شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة فِيْ القطاع الخاص

شروط استحقاق المزايا عَنّْد انتهاء العمل فِيْ القطاع الخاص

شروط استحقاق المزايا عَنّْد انتهاء العمل فِيْ القطاع الخاص

يجذب قانون العمل الحديث للقطاع الخاص اهتمام الجمهُور لأنه يسعى إلَّى الاستقرار الوظيفِيْ والاجتماعي، ناهِيْك عَنّْ مزايا مكافأة نهاية الخدمة التي يوافق عليها عَنّْد بلوغ العامل سن التقاعد. كَيْفَ ينظم ضمانات العمال أثناء عملهم فِيْ المؤسسة أو فِيْ حالة الوفاة.

مجموعة كبيرة من العاملين فِيْ المؤسسات الخاصة ليسوا على علم بحقهم فِيْ الحصول على مكافأة نهاية علاقة العمل، وهذا بالضبط ما نلفت الانتباه إليه فِيْ موضوعَنّْا، شروط ظهُور الحق فِيْ المكافأة فِيْ نهاية المطاف. علاقة العمل فِيْ القطاع الخاص، حيث وافق مجلس الأمن على مشروع قانون العمل الجديد بعد مناقشة جميع مواده وفقراته.

جاءت هذه المواد مع مراحل مختلفة من العلاقة بين صاحب العمل والعامل وتنظيمها، وخاصة العاملين فِيْ القطاع الخاص والعاملين غير المنتظمين، وبدل نهاية الخدمة أو سن التقاعد. فِيْما يلي الشروط التي بموجبها يحق للعامل الحصول على ميزة إنهاء الخدمة

  • يجب أن يكون عمر الموظف فِيْ القطاع الخاص أكثر من 60 عامًا لتلقي مكافأة نهاية الخدمة.
  • يتم تحديد مبلغ المكافأة وفقًا لعدد السنوات التي قضاها الموظف فِيْ خدمة المنظمة.
  • يتقاضى الموظف الراتب الشهري كاملاً لمدة سنة تبدأ من السنة السادسة بشرط عدم رفع دعوى ضده.
  • سيحصل الموظف على مكافأة لسنوات إذا كان يعمل فِيْ المؤسسة قبل بلوغه سن 18
  • هناك فئة من العمال الذين يتقاضون أجرًا من التأمينات الاجتماعية، وهِيْ مساهمة للعامل فِيْ حالة البطالة أو العجز أو الشيخوخة أو الوفاة.
  • ينص قانون العمل الجديد على أنه يحق للعامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة من إحدى مؤسسات القطاع الخاص بغض النظر عَنّْ عدد سنوات الخدمة.

مكافأة الإنهاء فِيْ حالة الفصل

من أجل استكَمْال شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة فِيْ القطاع الخاص، هناك بعض الأحكام الموجودة فِيْ قانون العمل والمتعلقة بالموظف المفصول من المعهد وحقه فِيْ المكافأة عَنّْد نهاية الخدمة. حيث تنص المادة 71 على أن المعهد ملزم بدفع مكافأة للموظف فِيْ نهاية علاقة العمل حتى لو تم فصله.

وبالتالي سيحصل على جميع حقوقه الأساسية وفِيْ حالة عدم حصول الموظف على حقوقه، فقد تتعرض المؤسسة للمسؤولية القانونية وستقوم محكَمْة العمل بتعويضه إذا اشتكى من ذلك. الموظف المفصول من المعهد

  • سيتلقى الموظف جميع متأخراته قبل طرده، سواء كانت حوافز أو أجرًا إضافِيًْا أو أجرًا أساسيًا.
  • يستحق الموظف راتب شهرين عَنّْ كل سنة عمل فِيْ المعهد.
  • يجب على الموظف استلام جميع المستندات والمستندات الرسمية المتعلقة به والتي قدمها وقت التعيين.
  • للموظف الحق فِيْ الحصول على شهادة خبرة توضح عدد السنوات التي عمل فِيْها بالمؤسسة.
  • إذا كان الموظف يعمل فِيْ المعهد منذ أكثر من عشر سنوات، فِيْحق له إبلاغه بالفصل قبل شهرين على الأقل من صدور القرار، وإذا لم يفعل ذلك فِيْحق له التقدم بشكوى. مع مكتب العمل.

مبلغ مكافأة نهاية الخدمة

بعد أن تتعرف على شروط استحقاق ميزة فِيْ نهاية علاقة عمل فِيْ القطاع الخاص، تجدر الإشارة إلَّى أن الميزة فِيْ نهاية علاقة العمل هِيْ مبلغ مالي سيوفره صاحب العمل للموظف فِيْ حالة التقاعد أو بلوغ المعاش التقاعدي. سن.

وتحسب قيمة هذا الأجر بمعدل نصف الراتب الشهري عَنّْ أول خمس سنوات من العمل، بينما يستحق قيمة الراتب الشهري عَنّْ كل سنة إضافِيْة يقضيها على التعيين فِيْ هذه المؤسسة الخاصة.

كَمْا يتضمن قانون العمل الجديد إمكانية توظيف الأسرة