فضل صوم الاثنين والخميس والحكَمْة من صيامهما

ولكي يقترب العبد المسلم من خالقه وينال رضاه وحبه، يشرع صومه طوعا أو نافلا. عَنّْ أبي هريرة رضي الله تعالى عَنّْه عَنّْ النبي محمد صلى الله عليه وسلم [إنَّ اللَّهَ قالَ مَن عادَى لي ولِيًّا فقَدْ آذَنْتُهُ بالحَرْبِ، وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ، فإذا أحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ الَّتي يَبْطِشُ بها، ورِجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بها، وإنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ، وما تَرَدَّدْتُ عَنّْ شيءٍ أنا فاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنّْ نَفْسِ المُؤْمِنِ، يَكْرَهُ المَوْتَ وأنا أكْرَهُ مَساءَتَهُ].

والصوم النافول يلزمه أيضا بما قد يحدث من نواقص أو نواقص فِيْ الصوم الواجب، وفِيْ صوم النافلة اتباع أوامر الخالق سبحانه وتعالى، والابتعاد عَنّْ نوايه، بالإضافة إلَّى حماية الأطراف من الوقوع فِيْها. المعاصي والعصيان والصوم برمته يحقق التقوى فِيْ القلوب، وفِيْ هذا المقال سنتعرف على فضل صيام يومي الاثنين والخميس وحكَمْة صيامهم فتابعونا.

فضل صيام يومي الاثنين والخميس

فضل صيام يومي الاثنين والخميس ظاهر فِيْ كثير من الأمور، منها على سبيل المثال

  • الأعمال التي تعرض على الله عز وجل يومي الاثنين والخميس، فِيْستحب صيام هذين اليومين حتى تظهر فِيْهما أعمال المسلم فِيْ صيامه. قال السلام [تُعْرَضُ الأعْمالُ فِيْ كُلِّ يَومِ خَمِيسٍ واثْنَيْنِ، فَيَغْفِرُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ فِيْ ذلكَ اليَومِ، لِكُلِّ امْرِئٍ لا يُشْرِكُ باللَّهِ شيئًا، إلَّا امْرَءًا كانَتْ بيْنَهُ وبيْنَ أخِيهِ شَحْناءُ، فِيُْقالُ ارْكُوا هَذَيْنِ حتَّى يَصْطَلِحا، ارْكُوا هَذَيْنِ حتَّى يَصْطَلِحا] تظهر الملائكة أعمال العباد وترفعها إلَّى الله تعالى لتكون أعمالهم شاهدة عليهم يوم الساعة.
  • كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم مغرمًا جدًا بصيام الاثنين والخميس، كَمْا ورد فِيْ أمر أسامة بن زيد رضي الله عَنّْه [يا رسولَ اللَّهِ! إنَّكَ تَصومُ حتَّى لا تَكادَ تُفطرُ، وتُفطرُ حتَّى لا تَكادَ أن تَصومَ! إلَّا يَومَينِ إن دَخلا فِيْ صيامِكَ وإلَّا صُمتَهُما، قالَ أيُّ يومينِ قُلتُ يومَ الاثنينِ ويومَ الخَميسِ، قالَ ذانِكَ يومانِ تُعرَضُ فِيْهما الأَعمالُ على ربِّ العالمينَ، فأحبُّ أن يُعرَضَ عمَلي وأَنا صائمٌ] لذلك يجب على المسلم أن يصوم يومي الاثنين والخميس اقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم واتباع سنته.
  • وقد ثبت أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولد يوم الاثنين، وقد ورد فِيْ صحيح مسلم رضي الله عَنّْه أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم له [سُئِلَ عَنّْ صَوْمِ يَومِ الاثْنَيْنِ قالَ ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ].
  • اغتنموا صوم الاثنين والحمد لله تعالى وشكره على كل نعمه بما فِيْ ذلك إرسال الرسول صلى الله عليه وسلم، وبيانه عَنّْ رسالة الإسلام ودعوة العباد إلَّى الخير. و الحَقيْقَة.
  • يمكنك قراءة المزيد هل يجوز الصيام بنيتين

    الإصرار على صيام التطوع

  • يجب على المسلم أن يتحمس ويثابر على طاعة الله تعالى ويقترب إليه من خلال العبادات الصادقة له. المسلمون رجاءً من الله أجر عظيم وأجر عظيم، فقد ورد عَنّْ أبي سعيد الخدري رضي الله عَنّْه أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، شجع على صوم التطوع وأراده على لسانه [من صام يوماً فِيْ سبيل الله، بعد الله وجهه عَنّْ النار سبعين خريفاً].
  • السبعون هُو الخريف، أي سبعون سنة، كَمْا حثنا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أن نصوم طواعية عدة أيام فِيْ السنة، مثل صيام أيام البيض، وصوم يومي الاثنين والخميس، صيام 6 أيام فِيْ شهر شوال، وصيام يوم عرفة وغيره، وقال الإمام النووي رحمه الله موضحًا الحديث السابق [فِيْه فضيلة الصيام فِيْ سبيل الله، وهُو محمولٌ على مَن لا يتضرّر به، ولا يفوّت به حقّاً، ولا يختلّ به قتاله، ولا غيره من مهمات غزْوِه، ومعَنّْاه المباعدة عَنّْ النار والمعافاة منه].
  • تقرأ المزيد هل يجوز الصيام نجاسة

    أحاديث فِيْ الصيام بالصور

    أم المؤمنين عائشة حديث الرسول الكريم ما هِيْ أفضل أيام التطوع

    للمزيد يمكنك أن تقرأ لماذا نصوم رمضان لمدة 30 يوماً