فضل ليلة الاسراء والمعراج بالتفصيل 2022

تعرف إسراء بأنها مرافقة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام ليلا من المسجد الحرام بمكة المكرمة إلَّى المسجد الأقصى بالقدس، وكان ذلك عَنّْ طريق ركوب على البراق. وقد ورد ذكر هذا المسار فِيْ القرآن الكريم وفِيْ السنة النبوية، وأكده الصحابة رضي الله عَنّْهم. قال الله تعالى فِيْ القرآن الكريم حدث الإسراء والمعراج وعودة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلَّى مكة فِيْ نفس الليلة، وفِيْ هذا المقال سنتعرف على فضل ليلة الإسراء والمعراج بالتفصيل 2022 تابعونا.

فضل ليلة الإسراء والمعراج

فضل الله تعالى ليلة الإسراء والمعراج على فضائل كثيرة، وفِيْما يلي شرح هذه الفضائل

يمكنك قراءة المزيد قِصَّة ليلة الإسراء والمعراج بالتفصيل

صلاة الوجوب والواجب

  • تميزت الصلاة بكونها أمر الله تعالى من فوق السموات السبع، وعلى الرغم من أن الوحي نزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلَّى الواجبات والعبادة الأخرى. صلى الله عليه وسلم وهذا دليل على أهمية الصلاة وعظمة مكانتها وأيضاً بنعمتها أن الله تعالى أعطاها 50 صلاة نهاراً وليلاً فِيْ البداية ثم اختزلت إلَّى 5 ـ لكن بأجر خمسين صلاة.

معجزة أنصر الله تعالى بها على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم

  • وكانت هذه من أكبر المعجزات التي أنعم الله بها على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم. صلى مع الأنبياء، ورأى إحدى آيات الله العظيمة، وشهد جبريل عليه السلام بالصورة التي خلقه الله عليها، وصعد حتى بلغ سدرة النهاية، وقال الله تعالى فِيْ القرآن الكريم { أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى * وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلةً أُخْرَى * عِنَ سِدَرَةِ الْمُنتَهَى * عِنَدَهَا جَنَةُ الْمَأْوَى * إِذَاْ يَغْشَى السِّدْ * إِذَاْ يَغْشَى السِّدْ *

حدث انقسام الصدر

  • وهذا الأمر يتناسب مع الرسالة التي أرسلها الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وفِيْه إعداد للنبي لما سيواجهه فِيْ طريق الإسراء والمعراج بدنيا. وأخلاقيا كَيْفَ أرسل الله تعالى جبرائيل ففتح صدره الكريم وغسله بماء زمزم وملأه بالإيمان والحكَمْة. عَنّْ الصحابي قال ابن مالك رضي الله عَنّْه [أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أتاهُ جِبْرِيلُ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وهُو يَلْعَبُ مع الغِلْمانِ، فأخَذَهُ فَصَرَعَهُ، فَشَقَّ عَنّْ قَلْبِهِ، فاسْتَخْرَجَ القَلْبَ، فاسْتَخْرَجَ منه عَلَقَةً، فقالَ هذا حَظُّ الشَّيْطانِ مِنْكَ، ثُمَّ غَسَلَهُ فِيْ طَسْتٍ مِن ذَهَبٍ بماءِ زَمْزَمَ، ثُمَّ لأَمَهُ، ثُمَّ أعادَهُ فِيْ مَكانِهِ] إذا كان القلب فِيْ حالة راحة، فإن الأعضاء الأخرى أيضًا فِيْ حالة راحة. قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم [ألَا وإنَّ فِيْ الجَسَدِ مُضْغَةً إذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّهُ، وإذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ، ألَا وهِيْ القَلْبُ].

بوراك

  • يعتبر البراق من أعظم ما كرم الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء والمعراج لما أرسل جبريل عليه السلام ليحمله إليه. البراق، لذلك كرّمه الله تعالى وكرّمه إذ كرّم أهل الجنة بدخوله الجنة على حصان، وأخذ الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الأسباب لما نزل منه قيده حتى لا ينزلق، وهُو ما لا يتعارض مع اعتماد البراق على حيوان مثل سائر الحيوانات وحجمه متوسط ​​بين بغل وحمار.

وللمزيد تقرأ البراق على طريق الإسراء والمعراج

المسجد الأقصى

  • وهِيْ دلالة ودلالة على عمومية وعالمية رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم، فدعوة النبي محمد دعوة عامة لكل بلد، كَمْا قد يشاء. دعاء الله صلى الله عليه وسلم، صلاة الإمام مع جميع الأنبياء فِيْها. والإمامة نفسها دليل على الاقتداء، لأن الأنبياء تبعوه فِيْ الصلاة خلفه، وكانت دعوتهم للجميع للإيمان بالله تعالى والابتعاد عَنّْ الشرك، كَمْا ربط هذا المسار بين المسجد الحرام والمسجد الأقصى والمسجد. تطلبت رحلة إليهم وعمل تطهِيْر لهذه الأماكن المقدسة من الشرك.

ليلة الإسراء والمعراج حدث الإسراء والمعراج متى تبدأ ليلة الإسراء والمعراج

يمكنك قراءة المزيد قصص إسلامية واقعية للأطفال