دعاء قبل المذاكرة وبعد المذاكرة

دعاء قبل الدراسة وبعد الدراسة

تعتبر الدراسة من أصعب الأمور على الطالب خاصة فِيْ حالة الرغبة فِيْ الدراسة لفترة طويلة قبل الامتحانات، لأن الطالب قد يشعر بالكسل أو النعاس أو الرغبة فِيْ النوم مما يؤدي إلَّى انخفاض تدريجي فِيْ الرغبة فِيْ الدراسة بمجرد أن تبدأ.

فهِيْ تقلل من تركيز الطالب وبالتالي تقلل من قدرته على الدراسة ورغبته فِيْ الدراسة، لذلك هناك بعض الأساليب التي يمكن للطالب اتباعها للدراسة بشكل أفضل، ومنها اللجوء إلَّى التسول قبل الدراسة وبعد الدراسة، بالإضافة إلَّى بعض الأساليب التي تساعد فِيْ دراسة. وفِيْما يلي أهم الأدعية قبل الدراسة

  • اللهم وسع صدري لي اللهم اجعل امرتي تسهل علي اللهم ارخ عقدة لساني وانر عقلي بنور العلم والايمان اجعل فهمي سريعا وعقلي صافا هادي وانا مسرور بي.
  • اللهم انفتح على قلبي باب المعرفة وتلبية ما تفتحه لأصدقائك الأتقياء، وامنحني سهُولة الفهم ونور العقل والقلب.
  • اللهم لا يسير إلا ما سهلته يا رب أنت من تيسر الحزن إن شئت أسألك يا الله أوضح لي الدروس وأسأل. افهم فِيْ ذهني وامنحني طاعة واحترام أوامرك.
  • اللهم ارزقني حسب سنة نبيك واحفظني من الفتن وابتعد عَنّْي ما يعيق دراستي وتعليمي وامنحني سهُولة الفهم وقوتها ولا تجعل امري صعبة ولا تعقد مسألتي.
  • اللهم افتح لي من باب حكَمْتك، امد لي من باب رحمتك وامنحني سهُولة الفهم والاستيعاب الجيد وقوة التركيز.
  • اللهم اني معلم ابراهِيْم ومعلم سليمان علمني وافهمني.
  • أعطني الله القدرة على التذكر وسرعة الفهم وصفاء الذهن.
  • يا الله، نتوسل إليك بكل اسم له اسمك الذي سميت نفسك به، أو الذي به كشفت عَنّْ نفسك فِيْ كتابك، أو الذي علمت به شيئًا من خلقك، أو حفظته فِيْ علم الغيب. معك، لتلهمنا للإجابة عَنّْدما نسأل ونجتاز الاختبار، آمين، رب العالمين.
  • اللهم علمني موسى، علمني سليمان، أعطني الفهم، أعطني لقمان الحكَمْة وتمييز الكلام، أعطني الحكَمْة وتمييز الكلام، اللهم أسألك أن تفهم الأنبياء، وتحمي الرسل والملائكة المقربين، اللهم اكَمْل ألسنتنا بذكرك، ورهبت قلوبنا منك، وسرنا بطاعتك لك، أنك قدير فوق كل شيء، ويكفِيْنا الله، وهُو خير مدبر للأشياء.
  • اللهم اقصد رغبتي واسال منك حاجتي ومنك اتمنى التوفِيْق وفِيْ يدك مفاتيح سؤالي لا اسال الخير الا منك ولا انا أتمنى ذلك من غيرك، ولا تيأس من روحك بعد أن عرفت نعمتك، أيتها التي جمعت كل شيء، وحكَمْتها، يا من وافر باسمه، ليس لي إلا أنت تسأل. منه، وأنا لا أثق فِيْ أحد غيرك، لذلك أتمنى ذلك ولا أفعل إرادة أي شخص آخر بدونك، فأنا أتشبث به وأثق به.

صلاة بعد المذاكرة

من أكثر الأسباب شيوعًا التي تجعل من الصعب الدراسة، بالإضافة إلَّى صعوبة الحفظ، مشكلة عدم استقرار المعلومات، لذلك يجب عليك اتباع بعض التمارين التي من شأنها أن تساعد فِيْ تصفِيْة ذهنك وتسهِيْل عملية الحفظ، بالإضافة إلَّى ذلك. للجوء إلَّى بعض الطلبات بعد الدراسة

  • اللهم احفظني من شر روحي وعزم على توجيه امرئي وتأكيد المعلومات فِيْ صدري وجعلني قويا فِيْ حماية القلب ووعيه.
  • الله اسألك خير طلب خير طلب احلى نجاح وافضل عمل خير اجر وخير حياة.
  • اللهم إني أسألك التوسع فِيْ العلم والدين، وسهُولة الفهم والذكر والبركة فِيْ الحياة والرزق.
  • اللهم إني أسألك دوام المعلومة والقدرة على استدعائها كلما دعت الحاجة، وأسألك يا ربي أن تيسر أمري وترضي معي وتهديني لما يصلح لي.
  • اللهم إني أعوذ بك من نسيان ما درسته ومن الملهِيْات وضعف التركيز والقلق، وأسألك يارب أن تؤكد المعلومة فِيْ ذهني حتى لا تفلت منها ولا يفقد منها شيء. .
  • اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يتواضع، من دعاء لا يستجاب، ومن روح لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربعة.

طرق لجعل المذاكرة والحفظ أسهل

الدراسة هِيْ أكثر ما يجب على الطالب القيام به، لكن يعاني بعض الطلاب من مشاكل فِيْ الحفظ وطرق الدراسة المناسبة والفعالة التي تسهل عليهم الأمور تدريجياً، مع الالتزام بالتسول قبل الدراسة وبعد الدراسة. يجب اتباع بعض النصائح التالية التي تساعد فِيْ الدراسة

1- الدراسة بالكتابة

من أكثر الطرق فعالية لتوحيد المعلومات أثناء الدراسة هِيْ الدراسة بالورق والقلم، لأن اليد تعمل على تذكر المعلومات المكتوبة، بالإضافة إلَّى أنها تسرع الفهم، لأن العقل يعمل على ترجمة حركة اليد أثناء الكتابة ثم يمتص ما هُو مكتوب مما يساعد فِيْ تثبيت المعلومات والدراسة بطريقة أسهل.

2- مشاركة الدراسة مع الآخرين

تعد مشاركة المعلومات والدراسة مع الآخرين من أكثر طرق الدراسة فاعلية لأنها تتضمن ترسيخ المعلومات فِيْ العقل وتثبيتها من خلال القراءة والكتابة ثم عرضها مما يساعد على تذكرها بشكل أسرع عَنّْد تكرار المعلومات مما يساعد أن نتذكر، كَمْا أظهرت الدراسات، أن مشاركة المعلومات مع الآخرين تساعد على فهم المعلومات والاحتفاظ بها.

3- تجنب اكتناز التعلم

تعد الدراسة المتراكَمْة من أكثر الأمور التي تعيق الطالب عَنّْ الدراسة، لأنه يفاجأ بكَمْية الدراسة الكبيرة، مما يضطره إلَّى المماطلة وتراكَمْ دراسته، لذلك يوصى بإنهاء الدراسة أولاً بالترتيب. للدراسة لفترة قصيرة ومتقطعة، لا يدفعها الطالب للدراسة، والدراسة المستمرة لفترة قصيرة تساعد على مزيد من استقرار المعلومات.

4- الاستعداد للحفظ

الاستعداد الكامل والاستعداد للدراسة والحضور النفسي من أبرز الأساليب التي تساعد على الدراسة والتذكر، لأنه فِيْ حالة الرغبة الداخلية فِيْ الدراسة والانتهاء من العمل المتراكَمْ لا بد من تهِيْئة بيئة مناسبة لعملية الدراسة. لأنه من الأفضل التمسك بالدراسة فِيْ أماكن هادئة بعيدة عَنّْ كل ما يشتت الذهن ويشتت الذهن.

كَمْا يُنصح بتناول الأطعمة التي تزيد من التركيز، بالإضافة إلَّى شرب السوائل التي تريح الجسم وتنقي الذهن، مثل الشاي الأخضر، لأن بعض الدراسات أظهرت أن الشاي الأخضر يزيد من النشاط الذهني، مما يساعد فِيْ عملية التذكر و دراسة.

5- حسن القراءة

من الأشياء الأساسية التي تجعل عملية الدراسة أسهل، بصرف النظر عَنّْ طلبات ما قبل الدراسة وما بعد الدراسة، دراسة جيدة للقراءة العامة ثم القراءة التفصيلية، والتي تتضمن قراءة المعلومات بسرعة ثم تقسيم الدروس إلَّى الفصول الفرعية. ، مما يجعل الدراسة أسهل كثيرًا.

6- الالتزام بالأكل الصحي

يمكن أن تكون الأطعمة الغنية بكَمْيات كبيرة من الدهُون أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للنعاس، لذلك يوصى بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من العَنّْاصر الغذائية مثل الشوربات والخضروات بالإضافة إلَّى الفواكه، وتناول الأطعمة الغنية بالسكريات. يساعد على زيادة مستوى السكر فِيْ الدم وبالتالي نشاط الشخص.

7- احصل على ليلة نوم هانئة

النوم هُو العامل الرئيسي الذي يجعل عقل الطالب شرودًا أثناء الدراسة، والنوم لعدة ساعات يسبب نقصًا ملحوظًا فِيْ التركيز، لذلك يوصى بالنوم والحصول على قسط كافٍ من الراحة بالنوم لمدة 8 ساعات على الأقل. بالإضافة إلَّى تجنب شرب السوائل التي تحتوي على كَمْيات كبيرة من الكافِيْين، لأنها تؤثر على الجهاز العصبي.

دعاء النجاح فِيْ الدراسات

ولما هُو الدعاء العظيم والثواب والأجر الذي ينال بالدعاء، لا بد من التضرع إلَّى الله والاقتراب منه بالدعاء، لأن الدعاء يعتبر من الطقوس والعبادات التي ينصح بها الله. حفظ، لأن الدعاء الذي فِيْه توقير لله يعتبر من أفضل عبادات الله وطاعته.

لذلك فِيْ حالة الرغبة فِيْ تعلم الطريقة الصحيحة للدراسة يجب على المرء أن يلتزم بالدعاء قبل الدراسة وبعد الدراسة، لأن الدعاء يعمل على تأكيد المعلومة من إرادة الله، ولكن كل ما على الطالب فعله هُو ادرس باجتهاد حتى يشبع الله رغباته ويستجيب له، وفِيْما يلي أهم أدعية النجاح فِيْ الدراسة

  • اللهم إنا نسألك التوفِيْق والتوفِيْق والتوفِيْق والعون والقناعة والرزق والمحبة والتوبة والدعاء والإجابة الله يرزقنا النور فِيْ القلب والزينة فِيْ الوجه والقوة فِيْ العمل الله يحفظنا من المنكر للبشرية والجن وتعطينا حَقيْقَة الايمان