خطبة جمعة قصيرة عَنّْ الاستغفار

خطبة جمعة قصيرة عَنّْ الاستغفار

يوم الجمعة من أفضل أيام الأسبوع لله عز وجل، وفِيْه صلاة كرم الله عز وجل بإعطاء أجر عظيم للخدام إذا تم أداؤه وفِيْه ساعة رد جميل فِيْها دعوة لا يُرفض المسلم، وخطبة الجمعة من أقدس الشعائر التي تزيد من إيمان المسلمين وتوصلهم إلَّى اليقظة، فتليها هِيْ خطبة جمعة قصيرة فِيْ الاستغفار

بداية موعظة الاستغفار

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد، ونشهد أنه توكل، وحقق الرسالة، ونصح الأمة، بارك الله فِيْكَمْ. سيدنا محمد وآله وصحبه معا، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده بلا شريك … والآن أيها المسلمون

قال تعالى فِيْ كتابه الكريم

(واستغفر الله فإن الله غفور رحيم) سورة البقرة الآية 199.

كَمْا قال (وإن استغفرت ربك فتب إليه). [سورة هُود الآية 3]و

لقد أخبرنا، سبحانه، أنه غافر الخطايا ويقبل التوبة، فالحمد لله على نعمة الاستغفار التي لها مثل هذا المكانة العظيمة عَنّْد الله.

الغفران منهج كامل وما نحتاجه لعدالة الدين والعالم فِيْ الوقت الذي تكثر فِيْه الفتن والشدائد والمحن، وعَنّْدما تثقل المعاصي قلوبنا، ويندر المطر ويبتلي الجفاف. أرض.

الله يقبل التوبة مهما كان عدد الذنوب

أيها الإخوة فِيْ الإسلام، لقد جاء فِيْ الذاكرة الحكيمة أنه إذا سمعها القلب يتواضع القلب وتخجل النفس من الانحراف عَنّْ سبيل الله أو الاستمرار فِيْ المعصية واليأس من المغفرة.

فِيْ سورة الأنفال الآية 33 قال العزيز الغفار

(ولا يعاقبهم الله وأنت فِيْهم، ولا يعاقبهم الله إذا استغفروا).

عَنّْدما تطلب المغفرة سينعش قلبك ولن يغلب عليك همس الشيطان، ويحمد الله على فضله بهذه الذكرى العظيمة.

الإصرار على الذنب

أحد الجوانب المهمة التي يجب معالجتها فِيْ خطبة الجمعة القصيرة حول طلب المغفرة هُو نقطة الإصرار على الخطيئة

“يا من تثقل خطاياك على قلبه ولا تستطيع التوبة، وأنت من تشعر أنك بعيد عَنّْ الله القدير فقبلها.

(والذين إذا فعلوا الفجور أو فعلوا الشر. [آل عمران الآية 135].

مهما كانت خطيئتك فلا تيأس ومهما فعلت فابق واثقا برحمة الله القدير ما دامت توبتك صادقة وتأتي من أعماق قلبك. سبحانه وتعالى للتوبة منك وإزالة ذنبك واعلم جيداً أن سلاحك الوحيد والأقوى ضد الخطيئة هُو الاستغفار، فاحذر، فكل يوم يكون لك ورود منه وأنت نفسك سترى تحصيناته.

الخطبة الثانية

ننتقل هنا إلَّى الجزء الثاني من خطبة الجمعة القصيرة حول الاستغفار

“الحمد لله فِيْ كل حالة ونسأل الله تعالى التوفِيْق فِيْ المال والوضع ونشهد أن لا إله إلا هُو وحده الذي لا شريك له وهُو فريد فِيْ العظمة والجلال. ونشهد أن محمدا عبده ورسوله كريم فِيْ الفضيلة والعمل الصالح – عليه الصلاة والسلام – ولكن بعد ذلك أيها الإخوة

اختلف تجمع الناس ويختلف عرضهم يوم القيامة. مجموعة من الناس يأتون بوجوه قاتمة بالظلام والكآبة لا قدر الله، وآخرون يظهرون بفرح وسعادة على وجوههم. الفرق بينهم وبين هؤلاء

وقد ورد فِيْ السنة النبوية الشريفة، تأكيداً على ذلك، عَنّْ عبد الله بن بشر – رضي الله عَنّْه – عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال

“طوبى لمن وجد فِيْ سجلاته كثيرين يطلبون المغفرة”. [صحيح الدمياطي].

وهذا ما يفسر فضل الاستغفار العظيم، وأنه سبب للتخلص من القلق وزوال الهموم، كَمْا أنه سبب فرح العبد وبهجة يوم القيامة عَنّْدما يقرأ جريدته معه. يده اليمنى.

كَمْا قال بعض العلماء إن معَنّْى كلمة “مبارك” هنا يختلف عَنّْ الفرح والسرور. يمكن أن تعَنّْي شجرة فِيْ الجنة، فِيْجد المسلم الذي يكثر الاستغفار حاجته ويدخل الجنة مع الصالحين.

فضل الاستغفار

وأهم ما يجب توضيحه ومخاطبته فِيْ خطبة جمعة قصيرة عَنّْ الاستغفار فضيلته. أدناه ننتهِيْ من الخطبة

أيها الإخوة فِيْ الإيمان، فإن طلب المغفرة له فضائل كثيرة للخدام ومنافع عظيمة تعود عليهم فِيْ الدنيا والآخرة.

وبالمثل، إذا ثابرت فِيْ يومك فِيْ طلب المغفرة، فستجد أن قلبك يلين وتتغير الظروف من حولك إلَّى الأفضل.

حتى لو طلبت من الله تعالى أن يرزقك بذرية صالحة أو غزارة، يمكنك تحقيق ما تريد بالاستغفار كَمْا قال فِيْ كتابه الكريم

(فقلت اغفر ربي انه كان مغفوراً * أرسل السماء إليك كركض * وأعطاك المال والأبناء، ويطاردها لك. [سورة نوح 10-14]

أوقات الغفران

والمشترك بين فئة كبيرة من المسلمين فِيْ ذلك الوقت هُو كثرة الاستغفار فِيْ أوقات معينة من أجل الحصول على فضلها، ولكن يجب أن تعلموا أيها الإخوة أن الاستغفار يزيد من مكانتك فِيْ أي وقت، إلا أن السنة النبوية. أوضح أن هناك أوقاتًا يستحب فِيْها الاستغفار كثيرًا.

وبعد الانتهاء من العبادات تكفِيْر عما يوجد فِيْها من نواقص أو عيوب، وكذلك بعد الصلوات الخمس، وهُو ما يرويه نبينا الكريم – صلى الله عليه وسلم – .. أيها الإخوة. أخلص المخلوقات وخاليا من الضلال بعد انتهاء الخدمة خوفا استغفر ربه من لا يفعل ذلك فماذا عَنّْ حالنا

وبالمثل فإن طلب المغفرة بعد الانفصال عَنّْ عرفات أو الاستغفار أثناء الجلوس فِيْ تجمع كثير الغيبة أو الحديث عَنّْ الناس قد شرع، وهذا ينبغي أن تدل عليه أخواتنا الموقرات.

عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال

“من جلس فِيْ جماعة فِيْها غموض كثير، ثم قال قبل أن يقوم المجد لك ربنا وأحمدك، لا إله إلا أنت، أستغفرك، ثم أتوب إليك. إلا أنه سيغفر له ما فعله فِيْ جلسته “. [قوي الأرناؤوط].

أيها المسلمون سيد الاستغفار كلامكَمْ اللهم انتم ربي لا اله الا انتم خلقتني وانا اعبدكَمْ فاغفر لي. فلا أحد يغفر الذنوب سواك “.

فبدلا من تكراره قال النبي صلى الله عليه وسلم عَنّْها من قالها وهُو مؤمن بها ثم مات فهُو ميت يغفر له ويغفر له ويدخل الجنة إن شاء الله. .

تغلب على شيطانك بطلب المغفرة

يا أمة الإسلام، فإن الاستغفار يقويك على نفسك وعلى الشيطان ووسوسه. إذا كنت لا تستطيع التحكَمْ فِيْ نفسك، فعليك أن تفعل ذلك. وقال بعض الصالحين إن الاستغفار له مفعول الشيطان فِيْ قوله “أهلكت بني آدم بخطاياي، وأهلكني بالاستغفار”.

فاتقوا الله يا أهل الإسلام، وانظروا أعمالكَمْ فِيْ المجامع السرية والسرية، واعلموا أن الله تعالى يقبل النوايا الطاهرة، واستغفروا ذنوبكَمْ، فإن الله يحب التائبين ومن يتطهر من الذنوب والنجاسات. . واعلم جيدًا أن طلب الغفران يجب أن يقترن بالتوقف عَنّْ ارتكاب الذنوب وعدم الإثم.