ماهُو الدعاء الذي يكثر منه الرسول فِيْ ليلة القدر

ما هُو الدعاء الذي كثيرا ما يقرأه الرسول فِيْ ليلة القدر فِيْ شهر رمضان المبارك ألف شهر ويتساءل كثير من الناس ما هذا الدعاء الذي قاله الرسول صلى الله عليه وسلم كثيرا فِيْ ليلة القدر وهِيْ من الأسئلة المهمة التي يجب الإجابة عليها، لأن ليلة القدر هِيْ الوقت الذي يستمر من غروب الشمس إلَّى الفجر، وقد سميت بـ “ليلة القدر” لما لها من مكانة عظيمة ومشرفة فِيْ الإسلام. ينزل الله تعالى على عباده وهُو سؤال يريد معرفة الدعاء الذي أوصى به الرسول الكريم على ليلة القدر.

ليلة مصيرية

ليلة القدر هِيْ إحدى الليالي العظيمة التي تتكرر فِيْ كل عام من الهجرة فِيْ شهر رمضان المبارك، وتأتي فِيْ العشر الأواخر من رمضان. جعلها فضيلة عظيمة للمسلمين، لأن شهر رمضان شهر مبارك، قضى الله فِيْه بالصيام، وفِيْه نزل القرآن وجعله ليلة القدر، وهِيْ ليلة عظيمة مباركة. غير محددة فِيْ القرآن أو السنة النبوية، بل تتراوح بين العشر الأواخر من رمضان. وشرح القرآن الكريم والنبي صلى الله عليه وسلم فضل هذه الليلة وفضل الدعاء عليها. ذكرت سورة كاملة فِيْ القرآن الكريم باسم ليلة القدر.

ما هُو الدعاء الذي كان النبي يقوله فِيْ ليلة القدر

يبحث المسلمون بشكل متزايد عَنّْ الدعاء الذي قاله الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ ليلة القدر. والمزيد من الفقه وقرب الله تعالى، وهذا ما يجعل المسلمين يطلبون الدعاء من السنة النبوية فِيْ كل مرة، وبالتالي فإن الدعاء من الأمور المهمة التي يجب على المسلم القيام بها فِيْ ليلة القدر.

  • الدعاء الذي كثيرا ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ ليلة القدر اللهم إنك غفور كريم، وعاشق المغفرة، فاغفر لنا. وهِيْ من أشهر الأدعية التي يوجهها الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ ليلة القدر.

ليلة القدر هِيْ إحدى الليالي المهمة التي يتطلع المسلمون إليها فِيْ نهاية كل 10 أيام من شهر رمضان. وبهذه المناسبة، يقف المسلمون ليقتربوا من الله تعالى الذي يمحو ذنوب كل المسلمين الذين اقترفوها. لذلك يحتاج المسلم إلَّى ربه كثيراً لأنه أرحم و غفران، و المسلم بحاجة إلَّى مغفرة الله. فمجده لينال الرضا والسعادة فِيْ حياة الدنيا، حتى أنه كلما اقترب المسلم من الله تعالى فِيْ العمل والطاعة، يجد نفسه فِيْ الأمل والراحة والسلام، وبفضل ذلك يشعر بمتعة الوجود. بجانب الله تعالى الذي يفعل كل شيء من أجله، ما أمره وهذا ما يفعله، فلنكتشف ما هُو الدعاء الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يقال فِيْ ليلة القدر لأن الدعاء من أجمل أعمال ليلة القدر. .

اجمل ادعية ليلة القدر مكتوبة

ليلة القدر هِيْ الليلة التي يستجيب فِيْها الله تعالى لعبادة المسلمين بالدعاء، إذا اقتربوا منه وأمضوا تلك الليلة، فملأوها بالعبادات، والصلاة، وصلاة الليل، والأذكار، والتوجه إلَّى وجهه الكريم.

  • اللهم ارزقني فضيلة الوقوف فِيْ ليلة الكهنوت وتسهِيْل أمري فِيْها من المشقة لتخليصها وتقبل عذرتي وتنزع مني الذنب والعبء أيها الرحيق بعبادك الصالحين يا إلهِيْ. وقف المستجوبون على بابك، واستعاذ الفقير بجانبك يا الله الذي وزع فِيْ هذه الليلة المعرفة والقوت والأجر والصحة، فاستقبلنا منه بالتوفِيْق والسعادة.
  • اللهم امنحنا الأعمال الصالحة التي تقربنا إلَّى نعمتك، ولسانًا يذكر نعمتك ويشكرها، وأعطنا أقوالاً حازمة فِيْ هذه الدنيا وفِيْ الآخرة، ارحمنا، ارحمنا، ارحمنا. علينا برحمتك ونعمتك واغفر لنا جميعاً برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك الصدق أن توكل عليك وتفكر بك، اللهم أرزقنا القلوب السليمة والأرواح المريحة.
  • اللهم امنح أمي وأبي فرحًا وسعادة لا تنتهِيْ حتى ينسوا هموم ومشاكل العالم ويمنحهم الصحة الجسدية وراحة القلب وراحة البال.
  • اللهم ارزقنا الجنة مع نبيك الكريم.
  • اللهم اصلح لنا ديننا الذي هُو حماية امورنا، اصلح لنا عالمنا الذي نعيش فِيْه، وأصلح لنا حياتنا الآخرة التي هِيْ عودتنا، واجعل الحياة لنا فِيْ كل شيء خير، و يريحنا الموت من كل شر.
  • اللهم لك الحمد على هديتنا للإسلام وتعليمنا الحكَمْة والقرآن.
  • اللهم أفادنا بتلاوة كتابك وبعد اكتماله بين الفائزين، نسألك اللهم بكل اسم لك سميت نفسك به أو نزلته فِيْ كتابك أو من عَنّْدك. علمت خلقك أو حفظت بعلم الغيب معك أن القرآن الكريم قد يكون ينبوع قلوبنا ونور أبصارنا وشفاء صدورنا وإزالة آلامنا ورحيلنا. همومنا وغيومنا ودليلنا إليك وحدائقك ونعيم البساتين برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهدي أيضاً أدعية لدخول رمضان 2022، أدعية قبل شهر رمضان قصيرة

حكَمْة اخفاء ليلة القدر

بعد أن علمنا أن ليلة القدر تحدث فِيْ العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، نتعلم السر وراء إرادة الله تعالى أن تُخفى ليلة القدر عَنّْ عباده، كباقي الأمور المخفِيْة عَنّْ عباده. العبيد كساعة الجواب يوم الجمعة، أو وقت الموت، أو نهاية الفترة، ويوم القيامة التي كانت لبعض الحكَمْة مخفِيْة عَنّْ العبيد، والله تعالى يخفِيْ ليلة القدر ؛ على المسلم أن يجتهد فِيْ عبادته فِيْ جميع أوقات الليل، وأن يعيها ويطلبها. خوفًا من ضياعها له، إذا عرف الخادم مَوعِدها، فِيْستطيع أن يقتصر الخدمة على هذه الليلة فقط، وهنا يأتي ذكر القرار الخفِيْ وراء ليلة القيامة

  • أن يؤجر العبد على اجتهاده فِيْ إدراكه والمطالبة به.
  • على المسلم السليم أن يشغل وقته بما يلزمه من العبادة فِيْ الشهر، لا سيما فِيْ العشر الأواخر منه، ولا يشغل نفسه بالبحث عَنّْ تاريخه ووقته.
  • حتى لا يقع المسلم فِيْ المعصية. فوقوعه فِيْ الخطيئة مع العلم أنها ليلة القدر يقتضي ذنب عظيم، وحالته ليست كَمْن وقع فِيْ المعصية دون أن يعلم أنها ليلة القدر.
  • ليحتفل المسلم كل ليالي رمضان ولا يقتصر على ليلة القدر.

أفضل دعاء ليلة القدر

مجموعة من الأدعية فِيْ شهر رمضان، ومن أفضل أوقات شهر رمضان ليلة القدر، وفِيْها كثرة أدعية الليل، وتلاوات القرآن، والأدعية التي يكثر بها الرسول. فِيْ ليلة القدر والدعاء إلَّى الله ومن أعظم الدعاء الدعاء فِيْ ليلة القدر كالآتي

  • اللهم غطينا من فوق الأرض وغطينا من تحت الأرض وغطينا يوم التعرض.
  • اللهم صل بنا إلَّى حوض نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، واجعله شفِيْعًا لنا، ونشرب من يده الكريمة التي لن نعطش لها أبدًا. الصالحين ربنا أعطنا ما وعدتنا به على لسان رسلك ولا تخزنا يوم القيامة.
  • اللهم نسألك محبتك وحب من يحبك، وحب الأعمال التي تقربنا من محبتك وتوفق بيننا وبيننا وتوفق بين قلوبنا وتنتصر على أعدائنا وتنقذنا. من الفجور الذي منها ظاهر ومخفِيْ، وبارك فِيْ سمعَنّْا وبصرنا وكلامنا، ما دمت تحيينا وتبارك أزواجنا وذريتنا. واجعلنا شاكرين على نعمك برحمتك يا أرحم الرحمن.

ما هُو الدعاء الذي أوصى به الرسول الكريم ليلة القدر

وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ كثير من الأحاديث بالسعي إلَّى هذه الليلة المباركة وعدم إضاعة ما فِيْها من خير، والاستيلاء عليها بالصلاة والدعاء والعمل الصالح، فما هُو الدعاء الذي أوصى به الله. الرسول الكريم قيل دائما حسن، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى بإحدى الدعوات بكثرةها، لا سيما فِيْ ليلة القدر، إذ قال لأم المؤمنين عائشة، عَنّْها. فلما سألته فِيْ حديث نبيل فقالت قلت يا رسول الله هل رأيت لو عرفت ليلة من ليلة القدر ماذا أقول فِيْها أنت تحب أن تسامح، فاغفر لي “.

هذه كل المعلومات عَنّْ ما هُو الدعاء الذي ردده الرسول، فما هُو الدعاء الذي كثيرا ما قاله الرسول فِيْ ليلة القدر ما هذا الدعاء الذي ردده الرسول على ليلة القدر، وقد أظهرنا لك بعض المعلومات عَنّْ هذه الليلة المباركة، والحكَمْة من أن القدر ليلة خفِيْة عَنّْ الناس، وأخيراً ذكرنا الأدعية بأنها تستحب الصلاة فِيْ ليلة القدر.