أفضل مضاد حيوي للمرضعات

أفضل مضاد حيوي للأمهات المرضعات

تختلف المضادات الحيوية باختلاف المرض الذي تعالجه وتركيز المادة الفعالة فِيْها، وفِيْما يلي سنعرض لك أفضل مضاد حيوي للمرأة المرضعة يمكن استخدامه أثناء الحمل والرضاعة دون الإضرار بالأم أو الطفل، مثل

1- البنسلين ومشتقاته الأمبيسلين والأموكسيسيلين

وهُو افضل مضاد حيوي للنساء المرضعات للرشح والزكام كَمْا يعالج مشاكل الجيوب الانفِيْه ولكن لا ينصح باستخدامه بدون استشارة الطبيب ويتميز هذا النوع بكونه لا يسبب اي ضرر للام او الطفل.

2- اوجمنتين

مكوناته النشطة هِيْ الأموكسيسيلين وحمض الكلافولانيك، ويصفه الأطباء للأشخاص الذين تعرضوا لأنواع من الالتهابات البكتيرية مثل المثانة والمسالك البولية والكلى والأذن الوسطى والتهابات اللوزتين. معَنّْاه كَمْا يلي

  • يساهم فِيْ علاج الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهُوائية.
  • يساهم فِيْ التهابات اللثة وخراج الأسنان.
  • يتم استخدامه لتقليل الحمى.

3- ديكستروميثورفان

وهُو أحد مشتقات المورفِيْن وهُو آمن جدا للنساء المرضعات وهُو مثبط فعال للسعال ويقمع السعال ويحذر من استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من الربو والسكري وأعراض التهاب الشعب الهُوائية أو أمراض الكبد.

4- بروميكسين

يقلل من لزوجة البلغم ويطرده عَنّْ طريق السعال، ويحد من تراكَمْ المخاط ولا يعرض صحة الأطفال للخطر، كَمْا أنه آمن للاستخدام من قبل الأمهات المرضعات.

5- ايبوبروفِيْن

تم استخدامه فِيْ علاج الكورونا وهُو آمن من المضادات الحيوية غير الستيرويدية للأمهات المرضعات. يساعد على شفاء الالتهابات والحمى، ويخفف من حدة التهابات الجيوب الأنفِيْة. كَمْا أنه يستخدم للصداع ونزلات البرد ويحذر من استخدامه لقرحة المعدة والربو.

6- باراسيتامول

يعتبر أفضل مضاد حيوي للأمهات المرضعات لأنه مسكن للآلام غير مخدر يساعد فِيْ التئام الحمى ويستخدم كَمْضاد للالتهابات مما يسمح باستخدامه عَنّْد الأطفال.

7- السيفالوسبورينات

المضاد الحيوي واسع الطيف الذي يعالج مجموعة واسعة من الالتهابات البكتيرية ومناسب للأشخاص الذين يعانون من حساسية من البنسلين، كَمْا أنه آمن للاستخدام من قبل النساء المرضعات، أي أنه لا يسبب أي ضرر لصحة الطفل.

8- أزيثروميسين

من فئة الماكروليدات، فهُو مضاد حيوي يعالج التهابات عَنّْق الرحم والتهابات الجهاز التنفسي، وأهم ما يميز هذا الدواء هُو قلة الآثار الجانبية، مما يجعله آمنًا للمرأة المرضعة.

9- سيفوروكسيم

مضاد حيوي من عائلة السيفالوسبورين يعالج اضطرابات الجيوب الأنفِيْة والجهاز التنفسي ويمكن للأم المرضعة استخدامه دون القلق على طفلها وصحته.

10- فِيْلسوف

مضاد حيوي من الجيل الأول يساعد فِيْ علاج التهابات الحلق والبلعوم والشعب الهُوائية وأمراض الجهاز التنفسي بشكل عام والتهاب الأذن الوسطى، ويستخدم كعلاج وقائي بعد العمليات الجراحية للوقاية من العدوى.

11- فلوكونازول

وهُو مضاد للفطريات ويعالج العديد من أمراض النساء، ولا يؤثر على الحمل والرضاعة إطلاقاً، لذلك يعتبر استخدامه آمناً، ولكن لتحقيق أعلى مستوى من الأمان، يفضل استشارة الطبيب حول استخدامه.

ما مدى خطورة المضاد الحيوي للأطفال

تتعرض المرأة المرضعة للعديد من الأمراض لأن فترة الرضاعة تزيد عَنّْ عامين تفقد خلالها الأم معظم العَنّْاصر الغذائية التي تدخل جسدها فِيْنمو طفلها وينمو يومًا بعد يوم، ومن المؤسف أن العديد من الأمهات لا يحافظن على ما هُو سليم. التغذية والنظام الغذائي الذي يحتوي على جميع العَنّْاصر المهمة للنشاط البدني، وبالتالي تضعف مناعتها ويصاب بأمراض مثل الزكام والتهاب الحلق وآلام الأسنان.

مما قد يجبرها على تناول بعض المضادات الحيوية، ووفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، فإن المضادات الحيوية من أكثر الأدوية الموصوفة لأي أم مرضعة، وجميعها تصل إلَّى الطفل عَنّْ طريق حليب الثدي، ولكن بنسب مختلفة، وتوضح الأكاديمية ذلك. يمكن إعطاء المضادات الحيوية للأطفال دون أن تسبب لهم أي أذى.

بما أن المضاد الحيوي أعلى بكثير فِيْ دم الأم مما يتلقاه الرضيع عَنّْ طريق الحليب، أي ما يأكله الرضيع بكَمْيات ضئيلة ولا يشكل أي خطر مستقبلي عليه، يرجى استشارة الطبيب الذي يتابع الحالة للتأكد من ذلك. لم يتعرض لأية مخاطر.

العوامل المؤثرة فِيْ اختيار المضاد الحيوي للنساء المرضعات

لن تحصل شركة الأدوية على تراخيص دوائية دون إجراء التجارب والفحوصات اللازمة للتأكد من مستوى سلامة الدواء لاستخدامه خلال فترة الرضاعة. لذلك، فإن العقاقير الخطرة مكتوبة فِيْ النشرة مع الاحتياطات لاستخدامها من قبل المرضعات والنساء الحوامل، ولكن هناك العديد من العوامل الأخرى التي يجب الانتباه لها عَنّْد اختيار دواء لامرأة مرضعة، مثل

  • معدل الاحتياج للمضادات الحيوية مع مراعاة جسامة الفائدة مقارنة بالضرر.
  • عملية التمثيل الغذائي عَنّْد الطفل، لأن الجهاز الهضمي عَنّْد الأطفال حديثي الولادة يختلف عَنّْ العملية عَنّْد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة ونصف.
  • المعلومات المتوفرة عَنّْ العقار، نشرة الحزمة الخاصة بالدواء، تظهر كل شيء بالكامل، حيث أنها تحتوي على مواد طبية، واستخداماتها، ومؤشرات الاستخدام، والجرعة المسموح بها حسب الحالة، والآثار الجانبية، وكل هذه بيانات غنية.
  • واستطلع الطبيب المسؤول عَنّْ الحالة، لأن الأطباء على علم مسبق بكل دواء من حيث المواد الفعالة وآلية العلاج والآثار الجانبية.

نصائح لمنع إيذاء طفلك بالمضادات الحيوية

لاحظ أن الأمهات دائمًا ما يفكرن فِيْ أطفالهن، حتى لو كان ذلك على راحتهن. فِيْما يلي بعض النصائح لأخذ المضادات الحيوية بأمان

  • يجب إرضاع الطفل قبل تناول المضاد الحيوي لضمان الحد الأقصى من النسبة التي يتم تناولها فِيْ الحليب.
  • اختر مضادًا حيويًا لا يؤخذ عَنّْ طريق الفم.
  • اختر مضاد حيوي موضعي وتجنب المضادات الحيوية سريعة المفعول.