هل يجوز شرب حليب الزوجة

هل يجوز شرب حليب الزوجة

وتجدر الإشارة إلَّى أن الشريعة الإسلامية لا تترك لنا سؤالاً بلا إجابة، وتحديداً مسألة الزواج. كثير من المتزوجين يسألون هل يجوز شرب حليب الزوجة حتى يجدون إجابة محددة وصحيحة.

أذكرك أن الزواج هُو يوم عطلة، وهُو أمر طيب ومبارك، كَمْا أمر الله تعالى أن يصلح الأرض ويشبع شهُوات الروح عفة. قال تعالى فِيْ كتابه الكريم

“نساؤكَمْ عَنّْدكَمْ ميال، فاهتموا بما تريدون واعتنوا بأنفسكَمْ واتقوا الله واعلموا أنك ستقابله وتبشر المؤمنين”

وهذا يعَنّْي أنه إذا كانت الأمور التي تتم فِيْ الزواج مشروطة برضا الطرفِيْن فهِيْ مباحة وحلال، فالجواب على السؤال هل يجوز شرب حليب الزوجة نعم، يجوز لأن لبن الأنثى لبن نقي بإجماع جميع الفقهاء. لا مانع من شرب حليب الزوج للمتعة أو بدون متعة.

فِيْ ذلك الوقت اختلف بعض الأئمة. وأما شرب اللبن فهُو ضروري وجائز بالتأكيد. وحتى الإمام ابن تيمية رحمه الله قال “أما غسل عينيه بحليب زوجته فهُو جائز له ولا يحرم”.

لكن البعض اختلف فِيْ حالة عدم الضرورة، كَمْا ذكره أحد الفقهاء الحنفِيْة فِيْ كتبه “لا يحرج الرجل أن يقضم لبن المرأة ويشربه كدواء، ويشرب حليب المرأة للكبار بدون. يجب أن يختلف المتطرفون “. وهذا يعَنّْي أنه من المحتمل أنه ينكر الشرب المتعمد لحليب المرأة لأنه يعتقد أنه شيء خارج عَنّْ الطبيعة وبعيد عَنّْ الممارسة الشائعة.

بشكل عام، تعتبر العلاقة الزوجية بين الزوجين من أفضل العلاقات الإنسانية، لذلك لم يحرم الله القدير شيئًا فِيْها، بل خلق العلاقة حتى يتمكن كل الأزواج من الاستمتاع ببعضهم البعض، لذلك لا يوجد شيء. سوء شرب حليب الزوج لزوجته أثناء الجماع أو لغرض آخر كالعلاج. لذلك يصبح قانونيًا ومسموحًا به.

ما حكَمْ شرب لبن الزوجة للضرورة

جميع الأجوبة تتعلق هل يجوز شرب لبن الزوجة هذه أجوبة مباحة، لكنها محددة فقط فِيْ وقت الفرح الزوجي، فماذا لو شرب الزوج من حليب زوجته خارج هذا الوقت

  • اختلف خبراء الفقه فِيْ هذه النقطة، فقال كثيرون منهم إنها كانت من غريزة بعيدة، وبالتالي اعتبرت غير جائزة.
  • ومنهم من قال إنه أفضل دواء، فإذا حدث شيء سيء يمكنك معالجته بشرب حليب زوجتك، فتفعل ذلك بكل بساطة، كَمْا قال أحد الحنفِيْ لا بأس بالرجل. . خذ حليب المرأة واشربه كدواء.
  • وأما فِيْ فتح القدير فقال هل تجوز الرضاعة بعد الحيض قيل لا، لأنه من الإنسان فلا يجوز استعماله إلا عَنّْد الضرورة، وقد أسرعت، لأن البعض يراه مما يخالف الغريزة.
  • كَمْا اتفق كثير من الفقهاء على أن الزوج إذا نوى شرب لبن زوجته للتسلية فلا حرج عليه.
  • إن شرب حليب زوجتك فِيْ حالة تناول الدواء فكرة جيدة، حيث قام العلماء بتحليل آثاره فقط فِيْ الحالات القصوى.