أنواع فطريات الجلد بالصور

أنواع فطريات الجلد بالصور

هناك العديد من أنواع الفطريات التي تصيب الجلد وتسبب العديد من الأمراض الجلدية، ويمكن التعرف على أبرز أنواع فطريات الجلد باستخدام الصور باستخدام الصور التالية

أولاً مرض جلدي

السعفة هِيْ عدوى فطرية تسببها الإصابة بأحد أنواع فطريات الجلد وتظهر القوباء الحلقية على شكل حلقات دائرية على الجلد وترتفع هذه الحلقات فوق سطح الجلد وتنتشر هذه الفطريات فِيْ المناطق الاستوائية أكثر من غيرها وعلى تلك الأجسام التي تعيش فِيْ هذه المناطق التي تعيش فِيْها الأشنات الكبيرة يمكن ملاحظتها، حيث يعتبر المناخ الرطب فِيْ هذه المناطق مناخًا مناسبًا لنمو هذه الفطريات.

يسمى المرض الجلدي بالمرض الجلدي وغالبا ما تظهر العلامة المميزة للمرض الجلدي على سطح الجلد الميت حيث تعيش عليه هذه الفطريات ومن النادر أن تتواجد هذه الفطريات تحت سطح الجلد وإذا وجدت تسبب العديد من الأمراض الخطيرة وهذه الفطريات تنتشر أكثر فِيْ فصل الصيف والقوباء الحلقية هِيْ فطريات جلدية من الفطريات المعدية.

يمكن أن تنتقل السعفة من شخص لآخر بعدة طرق، حيث تنتقل عَنّْ طريق لمس شخص مصاب بهذا النوع من الفطريات أو عَنّْ طريق لمس الأشياء التي يستخدمها الشخص المصاب، كَمْا تنتقل من الحيوانات الأليفة التي تعيش فِيْ المنزل، ويمكن أن ينتقل عَنّْ طريق البعض عَنّْ طريق التمارين الرياضية التي يوجد فِيْها احتكاك، وهذا من أكثر الأسباب شيوعًا التي تعرض الشخص لهذه العدوى أو ضعف المناعة أو الإصابة ببعض الأمراض المزمنة ويكون الأطفال أكثر احتمالا. يتعرضون لهذه العدوى أكثر من غيرهم.

يمكن التعرف على عدوى السعفة من خلال ملاحظة بعض الأعراض، حيث تظهر القوباء الحلقية على الجلد على شكل بقع دائرية مسطحة ذات حواف تبرز قليلاً من سطح الجلد وتكون متقشرة، وتميل هذه البقع إلَّى اللون الأحمر أو الوردي. يظهر على الجلد الأبيض وعلى الجلد الداكن اللون البني أو الرمادي ويمكن أن يزداد نمو القوباء الحلقية على الجلد وتنتشر إلَّى باقي أجزاء الجسم وغالبًا ما تكون مصحوبة بحكة شديدة.

يظهر المرض الجلدي على العديد من مناطق الجسم وتختلف أعراضه حسب المنطقة التي يحدث فِيْها، ويمكن التعرف على أنواع فطريات الجلد بالصور التي تصيب مناطق مختلفة من الجسم

1- سعفة القدم

تُعرف سعفة القدم باسم قدم الرياضي وتظهر على أخمص القدم على شكل جلد جاف متقشر، مصحوبة بحكة شديدة وحرق فِيْ أصابع القدم والقدم، بدءًا من أصابع القدم ثم تنتقل إلَّى باقي القدمين.

كَمْا يمكن أن تظهر على شكل بثور أو تشققات على الجلد مصحوبة بعدة بقع حمراء متقشرة ونزيف، ويتحول جلد القدمين إلَّى اللون الأبيض، وتسبب الفطريات الموجودة فِيْ منطقة القدمين الإصابة بالباقي. عَنّْ طريق لمس الفطر باليدين ولمس باقي الجسم.

2- السعفة

تظهر سعفة اليد على شكل جلد جاف على اليدين وقد تظهر حلقة دائرية على اليد مصحوبة بشقوق عميقة ومؤلمة فِيْ راحة اليد ويمكن أن تنتقل السعفة من اليد إلَّى الأظافر وإلَّى باقي الجسم.

3- مرض جلدي فِيْ فروة الرأس

مرض جلدي يصيب فروة الرأس يمكن التعرف عليه من خلال بعض الأعراض حيث تظهر بقع سميكة على فروة الرأس وتكون البقع سميكة وتساقط الشعر فِيْ هذه المنطقة من أبرز الأعراض التي تؤكد الإصابة بمرض جلدي فروة الرأس لأنه يظهر على شكل بعض البقع الداكنة فِيْ منطقة الصلع بفروة الرأس ويصاحبها العديد من الأعراض المؤلمة وتقرحات قيحية وحكة شديدة وانتفاخ فِيْ بعض الغدد.

فِيْ حالة الإصابة بأي نوع من الفطريات التي تسبب الطنين الجلدي ولاحظت أعراضه، تحتاج إلَّى ة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة للعلاج ويمكن الوقاية من عدوى الجلد باتباع ما يلي

  • اعتن بالنظافة الشخصية واغسل يديك وقدميك كثيرًا.
  • تأكد من أن المكان نظيف وقم بتعقيم الأماكن التي يمكن أن يصاب بها كثير من الناس.
  • تأكد من الاستحمام عَنّْد ملامستك للآخرين أو لمس أشياء الآخرين أثناء ممارسة الرياضة.
  • تأكد من نظافة ملابسك وأغراضك الشخصية واغسلها كثيرًا.
  • يحافظ على الجسم جافًا وباردًا وتجنب التعرض للحرارة والرطوبة لفترة طويلة.
  • تجنب الأشخاص والحيوانات المصابين بالعدوى الفطرية التي غالبًا ما تظهر عليها الأعراض.
  • تأكد من الخصوصية ولا تشارك الأعراض الخاصة مع الآخرين.

ثانياً فطريات الأظافر

فطريات الاظافر هِيْ من انواع الفطريات الجلدية التي تصيب الجلد وفِيْ صور السطور التالية يمكنك التعرف على انواع فطريات الجلد التي تصيب الاظافر وهِيْ من اكثر انواع الالتهابات الفطرية شيوعا وهِيْ تصيب الجلد. أظافر القدمين والأظافر وتظهر فِيْ الغالب على أظافر القدم وهذه العدوى تسبب تغيرات معينة فِيْ الأظافر.

تحدث هذه العدوى نتيجة التعرض لنوع معين من الفطريات مثل العفن أو الخميرة، ووجود بعض التشققات فِيْ الأظافر والجلد المحيط يؤدي إلَّى وصول الفطريات إلَّى الأظافر وإصابتها بالعدوى، وتتسبب هذه الفطريات فِيْ تغير الأظافر. اللون والشكل عَنّْدما يتغير لون الظفر إلَّى اللون الأصفر أو إلَّى لون أغمق.

تتكاثف الأظافر أيضًا وتصبح عرضة للتشقق والكسر، وفِيْ بعض الحالات الشديدة يصاحب عدوى فطريات الأظافر ألم شديد ويمكن الوقاية من عدوى الجلد من خلال ما يلي

  • تأكد من نظافة يديك وقدميك وغسلهما جيدًا، خاصةً أظافرك.
  • تأكد من تقليم أظافرك وتقليمها بانتظام.
  • لا يجب أن تمشي حافِيْ القدمين لأن أظافر القدم تكون أكثر عرضة للإصابة بالفطريات فِيْ هذه الحالة.
  • حافظ على متعلقاتك الشخصية نظيفة ولا تشاركها مع الآخرين.
  • حافظ على حذائك نظيفًا واغسله كثيرًا وتجنب ارتدائه لفترات طويلة لتجنب تعريض قدميك للرطوبة، وهُو أمر مناسب لنمو فطريات القدم.

ثالثاً فطريات الكانديدا

تعد فطريات المبيضات من أكثر الفطريات شيوعًا، ومن الممكن التعرف على أنواع فطريات الجلد المسببة لداء المبيضات، لأن داء المبيضات يحدث بسبب الفطريات التي تكون على شكل خمائر وحيدة الخلية ولها العديد من الفطريات الرطبة والغروية. مستعمرات، وهناك أنواع عديدة.

غالبًا ما لا تكون عدوى المبيضات مرضًا خطيرًا، وتؤثر هذه العدوى على الأغشية المخاطية فِيْ الجسم ويمكن أن تتسبب فِيْ تلوث المنطقة المصابة، وهِيْ فطريات معدية تنتشر فِيْ العديد من مناطق الجسم الأخرى. يزيد معدل حدوث العدوى فِيْ المرضى الذين يعانون من نقص المناعة ومن خلال الإقامة فِيْ المستشفى.

تختلف أعراض الإصابة بالمبيضات باختلاف المنطقة المصابة وأنواع فطريات الجلد يمكن تفصيلها بالصور على النحو التالي

1- فطريات الجلد المبيضات

يُعرف داء المبيضات الجلدي بعدوى الخميرة. تنمو فطريات المبيضات فِيْ المناطق التي تزداد فِيْها الرطوبة فِيْ الجسم، وهِيْ الفخذين والإبطين والقدمين. تشمل الأعراض الأكثر وضوحًا التي تظهر على الجلد المصاب بعدوى فطرية عدوى الجلد والحكة والنتوءات الحمراء الصغيرة.

2- فطريات الكانديدا فِيْ الفم والحلق

داء المبيضات فِيْ الفم والحلق هُو أحد أنواع فطريات الجلد ويزداد حدوثه عَنّْد الأطفال، ويمكن أن تزداد فرصة التعرض لهذه الفطريات عَنّْ طريق الإصابة بأحد الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وضعف جهاز المناعة. ومن الممكن أيضًا أن يكون استخدام بعض الأدوية التي تسبب جفاف الفم أحد أسباب داء المبيضات الفموي.

تظهر أعراض عدوى المبيضات فِيْ الفم والحلق على شكل بقع بيضاء داخل الفم ويصاحبها العديد من الأعراض الأخرى مثل وجع واحمرار فِيْ الحلق، وعدم القدرة على التذوق، وعدم القدرة على تناول الطعام، وألم شديد عَنّْد بلع الطعام. ظهُور تشققات وبقع حمراء فِيْ الفم.

يمكن الوقاية من داء المبيضات الفموي والحلق عَنّْ طريق الحفاظ على رطوبة الفم والحلق وتجنب الجفاف.

3- فطريات الكانديدا المهبلية

تسبب فطريات المبيضات داء المبيضات المهبلي، وتسمى أيضًا الخميرة المهبلية، وتظهر أعراض الإصابة على شكل إفرازات مهبلية غير عادية، مصحوبة بحكة شديدة وألم أثناء التبول والجماع، ومعظم حالات داء المبيضات المهبلي هِيْ حالات خفِيْفة، ولكن فِيْ بعض الحالات تصبح العدوى شديدة ويصاحبها انتفاخ واحمرار فِيْ جدار المهبل وبعض التشققات فِيْه.

يمكن الوقاية من داء المبيضات المهبلي عَنّْ طريق ارتداء ملابس قطنية مريحة، مما يقلل من فرصة الإصابة بالعدوى.

علاج فطريات الجلد

تعتبر فطريات الجلد من الأمراض الشائعة التي يمكن علاجها بعدة طرق ومن أهم الطرق التي تستخدم فِيْ علاج جميع أنواع فطريات الجلد بالصور ما يلي

أولاً العلاج الطبي

بناءً على توصية الطبيب يمكن الحصول على بعض الأدوية التي تساعد فِيْ علاج الفطريات ومن أهمها

1- الأدوية الموضعية

تستخدم بعض الكريمات المضادة للفطريات للتخفِيْف من أعراض الالتهابات الفطرية.

  • كلوتريمازول كريم موضعي يستخدم لعلاج بعض أنواع الفطريات. كَمْا أنه يستخدم لعلاج العديد من الأمراض التي تسببها الفطريات. يعالج قدم الرياضي وفطريات الأظافر والطفح الجلدي.
  • ميكونازول علاج موضعي يستخدم لعلاج داء المبيضات المهبلي.

2- الأدوية الفموية

فِيْ بعض الحالات المصابة بالفطريات يصف الطبيب بعض الأدوية التي يمكن تناولها عَنّْ طريق الفم، ومن العلاجات الفموية التي تستخدم لعلاج أنواع فطريات الجلد بالصور

  • الفلوكونازول من العوامل الفعالة المضادة للفطريات المستخدمة فِيْ علاج داء المبيضات والالتهابات الناتجة عَنّْه. كَمْا أنه يقلل من احتمالية الإصابة بالعدوى الفطرية. وهِيْ متوفرة فِيْ شكل كبسولة وكدواء للشرب. .
  • الكيتوكونازول من المواد المستخدمة فِيْ علاج الفطريات، يعالج داء المبيضات والأمراض الجلدية.

3- حقن مضاد للفطريات