حكَمْ لعبة الشطرنج فِيْ المذاهب الأربعة

تنقسم طريقة اللعب من حيث إدارتها إلَّى فئتين رئيسيتين الجزء الأول ما لا يُعين على الجهاد فِيْ سبيل الله، سواء كان هذا الجهاد باليد أو بالعلم والفكر. وما كان فِيْه من أفعال للعقل وتنمية المهارات الذهنية والفكرية وكذلك زيادة المعرفة الشرعية والمعرفة العلمية بالألعاب، والنوع الثاني من الألعاب ما لا ينفع فِيْ الجهاد فِيْ سبيل الله تعالى. وهذا إما ما يحرمه القانون.

يجب على الخادمة أن تتجنب اللعب بها، وبينهما ما تسكت عَنّْه الشريعة ولا يوجد نص واضح فِيْ قرارها، وفِيْ تلك اللحظة تنظر إلَّى اللعبة. ويجوز اللعب بها ما دامت لا تحتوي على محرمات، ولا تستهلك الكثير من وقت المسلم، ولا تمنعه ​​من ذكر الله عز وجل، أو غير ذلك من جوانب الخير. فِيْ هذا المقال سنتعرف على قرارات لعبة الشطرنج فِيْ أربع مدارس فكرية. لذا تابعونا.

حكَمْ الشطرنج

  • واتفق العلماء على تحريم لعبة الشطرنج وغيرها من الألعاب إذا اشتملت على ممنوع مثل الكذب، والغش، والكلام الفاحش، والظلم، وغير ذلك من المحرمات. الأمر بالمعروف والنهِيْ عَنّْ المنكر، ولكنهما اختلفا فِيْ حكَمْه، بشرط عدم اشتماله على المحرمات، وصرف الانتباه عَنّْ الواجب.
  • وذهب معظم العلماء إلَّى تحريم لعب الشطرنج ولو لم يكن فِيْه فعل ممنوع أو إلهاء عَنّْ الواجب. واستشهدوا فِيْ بيانهم بعدة شواهد من بينها كلام الله تعالى فِيْ القرآن الكريم. ج لذلك سوف يتم تجنبها لتكون ناجحًا.
  • والدليل استرشد بالآية الكريمة فِيْ أن الله تعالى حرم النرد والشطرنج، سواء كانت قماراً أم لا، وذلك لأنه حكى طريقة النهِيْ عَنّْ الخمر بسبب العداء والبغضاء بين المسلمين وكذا. نتيجةً لكونه يعيق الذكر على الله سبحانه وتعالى، وفِيْ دخول الصلاة. فإذا كان مفعولها صغيرا أو كبيرا كان مشابها للكحول فِيْحرم.
  • يمكنك قراءة المزيد من سيفوز بلعبة المليون

    من قال إنهم يكرهُون الشطرنج

    • وهناك بعض العلماء الشافعيين والمالكيين والحنفِيْين الذين يرون أن هذه اللعبة مكروهة ومحرمة، ويرى أبو يوسف رحمه الله أنها جائزة مطلقة، وهذا هُو السبب. قال لما فِيْه من فعل وحث على الفهم، كَمْا أن الأصل فِيْ الأمر جوازه إذا لم يثبت تحريمه ولا نص. حرمة الشطرنج أو لهذا المعَنّْى.

    يمكنك قراءة المزيد أسئلة دينية صعبة للغاية

    أمثلة على الإلهاء المسموح به عَنّْ حياة الرسول

    وردت عدة مواقف وقصص عَنّْ النبي محمد صلى الله عليه وسلم تشهد على حرصه على الترفِيْه عَنّْ نفسه وأهله بالترفِيْه المباح، ومنها على سبيل المثال

  • ورد أن والدة المؤمنين عائشة رضي الله عَنّْها وقفت ذات مرة عَنّْد باب غرفتها ونظرت إلَّى الأحباش وهم يلعبون برماحهم فِيْ المسجد. وقف النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلَّى جانبها وغطىها برداءه الكريم، كَمْا روى الإمام البخاري رضي الله عَنّْه عَنّْ أم المؤمنين عائشة. رضي الله عَنّْها. هُو يقول [رأيتُ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يوماً على بابِ حُجرَتي والحبشَةُ يَلعَبونَ فِيْ المسجدِ، ورسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يستُرُني برِدائِه، أنظُرُ إلَّى لَعِبِهم].
  • ورد أن الصديق رضي الله عَنّْه دخل مرة عيد أم المؤمنين عائشة رضي الله عَنّْها، ووجد معها جاريتيها المغردتين والنبي محمد صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم مغطى بثوبه. نهى عَنّْه الرسول صلى الله عليه وسلم وقال له [دعْهُما يا أبا بكرٍ، فإنها أيامُ عيدٍ].
  • للمزيد يمكنك قراءة معلومات دينية إسلامية مفِيْدة