أسهل طريقة لحساب مَوعِد الولادة بالهجري

أسهل طريقة لحساب تاريخ الميلاد بالهجري

التاريخ المستخدم لحساب تاريخ الميلاد من وقت الحمل هُو التقويم الميلادي، ولكن هناك بعض النساء الأكثر دقة ويرغبن فِيْ حساب تاريخ الميلاد فِيْ التقويم الميلادي والهجري أيضًا.

لكن هناك سبب آخر لإجبار الأم على حساب تاريخ الميلاد باستخدام التقويم الهجري، والأرجح أنها ستنتقل إلَّى بلد عربي يستخدم التقويم الهجري وليس التقويم الميلادي، حتى لا تفعل ذلك. يجب أن تحسب التاريخ وفقًا لتقويم الدولة التي تقيم فِيْها، إذا أنجبت طفلها هناك.

يحسب التاريخ بإضافة 9 أشهر و 14 يومًا إلَّى تاريخ آخر فترة، فإذا كان تاريخ آخر فترة هُو 1.4.1444، فإن تاريخ الميلاد بعد الإضافة هُو 14.10. 1444.

هناك طريقة أخرى يمكنك استخدامها لتحديد تاريخ الميلاد لكنها تعطي نفس النتائج كالسابقة وتسمى طريقة الطرح وخطواتها كالتالي

  • أضف أسبوعين إلَّى تاريخ آخر دورة شهرية لك.
  • يجب أن تطرح 3 أشهر من الأشهر.
  • أضف السنة الآن.

على سبيل المثال، إذا كانت الفترة الأخيرة فِيْ 1444/2/6، ثم إذا أضفت 14 يومًا، فستكون الأيام 16، وإذا قمت بطرح 3 أشهر، فستكون الأشهر المتبقية 3، ثم إذا أضفت السنة، تاريخ الميلاد المتوقع بالهجري هُو 1444/3/16.

حساب تاريخ الميلاد حسب التاريخ الميلادي

جدير بالذكر أن التاريخ الأكثر شيوعًا عَنّْد حساب تاريخ الميلاد هُو التاريخ الميلادي، ولكن هناك بعض النساء اللواتي لا يعرفن طرق حساب تاريخ الميلاد من فترة الحمل، ولكن هناك عدة طرق يمكن تسهِيْل حساب هذه العملية، بما فِيْ ذلك ما يلي

1- طريقة صيغة باريخ

تعتبر هذه الطريقة مستخدمة من قبل النساء اللواتي يعانين من اضطراب الدورة الشهرية قبل الحمل، وتتكون هذه الطريقة من إضافة المرأة 8 أشهر و 9 أيام إلَّى تاريخ آخر دورة لها وعدد الأيام التي بقيت فِيْها الدورة.

على سبيل المثال، إذا كان تاريخ آخر دورة قبل الحمل 1/1/2022 واستمرت الدورة الشهرية 5 أيام، يكون الحساب كالتالي

  • (+ 19 + 5) عدد الأيام هُو 15.
  • (8 + 1) عدد الأشهر 9.
  • سيكون تاريخ الميلاد بعد هذا الحساب 15.9.2022.

2- طريقة حكَمْ نايجل

تمثل هذه الطريقة الطريقة الأكثر شيوعًا للتعرف على تاريخ الميلاد، ويجب تحرير المرأة من تاريخ آخر مَوعِد حيض قبل الحمل، ثم إضافة 9 أشهر و 7 أيام إلَّى مَوعِد الدورة الشهرية.

على سبيل المثال، إذا كان تاريخ آخر دورة قبل الحمل 2/2/2022 واستمرت الدورة الشهرية 5 أيام، يكون الحساب كالتالي

  • (9 + 2) عدد الشهُور 11.
  • (2 + 7) عدد الأيام هُو 9.
  • النتيجة أو تاريخ الميلاد المقدر هُو 9/11/2022.

ومع ذلك، يجب أن يؤخذ فِيْ الاعتبار أنه إذا تم استخدام هذه الطريقة فِيْ حساب تاريخ الميلاد المتوقع، يجب أن تكون المرأة من بين النساء اللائي لديهن دورة شهرية منتظمة وغير مضطربة.

تحديد مَوعِد الاستحقاق بالموجات فوق الصوتية

تعتبر الموجات فوق الصوتية من الأجهزة الطبية الحديثة التي تقدمت تقنياً فِيْ مجال أمراض النساء والتوليد، لأنه يسهل على الأم تحديد جنس الجنين فِيْ المراحل الأولى من العمر، ويمكن تحديد تاريخ الولادة بدقة. ما إذا كانت الأم لديها حمل طبيعي.

السونار عبارة عَنّْ صورة بالموجات فوق الصوتية لموضع الجنين، ويتم الفحص عَنّْدما يقيس الطبيب المنطقة الواقعة بين أعلى عَنّْق الرحم والعانة، وبناءً على هذا القياس، يتم تحديد تاريخ الاستحقاق.

وظائف أخرى لجهاز السونار

لا تقتصر وظائف الموجات فوق الصوتية على تحديد تاريخ الحمل فقط، بل يمكن من خلالها تحديد مستوى نبضات قلب الجنين فِيْ بطن الأم أو التحقق من الحركة التي يقوم بها، كَمْا يمكن تحديد نوع الجنين من خلال تصوير أعضائه التناسلية.

الطول الطبيعي للحمل

بعد التعرف على أبسط طريقة لحساب تاريخ الميلاد الهجري، هناك شيء يجب ملاحظته وهُو التاريخ المتوقع للولادة للمرأة إذا كان حملها من النوع الطبيعي، وهُو 9 أشهر متتالية من السنة الميلادية و 10 أشهر من العام. – السنة الهجرية مع الأخذ بعين الاعتبار أن الفترة الهجرية هِيْ 28 يوماً.

الوحمات إذا كان حساب تاريخه صحيحًا

وتجدر الإشارة إلَّى أن هناك أعراض معينة تظهر وتشير إلَّى اقتراب مَوعِد الولادة، إذا كان حساب المَوعِد صحيحًا ولم تتعرض الأم لولادة مبكرة بسبب التعرض للخطر، وتشمل هذه الأعراض، على سبيل المثال، ما يلي

حاسبة الحمل بالأسابيع

وتجدر الإشارة إلَّى أنه بعد التعرف على أبسط طريقة لحساب تاريخ الميلاد بالهجري، يمكن تحديد طريقة أخرى لحساب مدة الحمل حسب الأسابيع فِيْ السنة الميلادية، لأن السنة تنقسم إلَّى ثلاث مراحل، وهِيْ كالآتي

1- الأشهر الثلاثة الأولى

هذه الفترة هِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ومدتها من الأسبوع الأول من الحمل إلَّى الأسبوع الثالث عشر من هذه الفترة.

2- الأشهر الثلاثة الثانية

تعتبر هذه الفترة هِيْ الفترة التي تلي الثلاثة أشهر الأولى من بداية الأسبوع الرابع عشر من الحمل وحتى الأسبوع السادس والعشرين من الحمل.

3- الثلاثة اشهر الثالثة

هِيْ الأشهر الثلاثة التي تسبق الحمل، والتي تبدأ فِيْ بداية الأسبوع السابع والعشرين وتنتهِيْ فِيْ الأسبوع الأربعين، أو حتى مَوعِد الاستحقاق الذي يحدده الطبيب المختص.

جدير بالذكر أن الشهر فِيْ السنة الميلادية هُو نفس الشهر فِيْ السنة الهجرية عَنّْد حساب تاريخ الميلاد، لكن حساب أسابيع الحمل فِيْ السنة الهجرية يختلف فِيْ الأشهر الثالث والسادس والتاسع وهِيْ كالتالي

  • الشهر الأول من بداية الأسبوع الأول حتى الأسبوع الخامس.
  • الشهر الثاني من بداية الأسبوع السادس إلَّى نهاية الأسبوع التاسع.
  • الشهر الثالث يبدأ من الأسبوع العاشر حتى الأسبوع الرابع عشر.
  • الشهر الرابع يبدأ من الأسبوع الخامس عشر حتى الأسبوع الثامن عشر.
  • الشهر الخامس من بداية الأسبوع التاسع عشر إلَّى الأسبوع الثاني والعشرين.
  • الشهر السادس يبدأ من الأسبوع الثالث والعشرين حتى نهاية الأسبوع السابع والعشرين.
  • الشهر السابع يبدأ من الأسبوع الثامن والعشرين إلَّى الأسبوع الحادي والثلاثين.
  • الشهر الثامن من بداية الأسبوع الثاني والثلاثين إلَّى نهاية الأسبوع الخامس والثلاثين.
  • الشهر التاسع والأخير من الأسبوع السادس والثلاثين إلَّى تاريخ الميلاد أي الأسبوع الأربعين.

تحديد تاريخ الميلاد حسب الطلب

لا يقتصر التقويم الميلادي أو الهجري على تحديد تاريخ الميلاد، وبعد معرفة أسهل طريقة لحساب تاريخ الميلاد بالهجري، توجد طريقة يدوية من المنزل لحساب تاريخ الميلاد، وخطواتها على النحو التالي

  • اجعل النتيجة اليومية أمامك لحساب تاريخ آخر فترة لك ومعرفة متى تبدأ ومتى تنتهِيْ.
  • إذا جاءت الدورة بعد 28 يومًا من الدورة السابقة، فستحدث الإباضة فِيْ نصف تلك الـ 28 يومًا.
  • يجب مراقبة الإفرازات التي تخرج من المهبل لأنها شفافة مثل بياض البيض بعد الإباضة.
  • من الضروري مراقبة درجة حرارة الجسم بشكل جيد، حيث أن وقت الإباضة يزيد من درجة الحرارة، لذلك يجب تسجيل درجة الحرارة وقت الاستيقاظ من النوم.
  • استخدمي اختبار البول لاكتشاف التبويض الناتج عَنّْ الهرمونات.

نصائح أثناء الحمل وقبل الولادة

  • تناول الأطعمة الساخنة