نزول دم فِيْ الشهر الثاني من الحمل بدون ألم

نزيف فِيْ الشهر الثاني من الحمل بدون ألم

يعتبر النزيف خلال أشهر الحمل من أكثر الحالات المرضية شيوعاً التي تصيب حوالي 1 من كل 3 نساء، ويختلف لون هذه البقع من البني إلَّى الأحمر الفاتح وتكون على شكل قطع كبيرة من الدم.

بالإضافة إلَّى ذلك، من المحتمل أن يحدث النزيف فِيْ أي مرحلة من مراحل الحمل، لكن الاحتمال الأكبر يكَمْن فِيْ المرحلة الأولى، أي فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، دون الشعور بالألم.

كَمْا أنه ليس من الضروري أن يشير هذا الدم إلَّى أنها عانت من أي مشكلة فِيْ الأشهر الأولى، ولكن إذا حدث النزيف فِيْ المرحلة الثانية أو الثالثة، فقد يكون ذلك علامة على أن الحمل واجه بعض المضاعفات غير الجيدة. وفِيْ جميع الأحوال يتم توجيه النهج لاستشارة الطبيب والتأكد من سلامة الجنين.

اسباب النزف فِيْ الشهر الثاني من الحمل

أسباب النزف فِيْ الشهر الثاني من الحمل بدون ألم كثيرة، لأنه من الممكن أن يحدث نزيف فِيْ المرحلة الأولى من الحمل، وهُو فِيْ الغالب فِيْ الشهر الثاني، ونذكر تلك الأسباب التي تؤدي إلَّى التبقيع من خلال الفقرات التالية

1- إنتاج بيضة فاسدة

يمكن أن يكون سبب نزيف المرأة الحامل فِيْ الأشهر الأولى من الحمل ما يسمى بـ “البويضة التالفة” التي ليس لها سبب واضح ويمكن الكشف عَنّْ وجودها ببعض الفحوصات مثل الفحص بالموجات فوق الصوتية وهناك فشل من الجسم لتثبيت الجنين فِيْ الوضع الصحيح.

2- نزيف الانغراس

إن غرس البويضة وزرعها فِيْ جدار الرحم من أكثر عوامل النزف شيوعاً فِيْ الشهر الثاني من الحمل دون ألم ويكون هذا النزيف على شكل بقع خفِيْفة جداً مقارنة بنزيف الحيض وهذا أمر طبيعي. لا داعي للقلق أو القلق على سلامة الجنين.

3- حدوث حمل خارج الرحم

يحدث هذا النوع من الحمل عَنّْدما تعلق البويضة خارج الرحم وهِيْ من الحالات الطارئة التي يمكن أن تمر بها المرأة الحامل مما يؤدي إلَّى قطرات دم ضعيفة أو نزيف حاد ولا بد من ة الطبيب على الفور.

4- وجود خطر حدوث إجهاض

هناك ظاهرة تسمى “الإجهاض المهدد” وفِيْ البداية هناك عملية إجهاض تجعل المرأة الحامل تشعر ببعض التشنجات والآلام المصحوبة بنزيف لأن الجنين لا يزال موجودًا داخل الرحم ولكن لم يتم تحديده. ما إذا كان الحمل سيكتمل أم سينتهِيْ دون اكتمال.

غالبًا ما يؤدي هذا السبب إلَّى التهابات المسالك البولية، والتعرض لصدمات جسدية مثل حادث أو إذا كانت المرأة تتناول مجموعة من الأدوية المحددة، والتعرض المتكرر لمواقف شديدة التوتر، وحمل أشياء ثقيلة.

5- إجهاض مؤكد

من المحتمل أن يكون النزيف فِيْ الشهر الثاني من الحمل بدون ألم علامة على إجهاض كبير وفقدان للحمل ويعتبر أحد الأسباب الشائعة للنزيف فِيْ المرحلة الأولى من الحمل.

بالإضافة إلَّى ذلك، قد يشير هذا الدم إلَّى إجهاض جزئي ويظل عَنّْق الرحم متوسعًا ويستمر الرحم فِيْ السماح بجلطات الدم والأنسجة بالمرور، بناءً على حَقيْقَة أنه إجهاض مستمر لم ينته بعد.

عوامل أخرى للنزيف فِيْ بداية الحمل

فِيْ استمرار حديثنا عَنّْ أسباب النزيف فِيْ الشهر الثاني من الحمل بدون ألم، نجد مجموعة أخرى من العوامل والأسباب التي تؤدي إلَّى ظهُور هذا النزيف فِيْ الشهر الثاني من الحمل أو بشكل عام فِيْ مرحلته الأولى. ونذكر هذه العوامل من خلال النقاط التالية

  • التعرض للإجهاض المنسي وهُو موت الجنين وبقائه فِيْ الرحم.
  • يتم إنتاج الدم فِيْ أغلب الأحيان فِيْ بداية العلاقة الزوجية وهُو أحد الأسباب الطبيعية.
  • التهابات والتهابات الجهاز التناسلي.
  • يعاني من تشققات فِيْ جدار الرحم أو المهبل.
  • حدوث الحمل العَنّْقودي وهذا النوع يظهر أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية، لأنه يُلاحظ وجود نسيج غير معروف داخل الرحم، ويمكن أن يكون سرطانيًا أو حميدًا.
  • وجود تغيرات معينة فِيْ عَنّْق الرحم.
  • حدوث الحمل بتوأم حيث أن هذه الظاهرة تزيد من احتمالية نزيف المرأة الحامل نتيجة وجود أكثر من جنين فِيْ الرحم.

كَيْفَِيْة تشخيص النزيف

يمكن للطبيب تشخيص حالة الحامل إذا حدثت فِيْ الشهر الثاني من الحمل أو بشكل عام فِيْ مرحلته الأولى، من خلال تقييم الحالة الصحية والنفسية للمرأة الحامل وتخضع المرأة لمجموعة من الفحوصات المسماة، والتي نذكرها من خلال النقاط التالية

  • تسأل الطبيبة الحامل عدة أسئلة حتى يتم العثور على السبب الحقيقي لحدوث هذا النزيف، مثل وقوع حادث أو تعسف فِيْ العلاقات الزوجية.
  • إجراء الفحص البدني وقياس ضغط الدم وتحديد كَمْية الدم الخارجة من المهبل ومراقبة مدى تغير وشحوب جلد المرأة الحامل خلال هذه الفترة.
  • تحقق من وجود نزيف فِيْ أي مكان آخر فِيْ الجسم.
  • اختبارات الريسوس.
  • إجراء الفحوصات المخبرية المختلفة على سبيل المثال (فحص مستوى هرمون الحمل – فحص الدم – فحص البول).
  • أخذ تاريخ طبي كامل لمعرفة ما إذا كانت تعاني من أي مشاكل فِيْ الحمل فِيْ الماضي مثل (حمل خارج الرحم – إجهاض – حمل خارج الرحم).
  • افحص منطقة البطن بحثًا عَنّْ تورم أو ألم غير طبيعي أكثر من المعتاد.
  • الفحص بالموجات فوق الصوتية وذلك حتى يراقب الطبيب كيس الحمل وحالة الجنين الصحية.

متى يكون النزيف علامة على إجهاض

بعد معرفة معَنّْى النزيف فِيْ الشهر الثاني من الحمل دون ألم، من الضروري توضيح متى يجب أن تبدأ المرأة الحامل فِيْ القلق بشأن النزيف الذي تتعرض له، لأنه قد يكون دليلاً على الإجهاض فِيْ حال ظهُور أي أعراض. تظهر. نذكر هذه الأعراض من خلال النقاط التالية

  • تعاني من نزيف مهبلي غزير لا يتوقف لفترة طويلة.
  • لاحظ مسار الأعراض