طبقة بيضاء على اللسان ورائحة كريهة

طلاء أبيض على اللسان ورائحة الفم الكريهة

من الأمور التي يمكن للإنسان أن يلاحظها فجأة على لسانه هُو ظهُور طبقة بيضاء على اللسان، والتي تكون مصحوبة دائمًا برائحة كريهة، والجدير بالذكر أنه على الرغم من حَقيْقَة أن البصر مزعج ويسبب القلق لمجموعة كبيرة من الناس والقلق لا يعتبر خطيرًا أو ضارًا.

فقط فِيْ بعض الحالات النادرة يمكن أن تكون علامة على مشكلة صحية خطيرة، لذلك من المهم أنه إذا لاحظت تطورًا فِيْ هذه الحالة وعدم القدرة على علاجها، كَمْا سنذكر فِيْ الفقرات التالية، يجب عليك بالتالي الرجوع على الفور طبيب.

أسباب ظهُور طلاء أبيض على اللسان

فِيْ حال لاحظت ظهُور طبقة بيضاء على اللسان ورائحة كريهة، فمن الجدير بالذكر أن هناك بعض العوامل التي قد تكون قد أدت إلَّى حدوث هذه المشكلة، ومنها ما يلي

1- سوء نظافة الفم

من أكثر الأسباب شيوعًا لظهُور طبقة بيضاء على اللسان وإفراز رائحة قلة الاهتمام بنظافة الفم، ويمكن أن تنمو هذه الطبقة عَنّْدما تنتفخ النتوءات بسبب قلة الانتباه، فتتراكَمْ الفطريات والبكتيريا عليها. هذه النتوءات تسبب تغير لون اللسان ورائحة من الفم.

2- المشاكل المرضية

لسوء الحظ، يلاحظ الأطباء أن ظهُور طبقة بيضاء على اللسان ورائحة كريهة علامة على وجود مشكلة مرضية فِيْ الشخص ويمكن تمثيلها على النحو التالي

1- الطلوان الطلوان

من المشاكل الصحية التي تتسبب فِيْ نمو طبقة بيضاء على الخدين أو اللثة أو اللسان، وهُو أمر شائع عَنّْد المدخنين أو شاربي الكحول أو من يمضغون التبغ، وهذه الحالة غير ضارة، لكنها يمكن أن تسبب زيادة فِيْ احتمالية الإصابة بسرطان الفم.

2- مرض القلاع الفموي

أحد أنواع العدوى التي يمكن أن تنتقل فِيْ الفم وسببها هُو خميرة المبيضات، وفِيْما يلي عوامل خطر الإصابة بالعدوى

  • من يعاني من ضعف فِيْ جهاز المناعة.
  • داء السكري.
  • نقص الحديد فِيْ الجسم.
  • نقص فِيْتامين ب فِيْ الجسم
  • ارتداء أطقم الأسنان.

3- الحزاز المسطح الفموي

فِيْ حال كنت تعاني من الحزاز، يمكن أن تنمو طبقة بيضاء على اللسان، مما يسبب أيضًا ألمًا فِيْ اللثة وتقرحات فِيْ الفم، وتحدث هذه المشكلة بسبب ضعف جهاز المناعة.

4- مرض الزهري

من المشاكل المرضية التي يمكن أن تتسبب فِيْ ظهُور طبقة بيضاء على اللسان والتي يصاحبها تقرحات فِيْ الفم ويمكن أن تسبب ظهُور بقع بيضاء فِيْ الفم وهِيْ تسمى الطلوان.

3- أسباب أخرى

وهناك بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلَّى ظهُور طبقة بيضاء على اللسان ورائحة الفم الكريهة، ومنها ما يلي

  • فم جاف.
  • استهلاك المشروبات الكحولية.
  • التدخين.
  • تهِيْج فِيْ الفم واللسان بسبب الأسنان أو أدوات طبيب الأسنان.
  • تناول المضادات الحيوية.
  • مشكلة القولون العصبي.
  • المعاناة من مشاكل الصدفِيْة
  • تراكَمْ طبقات الجلد الميت على اللسان.
  • تعاطي المخدرات.
  • الإصابة بمشكلة التهابات فِيْ الغدد الصماء.
  • الالتهابات المعوية التي تسبب فقدان أو نقص فِيْ التذوق.

كَيْفَِيْة معالجة بياض طبقة اللسان

قد لا يتطلب ظهُور طلاء أبيض على اللسان ورائحة كريهة معالجة قوية أو الكثير للتخلص منه. قد يختفِيْ من تلقاء نفسه بعد فترة، لكن تنظيف لسانك بفرشاة أسنان يمكن أن يساعد فِيْ تقليل شدته. أدناه سنناقش الطرق المختلفة لتحقيق ذلك.

1- نظف فمك جيداً

أهم طريقة للتخلص من مشكلة الطلاء الأبيض على اللسان هُو استخدام فرشاة ناعمة كل يوم للتخلص منه والبكتيريا العالقة على اللسان.

2- اشرب الكثير من الماء

ينصح الأطباء بشرب كَمْية كافِيْة من الماء للتخلص من مشكلة جفاف الفم والتي يمكن أن تسبب زيادة فِيْ ظهُور طبقة بيضاء على الفم.

3- الغرغرة بالماء المالح

من الطرق الطبيعية للمساعدة فِيْ تقليل شدة الطلاء الأبيض على اللسان والرائحة الكريهة المصاحبة له، الغرغرة بالماء المالح، حيث تساعد على إزالة البكتيريا العالقة على اللسان وتزيل خلايا الجلد الميتة والفم. جراثيم.

4- زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي من الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها للتخلص من بياض اللسان والرائحة الكريهة عَنّْ طريق تدليك اللسان بالزيت مرتين فِيْ اليوم، مرة فِيْ الصباح ومرة ​​فِيْ المساء.

5- استخدام الجلسرين

إحدى طرق علاج بياض اللسان ورائحة الفم الكريهة هِيْ تدليك لسانك بالجلسرين بفرشاة أسنان ناعمة، حيث أنه من أكثر العلاجات الطبيعية فاعلية للقضاء على رائحة الفم الكريهة وتبييض لسانك.

6- اشرب الشاي الأخضر

بشرب كوب من الشاي الاخضر يومياً سوف تتخلص من مشكلة بياض اللسان وتزيد من رائحة الفم الكريهة لما لها من خصائص مضادة للأكسدة، كَمْا يمكن استخدامها كغرغرة بدلاً من الشرب إذا لم تكن كذلك. من محبيها.

7- عصير البقدونس

من العلاجات الطبيعية لمشكلة اللسان الأبيض تناول عصير البقدونس لاحتوائه على مادة الكلوروفِيْل التي لها القدرة على التخلص من البكتيريا، إلَّى جانب كونها مفِيْدة فِيْ القضاء على عسر الهضم وتقليل رائحة الفم الكريهة بشكل كبير، يمكن غمسها فِيْ الخل ومضغها.

8- شاي المريمية

إذا كنت تشرب كوبًا من شاي المريمية، فسوف تتخلص من رائحة الفم الكريهة والبكتيريا الموجودة على اللسان، ولكن من المهم تجنب الإفراط فِيْ تناولها، حتى لا تتسبب فِيْ مشكلة جفاف الفم، لاحتوائها على مادة العفص.

7- الأدوية