تجاربكَمْ مع جلسة القرفصاء لفتح الرحم

شاركي تجربتك فِيْ القرفصاء لفتح الرحم

من المعروف أنه فِيْ الشهر التاسع والأخير من الحمل، تبدأ بعض التغييرات فِيْ جسم المرأة لتهِيْئتها للولادة، ويبدأ الطبيب المتابع للحالة بإعطاء المرأة الأدوية والفِيْتامينات لإعدادها للولادة، وكذلك ينصحها بإجراء بعض التمارين الآمنة قبل الولادة لأن هذه التمارين تجعل عضلات جسدها أكثر مرونة حتى تتمكن من الولادة دون ألم شديد.

هناك عدة تمارين تختص بتدريب عضلات الحوض، وأبرز هذه التمارين هُو تمرين القرفصاء، لأن هذا التمرين من أكثر تمارين شد الحوض، وهُو ضروري بشكل خاص إذا كانت المرأة ستحصل على تمرين طبيعي. الولادة وليست عملية قيصرية، وعَنّْدما سألنا النساء اللاتي سبق لهن ممارسة تمارين القرفصاء قبل الولادة ما هِيْ تجاربك مع القرفصاء لفتح الرحم تمكنا من تحديد العديد من التجارب وهِيْ كالتالي

1- تجربة الولادة الطبيعية وتمارين القرفصاء

أول تجربة نقدمها لك هِيْ عَنّْدما قال أحدهم لقد عانيت من مشاكل صحية أثناء حملي لم تسمح لي بالولادة بعملية قيصرية، وعَنّْدما خضعت للفحص أكد لي الطبيب أن ولادة طبيعية كانت مناسبة لحالتي، ولكن كان علي أن أمارس تمرين القرفصاء بأشكال مختلفة حتى تكون عضلات جسدي مرنة بما يكفِيْ لتحمل الضغط الذي سأتعرض له أثناء الولادة، وبالفعل لاحظ ذلك مع الإصرار على ممارسة هذا ممارسة الرياضة فِيْ الأسبوعين الأخيرين من الحمل، لم تزعجني عملية الولادة بألم شديد، لأن الرحم فتحها قبل الولادة.

2 الإحساس بزيادة التقلصات وضيق الرحم

وعَنّْ تجربة أخرى، قالت امرأة فِيْ الفترة الأخيرة قبل مَوعِد الولادة، عانيت من آلام شديدة مرتبطة بانقباضات الرحم الشديدة، أخبرني أنه لا توجد مشكلة صحية لي أو لجنيني. وأن هذه العَرَض من الأعراض الطبيعية التي تعاني منها كثير من النساء فِيْ هذه المرحلة وأن رحمتي يحتاج إلَّى بعض التمارين البسيطة التي تفتح الرحم أكثر وبالتالي تقلل من شدة الانقباضات، ونصحني بأداء تمارين القرفصاء، وبعد التمرين المنتظم حقًا بعد ذلك وعلى مدار اليوم شعرت بتحسن كبير وبدأت شدة التقلصات فِيْ الانخفاض.

3- تأخر الولادة

التجربة الأخيرة التي سنذكرها من خلال تجاربك فِيْ القرفصاء لفتح الرحم هِيْ تجربة امرأة روت قصتها على النحو التالي قبل المَوعِد الذي حدده لي الطبيب، لاحظت أن الولادة تأخرت. ولم يتدفق ماء الطفل بعد، ومن المعروف أن الطفل يبقى فِيْ الرحم لفترة طويلة يمكن أن يؤثر سلباً عليه، فذهب إلَّى الطبيب الذي كان من المفترض أن يولدني وأخبره عَنّْ تأخر الولادة، فقام بذلك. أخبرتني أن علاج هذه الحالة هُو المخاض الاصطناعي، والذي سيسمح لي بالولادة فِيْ غضون ساعات قليلة.

لكنني رفضت هذه الفكرة وسألته عما إذا كانت هناك طريقة طبيعية أخرى لتوسيع الرحم وترك المياه تتدفق، فأخبرني أن هناك تمارين تسهل عملية المخاض وفِيْ نفس الوقت تسرع نزول المخاض و تتكون هذه التمارين من المشي اليومي لمسافة متوسطة أو القيام بتمارين القرفصاء، وبالفعل، بعد أن مارست هذه التمارين، جاء العمل وكانت شدة الانقباضات التي أعاني منها أقل بكثير من ذي قبل. .

طرق طبيعية أخرى لفتح الرحم

بعد عرض بعض تجاربك مع القرفصاء لفتح الرحم، سنناقش بعض الطرق الطبيعية الأخرى التي تفتح الرحم فِيْ فترة ما قبل الولادة، والتي يمكن اعتبارها نصائح مهمة لهذه الفترة، وهذه الطرق هِيْ كالتالي

1- إفراغ المثانة بانتظام

من الضروري لكل امرأة أن تفرغ مثانتها كلما شعرت بالحاجة وعدم احتباس البول، لأن هذا يقلل الضغط على عَنّْق الرحم وهذا الضغط هُو السبب الرئيسي لعملية شد الرحم، واحتباس البول يمنع حدوث تقلصات الرحم وبالتالي لا تكون عضلات الرحم مرنة وقابلة للتمدد، لذا فإن إفراغ المثانة من الطرق التي تساعد الرحم على التوسع.

2 استخدم كرة الولادة

هذه الكرة عبارة عَنّْ كرة مطاطية كبيرة تجلس عليها المرأة الحامل وتكون قدميها مفتوحتين ويدعم الجزء العلوي من جسمها على كرسي. تساعد هذه الكرة فِيْ تدليك عضلات منطقة الحوض وتزيد من مساحة الرحم وتقلل أيضًا من الألم الذي تشعر به المرأة فِيْ أسفل الظهر والذي يشتد فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل.

3- دلك الحلمات باستمرار

قد يتفاجأ البعض بوجود علاقة بين تدليك الحلمتين واتساع عَنّْق الرحم، لكن البعض لا يعلم أن عملية تدليك الحلمات باليد أو باستخدام مضخة الثدي تزيد من إفراز أحد الهرمونات المسؤولة عَنّْ توسيع الفتحة. الرحم ويسهل عملية الولادة الطبيعية، وهذا الهرمون يسمى هرمون الأوكسيتوسين.

4 ممارسة العلاقة الحميمة

فِيْ الشهر الأخير من الحمل، يفضل أن تزيد المرأة من مستوى العلاقة الحميمة مع زوجها، إلا إذا قام الطبيب بمنعها بعد الحمل، لأنها تزيد من إفراز هرمون البروستاجلاندين الموجود فِيْ الحيوانات المنوية للزوج أيضًا. مثل هرمون الأوكسيتوسين الذي يعمل معًا على تليين عضلة عَنّْق الرحم وتوسيعها وفتحها لتسهِيْل عملية الولادة.

5 استمر فِيْ المشي

كَمْا ذكرنا سابقًا، فإن أكثر التمارين التي ينصح بها الأطباء للمرأة فِيْ فترة الحمل الأخيرة بعد ممارسة تمرين القرفصاء هِيْ المشي، لأن المشي المستمر يساعد الجنين على النزول إلَّى قناة الولادة وبالتالي يسبب ضغطًا على عَنّْق الرحم مما يزيد تمدده، والمشي هُو أيضًا تمرين، مما يزيد من حدوث تقلصات الرحم ويؤدي إلَّى تمدده، لكننا نوصي بعدم الذهاب كثيرًا، لأن هذا يمكن أن يؤدي إلَّى تسرب السائل المحيط بالجنين وتعريضه للخطر.

6 المحافظة على الاسترخاء

إذا كانت عضلات الرحم متوترة وغير مستقرة، يمكن أن تعيق عملية نزول الجنين من الرحم، لذلك يجب على كل امرأة حامل أن تبقي عضلات العقل والجسم مسترخية.