لتنشيط حركة الجنين فِيْ الشهر التاسع

لتنشيط حركة الجنين فِيْ الشهر التاسع

حركة الجنين فِيْ رحم الأم علامة على أن صحته جيدة وأن الحمل يسير على ما يرام، وأحيانًا لا تشعر الأم بحركة جنينها مما يجعلها تشعر بالقلق، ولكن هناك عدد من الأشياء التي يمكن استخدامها لحل هذه المشكلة والتي تختلف بين الطعام والأشياء الأخرى، فهذه الطرق هِيْ كالتالي

1- الأطعمة التي تزيد من حركة الجنين

الغذاء هُو دائما أول ما تلجأ إليه الأمهات، لأنه لا يضر بالجنين أو بصحة الأم، بالإضافة إلَّى أن الأطعمة المختلفة يمكن أن تزود الأم بالمزيد من البروتينات والفِيْتامينات التي تحتاجها، وهناك من يؤدي إلَّى زيادة فِيْ الشعور بحركة الجنين، ومن أهمها

1- الأطعمة الحارة

تساعد الأطعمة الغنية بالتوابل على زيادة حركة الجنين داخل الرحم، ولكن يجب الحرص على عدم الإفراط فِيْ تناول الطعام.

2- تفاح أحمر

أظهر عدد من الدراسات أن التفاح الأحمر ينشط الجنين ويزيد من حركته. كَمْا يُعتقد أنه يزيد من جمال الجنين، وقد ثبت ذلك بالفعل بالطب. الفواكه التي تحمي صحة المرأة الحامل وخاصة صحة الأسنان.

ومع ذلك فمن الأفضل عدم تناوله بشكل صحيح قبل الذهاب إلَّى الفراش، حيث ينتج عَنّْ ذلك حركة الجنين، مما قد يزعج نوم الأم، فمن الأفضل تناوله فِيْ الصباح عَنّْد الاستيقاظ.

3- وجبات خفِيْفة صحية

تنصح السيدات الحوامل عادة بتناول وجبات خفِيْفة بعد الاستيقاظ لتقليل غثيان الحمل وينصح بتناولها لزيادة حركة الجنين حيث يمكنك تناول الجبن والبسكويت والزبادي بالإضافة إلَّى زبدة الفول السوداني.

4- الأطعمة الباردة

لا تعتمد فوائد الأطعمة والمشروبات الباردة فقط على زيادة حركة الجنين، حيث توفر العديد من الفوائد الأخرى لجسم المرأة، مثل التخلص من الغثيان.

5- الأطعمة التي تحتوي على البروتين

تعمل هذه الأطعمة على تحفِيْز حركة الجنين فِيْ رحم الأم وتجعله يتحرك بسرعة كبيرة، بصرف النظر عَنّْ إعطائه الدعم الصحي اللازم، ويعد الدجاج والبيض من أهم هذه الأطعمة.

6- العَنّْب

لاحتوائه على فِيْتامينات أساسية وعَنّْاصر غذائية مهمة، فهُو من الأطعمة التي تزيد من حركة الجنين وتجعله يتحرك بعَنّْف.

7- شوكولاتة

من الأطعمة التي تستخدم لتحفِيْز حركة الجنين فِيْ الشهر التاسع الشوكولاتة، لأنها تصنف على أنها أنجح طريقة تعمل بشكل جيد للغاية على الأم أن تشعر بحركة الجنين، لأنها تمنحه الدافع المناسب للتحرك بسبب العَنّْاصر التي يتكون منها.

8- الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

يعتبر حمض الفوليك من الأحماض المهمة للحامل، وذلك لقدرته على تخليص الجنين من أي عيوب تتعلق بالأنبوب العصبي، بالإضافة إلَّى الأطعمة التي يتواجد فِيْها، مما يساهم فِيْ زيادة حركة الطفل، والحمضيات والمكسرات والفول من أهم العَنّْاصر الغنية بحمض الفوليك.

9- الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم

تعرف كل أم أن طفلها يحتاج إلَّى الكالسيوم لتحسين صحة عظامه وزيادة قوتها، بالإضافة إلَّى عَنّْصر الكالسيوم الذي يزيد من قوة الأسنان، لكن ما قد لا يعرفه الكثيرون أنه يساعد على زيادة حركة الأسنان. الجنين. ويمكن الحصول عليها عَنّْ طريق تناول عصير السمسم أو عصير البرتقال.

10- العسل

هناك حالات يتم فِيْها وصف العسل فِيْ حالة اختفاء حركة الجنين لفترة طويلة، وفِيْ حالة سقوط الأم وتشعر بالخوف من زوال حركة الجنين، ولكن لا يجب الإفراط فِيْ تناول العسل ؛ لأنه يمكن أن يكون للاستهلاك آثار جانبية.

11- العصائر الطبيعية

تساهم العصائر الطبيعية المحلاة فِيْ زيادة حركة الجنين فِيْ الرحم، لأن الجنين يستمتع بها، خاصة إذا كانت محلاة بالسكر، وتمنحه الطاقة اللازمة للتحرك، وتهدئه الأم، كَمْا يمكنك تحليتها. العصائر مع العسل إذا كان مفضلًا على السكر فتعطيك نفس النتائج.

2- طرق تنشيط حركة الجنين فِيْ الشهر التاسع

لقد ذكرنا بالفعل بعض الأطعمة التي يمكن أن تزيد من حركة الجنين، لكنها لا تتوقف عَنّْد هذا الحد. هناك عدد من الطرق التي يوصي بها الأطباء إذا كانت الأم ترغب فِيْ زيادة حركة الجنين. وأهم هذه الطرق تتلخص فِيْما يلي

1- الركض الخفِيْف أو القفز

يمكنك القيام ببعض الحركات الخفِيْفة مثل الركض الهادئ أو بعض التمارين غير المجهدة لزيادة حركة الجنين، لأن هذه الحركات تحفزه على الحركة، بالإضافة إلَّى أنها من الأساليب التي تم استخدامها بكثرة عَنّْد ذلك. يختبئ، كلما أردت رؤيته عَنّْد الفحص باستخدام الموجات فوق الصوتية، والتي لاقت نجاحًا كبيرًا.

2- وجّه المصباح إلَّى معدتك

من الطرق المذكورة لتحفِيْز حركة الجنين فِيْ الشهر التاسع توجيه ضوء كشاف على البطن بين الأسبوع الثاني والعشرين والسادس والعشرين، عَنّْدما يكون الجنين قادراً على إدراك النور والظلام، وعَنّْد توجيه الضوء إلَّى فِيْ المعدة، قد يحاول الجنين الابتعاد عَنّْها وستشعرين بحركتها.

3- صب كوب من الماء البارد

يؤدي تعريض البطن إلَّى البرودة الشديدة أو الحرارة الشديدة إلَّى تحفِيْز حركة الجنين، لكن لا ينصح بوضع الماء الساخن على البطن خوفًا من الانسكاب والحروق، كَمْا يمكنك استبدال الماء البارد بالمشروبات المثلجة أثناء تناوله.

4- العراك أو الغضب

يمكنك إقناع طفلك بأنك حاليًا تشعر بالغضب أو الحزن من خلال التفكير فِيْ مشاكل الأسرة أو العمل، كَمْا يمكنك مشاهدة مشهد سينمائي يزيد من حدة هذا الشعور، وهذا الأمر سينتقل بسهُولة إلَّى طفلك ويجعله. تشعر بالغضب ثم تتحرك.

5- الاستلقاء

فِيْ الشهر التاسع من الحمل، ينصح بالاستلقاء على ظهرك مع تغيير الاتجاه إلَّى الجانب، حيث إنه قادر على تحفِيْز حركة الجنين.

6- تحدثي إلَّى جنينك أو استمعي إلَّى الموسيقى

أظهرت الدراسات أن إحدى الطرق الفعالة لتحفِيْز حركة الجنين فِيْ الشهر التاسع هِيْ التحدث إلَّى الطفل أو الاستماع إلَّى الموسيقى.

عَنّْد الاستماع يمكن أن يتفاعل أيضًا مع بعض الأصوات الأخرى، مثل الموسيقى أو القرآن الكريم، لكن من الضروري التأكد من أن هذا الصوت ليس مرتفعًا حتى لا يضر الأذن.