قصص دينية قصيرة للموعظة والعبرة .. 3 قصص عجيبة ومؤثرة

لقد خلقنا الرب سبحانه وتعالى أحسن صورنا، وهُو يمجدنا ويمجدنا بعبادتنا الحسنة أمام ملائكته، وعلينا أن نجتهد بلا كلل للحفاظ على صورنا وما يرتبط بها من قلوب. الله واتقوه سبحانه وتعالى “قال نبيه المختار والصبي لأبيه أرني فِيْ أخلاقك ما هُو إلا لمحة موجزة عما يجب أن نفعله ونفعله بأنفسنا، وكذلك غرس القيم والمثل لأطفالنا، أن سفِيْنة الحياة قد توصلنا إلَّى شاطئ الأمان، وهُو أعلى حدائق الفردوس، بأمر الله، يحتاجها أطفالنا، وكذلك نحن، وهناك عدة طرق يمكننا من خلالها غرس مُثُل الدين الصحيح، خاصة عَنّْدما يكون درس الدين هذا على شكل قصص وروايات لجذب انتباه أبنائنا حتى يعرفوا ما هِيْ المعلومات وما تحتويه أيضًا من أحكام ومواعظ، القصص الدينية القصيرة للخطب، من خلال تلك القصص التي أخبرناها لأطفالنا، نستنتج منهم بعض الخطب التي يجب أن ينتبهُوا لها.

قِصَّة سيدنا موسى مع سيدنا الخضر

كلمة الله، لقب سيدنا موسى عليه السلام، لأنه النبي الوحيد الذي خاطب الله تعالى طيلة حياته وأرسله إلَّى الخليقة. نعلم منذ ولادة سيدنا موسى السلام والنضال المستمر قبل وصوله مع الطاغية فرعون، وعَنّْدما بدأ يدعو إلَّى الله سبحانه وتعالى، بدأ يخبر الناس أنه كان الشخص الأكثر خبرة على وجه الأرض.

وهنا خاطبه الرب وقال له هناك من أعلم بالخليقة منك، وقد أمره الله بأخذ الحوت، وإذا فقده يأتي لمن أعلم منا. رئيسي – سيد. موسى. وهنا التقى سيدنا موسى سيدنا الخضر الذي كسر السفِيْنة وقتل الصبي وبنى سورًا كان تحته كنزًا، وفِيْ نهاية الرحلة تحدث سيدنا موسى عما يستطيع. كره معه أثناء رفقة سيدنا الخضر فِيْ رحلته وما فعلته بأمر مني أي كل ما فعله سيدنا الخضر وما لم يعلم سيدنا موسى أن معَنّْاها من علامة. من عَنّْد الله المجد له كل شيء بيد الله وحده.

كَمْا تابع قصصًا دينية واقعية وقِصَّة الدراهم المزيفة وقِصَّة أول جريمة فِيْ التاريخ.

قصص دينية عَنّْ الحب

كان سيدنا يعقوب من أهل فلسطين، وسافر إلَّى عمه فِيْ العراق، وعَنّْدما طرق الباب، وجد ابنة ابن عمه، فأحبها وأحبها، وسألها من عمه فقال قال له اشتغل مهرها عدة سنوات فوافق، وفِيْ ليلة العرس وجدها أختها الكبرى فقال لعمه أريد رحيل وهِيْ الأصغر. قال له الأول يجب أن يتزوج الأكبر، ومهر الثاني هُو نفس سنوات العمل، لذلك اشتغل معها وتزوجها وأنجب سيدنا يوسف عليه السلام وأخيه بنيامين وهُو هُو. له تسعة إخوة من أبيه، أي قبل نهى الإسلام عَنّْ زواج الأختين. انتقل حب سيدنا يعقوب لابن عمه الأصغر إلَّى يوسف وأخيه، خاصة عَنّْدما ماتت صغيرة وتركته. بدأت له مكائد إخوة يوسف، حتى ألقوا به فِيْ غياب البئر وأخذوه مصر العزيزة، حتى أصبح وكيلًا على خزائن البلاد، وفِيْ قِصَّة سيدنا موسى، طلب من الله أن يقوي بلده. دعم فِيْ أخيه وحكَمْته ووعظه هنا ليس حولنا كثير من الصحابة، بل أولئك الذين يضغطون علينا إلَّى الجنة.

وأيضا تحقق من أجمل القصص الدينية، قِصَّة الصيام، أمنيتي، قِصَّة رائعة كتبها محمود صادق.

رواية دينية مؤثرة

سنروي هذه القِصَّة عَنّْ أحد أئمة الإسلام وهُو الإمام أحمد بن حنبل الذي كاد يقضي ليلة فِيْ أسفاره فِيْ مسجد بإحدى المدن، وعَنّْدما أراد أن ينام فِيْ المسجد لأجل والخلود يمنعه ولي المسجد بالتوتر والشد من قضاء الليل فِيْ مصلى. فِيْ غضون ذلك، رأى الخباز خارج المسجد عَنّْدما وجد حراس المسجد يجرون أحمد بن حنبل العجوز خارج المسجد. أكرم ضيافته وكرمه، بدأ الخباز فِيْ تحضير العجين ليلاً ليصنع الخبز، وأشار الإمام إلَّى الإمام أن الخباز يطلب المغفرة كثيراً، وسأله الإمام عدة مرات فِيْ الصباح. وكَمْ استغفر فِيْ الليل وهُو يصنع العجين، فقال له الخباز هذه هِيْ ثمار الاستغفار التي أحصدها من نعمة الله تعالى، وتوسل إليه الإمام “هل حققت كل شيء الذي خلصك الله منه ” فقال له الخباز نعم سمعت كل طلباتي إلا واحدة. سأله الإمام ما هذا قال الخباز عَنّْد لقاء الإمام أحمد بن حنبل ضحك الإمام وقال له إن الله استجاب لمغفرك وجلب الإمام إليك، فانتقل إليه وكشف له شخصيته وابتهج الخباز وشكر الله تعالى.

وشاهد أيضًا القصص الدينية القصيرة المؤثرة جدًا لدرجة البكاء.

قصص دينية قصيرة من المواعظ

قصص دينية قصيرة للوعظ. إن الرهبة ليست فِيْ ما نقرأه أو نكتبه، بل هِيْ فِيْ رهبة وعجب عجبنا من مقاييس الله سبحانه وتعالى هُو الحق وكلامه حق وأمره بين الكاف والله. اسم وأنه إذا أراد أن يقول له شيئًا كن فكان كل ذلك بأمر الله سبحانه. وتعالى ولكن مما سبق نرى الاستغفار ومدى جديته وحب الله لها وحبنا لله وقربنا منه، لأن الاستغفار فِيْ حد ذاته نعمة ألهمنا الله ويجب علينا نشكره على ذلك بحسن النية وأعمال الكرم، وبناءً على ما سبق، ندرك أيضًا قيمة تكوين رفقة جيدة، دون النظر إلَّى كثرة الأصدقاء أو قلةهم، لأن هناك درسًا فِيْ حسن الخلق وليس العدد، ولا ينبغي أن نكون متعجرفِيْن. ما نمتلكه كقضية سيدنا موسى مع الخضر. تقدموا إلَّى أعلى جنات الفردوس، واحدة تلو الأخرى، بأمره.