحية. .

كَمْا توجد مجموعة من الخدمات المتعلقة بالتعليم كالمدارس التي تعَنّْى بتعليم البنات والبنين، بالإضافة إلَّى مراكز الشرطة التي تقوم بدورها فِيْ حماية الجزيرة من اللصوص أو أي أخطار قد تتعرض لها. أن هناك العديد من الخدمات الأخرى وجميع هذه الخدمات جلبت معظم سكان إمارة الشارقة التي ينتقلون إليها.

وبحسب وسائل إعلام إماراتية، فإن مواطني هذه الجزيرة من الإمارتين يعتبرون حياتهم بدائية فِيْ ظل الحكَمْ الإيراني، باعتبار أنها مسؤولة عَنّْ الجزر الشمالية للجزيرة، وعلى الرغم من الخدمات العديدة التي يتم استخدامها فِيْ هذه الجزيرة، فإن لا يمكن للإمارات على وجه الخصوص السماح لهم بالاستخدام الكامل لهذه الخدمات.

طرق الوصول