تطورات الطفل فِيْ الشهر الثالث

نمو الطفل فِيْ الشهر الثالث

فِيْ البداية، بعد ولادة الطفل مباشرة، تشعر أنك لا تعرف كَيْفَ تتعامل معه أو أنك فِيْ دورة لا نهاية لها بين الرضاعة والتنويم المغناطيسي، وما إلَّى ذلك، ولكن عَنّْدما يبلغ الطفل الشهر الثالث، تبدأ الوظائف فِيْ الظهُور والتطور، ويمكننا إظهار التطور الذي يمر به طفلك خلال هذه المرحلة على النحو التالي

1- التطور البدني

فِيْ هذه المرحلة، ستلاحظين أن طول طفلك يتزايد بين 2.5 4 سم، ويزداد وزنه أيضًا، وسيتراوح متوسط ​​وزنه بين 5.4 6.8 كجم وسيكون طوله بين 58 63 سم. ، يجب أن تعلم أن هذا المتوسط ​​موجود فقط إذا لم يكن طفلك بهذه النسب، فلا داعي للقلق.

وعَنّْد انتقال فترة الثلاثة أشهر، يعاني الطفل من طفرة سريعة فِيْ النمو، لأنه يرغب فِيْ الرضاعة الطبيعية مرات أكثر ولمدة أطول، والحرص على عدم تقديم الطعام الصلب خلال هذه الفترة، فالعمر المناسب هُو 6 أشهر. عَنّْد اكتمال نمو الجهاز الهضمي.

سيعمل أيضًا على استخدام قوته النامية من خلال إمساك رأسه ورفع رأسه وكتفِيْه. فِيْ هذه المرحلة، يمكنه الوصول إلَّى واحدة من أكثر مراحل التدحرج متعة. يمكنه النوم لمدة تصل إلَّى 6 ساعات فِيْ المرة الواحدة أثناء الليل ويكون فِيْ حالة تأهب أثناء النهار.

كَمْا أنه يحتاج إلَّى ساعة ونصف إلَّى ساعتين من النوم أكثر من مرة فِيْ اليوم، لذلك لا تقلق، فالأطفال يحبون النوم أكثر من أي شيء آخر.

2- التطور الحسي

من أهم تطورات الطفل فِيْ الشهر الثالث هُو التطور الحسي، وذلك بفضل تحسن سمعه وبصره، وخلال هذه الفترة يكون الطفل قادراً على تمييز صوت الأم ومعرفة وجهها ورائحتها المختلفة، وعَنّْدما يسمع صوتك ويبتسم، يمكنه أن يدير وجهك

ومع ذلك، لا تزال الألوان الزاهِيْة هِيْ الشيء المفضل لطفلك، لذلك عَنّْد شراء ألعابه الأولى، عليك أن تكون حريصًا على اختيار الألوان الزاهِيْة لأنه قد ينبهر بانعكاسه فِيْ المرآة وفِيْ هذا الوقت ستجد أن طفلك يعمل على استخدام لسانه للتعرف على نسيج وملمس أي شيء حوله أو وضعه فِيْ يديه.

لهذا السبب يوصى بتعقيم الأدوات التي يستخدمها الطفل مثل الألعاب سواء كانت مطاطية أو بلاستيكية أو أسنان الأسنان وقراءة التعليمات المدونة على العبوة بعَنّْاية.

3- تطوير المحرك

خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ستلاحظين اختفاء بعض ردود الفعل التي ولد بها الطفل، مثل رد فعل الدوران، وتزداد القوة فِيْ أطرافه السفلية، مما يمنحه القدرة على الركل أو التمدد.

بالإضافة إلَّى ذلك، قد تكون هناك بعض العلامات التي تشير إلَّى قدرته على التنسيق بين اليد والعين، حيث أنه قادر على وضع يديه معًا أو ضرب أو دفع الألعاب.

4- التطور العقلي

خلال فترة نمو الطفل فِيْ الشهر الثالث ستكونين قادرة على الراحة أكثر، وخلال هذه الفترة سيبكي الطفل أقل مما كان عليه فِيْ الأشهر السابقة، بل سيبدأ بإصدار أصوات مختلفة وبعض الحروف حتى يتمكن من التواصل معك بشكل فعال.

كَمْا أن التطوير سيشمل ذاكرته من الإدراك والتمييز حتى يتمكن من تذكر الصور والألعاب المختلفة التي قدمت له من قبل، وهذه المرحلة من المراحل المثالية حتى تقرأ له الكتب والقصص المختلفة، لأن هذا الأمر سيساهم فِيْ تنمية الذاكرة والمهارات اللغوية للطفل.

5- التطور الاجتماعي والعاطفِيْ

خلال الشهر الثالث من عمر طفلك، تبدأ شخصيته فِيْ التطور، وبعد ذلك ستتمكن من الحصول على مكافآت قيمة، مثل الابتسامات ومشاعر الإثارة التي يمر بها الطفل عَنّْدما يراك أو يراك شخصًا يعرفه جيدًا، مثل أبوه. أو الجدة.

ولا داعي للقلق بشأن إفساد طفلك أو الاعتناء به كثيرًا، ففِيْ هذا الوقت، تُبنى الثقة اللازمة بينكَمْا، لأن الاستجابة السريعة لاحتياجاته ستزيد من إحساسه بالأمان.

إرضاع الطفل فِيْ الشهر الثالث

تعتبر الرضاعة الطبيعية جزءًا رئيسيًا من نمو طفلك فِيْ الشهر الثالث وقد ذكرنا سابقًا أن عدد مرات التكرار سيزداد وستكون المدة أطول لأن طفلك يحتاج إلَّى الرضاعة الطبيعية لمدة 3-4 ساعات وإذا كنت ترضعين حليبًا صناعيًا فسوف يحتاج خلال عدد الرضعات اليوم 6 8.

يجب أن يبلل الطفل ما لا يقل عَنّْ 4 حفاضات خلال اليوم ليحصل على كَمْية كافِيْة من الحليب.

كَيْفَ يمكنك المساهمة فِيْ مراحل نمو الطفل فِيْ هذا الوقت

بعد أن تمكنت من التعرف على تطور الجنين فِيْ الشهر الثالث، يجدر بنا أن تعرف كَيْفَ تساهم فِيْ هذه المرحلة، لأن علاقتك بالطفل فِيْ هذا الوقت هِيْ حجر الزاوية الذي يسمح له بالنوم السليم، من خلال بضع خطوات بسيطة من شأنها أن تعزز علاقتكَمْا معًا. تتضمن هذه الخطوات ما يلي

1- حمل الطفل

تساعد ملابس الأطفال والمداعبات البسيطة والقبلات الخفِيْفة طفلك على الشعور بالحماية والأمان، لذلك يوصى بحمل الطفل وهزه برفق. يمكنك أيضًا منحه الفرصة للنظر باستمرار إلَّى وجهك ويمكنك إمساك أصابعه وجعله يلمس وجهك.

2- تغيير الموقف

هناك السيد