من هو الوزير علي علاوي ويكيبيديا السيرة الذاتية

من هو الوزير علي علاوي ويكيبيديا السيرة الذاتية ، زادت منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة من اهتمامهم بالبحث الكبير حول من هو الوزير علي علاوي ، حيث انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وبحث عنه كثير من الناس وأصبح السؤال الأكثر بحثًا حتى هذا الوقت ، من هو الوزير علي علاوي وماهي سيرته الذاتية.

من هو الوزير علي علاوي السيرة الذاتية

علي عبد الأمير علاوي من مواليد 1947 ، يشغل منصب نائب رئيس الوزراء ووزير المالية في مجلس الوزراء خلال الفترة الانتقالية بقيادة مصطفى الكاظمي. علي علاوي هو أحد أكثر أصوات ECHO صراحةً والتي تناقش التحديات على الأرض وفي المنطقة. تم تعيين علي علاوي من قبل مجلس الحكم العراقي المؤقت في عام 2003 م ، حيث شغل منصب وزير التجارة وكذلك منصب وزير الدفاع. علي علاوي هو مؤلف كتاب “احتلال العراق: كسب الحرب ، وخسارة السلام ، وأزمة الحضارة الإسلامية” (2009) ، الذي استشهدت به صحيفة نيويورك تايمز بوك ريفيو باعتباره “الرواية التاريخية الأكثر عمومية وشمولية للعواقب الوخيمة التي خلفتها الحرب العالمية الثانية”. الحرب والغزو الامريكي “. علي علاوي أستاذ بجامعة أكسفورد وزميل زائر في مركز كار لسياسة حقوق الإنسان بجامعة هارفارد.

بداية علي علاوي

غادر الوزير علي العراق مع أسرته عام 1958 بعد ثورة 14 تموز (ثورة العراق عام 1958 م التي أدت إلى إسقاط النظام الهاشمي في العراق الذي أسسه الملك فيصل الأول عام 1921 م). بسبب صلات الأسرة بالنظام الملكي ، شغل والده عبد الأمير علاوي منصب وزير الصحة في وزارات مختلفة ، بينما كان جده عبد الهادي الجلبي رئيسًا لمجلس الشيوخ. التحق علاوي بالمدرسة في المملكة المتحدة وتخرج من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية عام 1968 م. أكمل دراساته في ماجستير إدارة الأعمال في كلية هارفارد عام 1971 ودرس في كلية لندن للاقتصاد.

مسيرة علي علاوي

  • بعد حصوله على ماجستير إدارة الأعمال ، عمل في التنمية الدولية للبنك الدولي.
  • في عام 1978 شارك في إنشاء وتأسيس البنك العربي الدولي لتمويل التجارة.
  • في عام 1992 م ، قام ببناء وتأسيس مجموعة Visa التي تعمل على إدارة صناديق التحوط.
  • بين عامي 1999 و 2002 بعد الميلاد كان زميلًا أول في كلية سانت أنتوني ، أكسفورد.
  • كما لعب دورًا في أوساط المعارضة في المنفى العراقي إبان حكم صدام حسين في دولة العراق.

وهكذا وصلنا وأنتم إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن من هو الوزير علي علاوي ، ويكيبيديا ، السيرة الذاتية ، بداية علي علاوي ، ومهنة علي علاوي ، نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم. .