حجم الجنين فِيْ الشهر الثاني

حجم الجنين فِيْ الشهر الثاني

تتطلب الأشهر الأولى من الحمل دائمًا اهتمام المرأة لأن هناك العديد من الإرشادات التي يجب أن تنتبه لها وتتبعها من أجل الحفاظ على صحة جنينها وتساعد على زيادة نموه ونموه، حيث إنها أهم فترة فِيْ نموه.

فِيْ الشهر الثاني من الحمل، يكون نمو حجم الجنين سريعًا، وفِيْ نهاية الشهر تبدأ الأعضاء الرئيسية مثل الدماغ أو المعدة أو الرئتين أو الأوعية الدموية فِيْ النمو والنمو.

عادة ما تحدث تغيرات كثيرة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى لكل من الأم والجنين والتغير فِيْ حجم الجنين فِيْ الشهر الثاني هُو أن يصبح وزنه 9.45 جرام بينما يبلغ طوله 2.54 سم.

شكل الجنين فِيْ الشهر الثاني من الحمل

من التغييرات التي يمكن ملاحظتها بسهُولة فِيْ فحوصات التصوير إذا كنت تراقب حملك مع طبيب هُو شكل الجنين فِيْ الشهر الثاني من الحمل، حيث يتغير حسب الأسابيع وينمو تدريجياً، وهُو ما نناقشه بالتفصيل أدناه

1- الأسبوع الخامس من الحمل

يظهر الجنين بوضوح فِيْ الأسبوع الخامس من الحمل عَنّْ طريق الموجات فوق الصوتية ويكون حجم الجنين فِيْ الشهر الثاني مشابهًا لجنين الفلفل وفِيْ ذلك الوقت تظهر نبضات قلبه فِيْ الأشعة ومن هذا الوقت يوصي الطبيب بتناول حمض الفوليك.

فِيْ ذلك الوقت، يمكن رؤية الطبقة الخارجية من الجلد والجهاز العصبي المحيطي والأذن والداخلي على الأشعة السينية، بينما يتشكل قلب الطفل ونظام الدورة الدموية الأساسي داخل الطبقة الوسطى من الخلايا.

بالإضافة إلَّى أعضاء الجهاز التناسلي، تشارك هذه الطبقة أيضًا فِيْ تكوين العظام والكلى والأربطة، أما الطبقة الداخلية من الخلايا فهِيْ تشكل الرئتين والأمعاء.

2- الأسبوع السادس

يكون نمو الجنين خلال هذه الفترة سريعًا حيث يغلق الأنبوب العصبي فِيْ مؤخرة الجنين وينمو الحبل الشوكي من هذا الأنبوب ويبدأ القلب والأعضاء الأخرى فِيْ التكون وفِيْ نفس الأسبوع قد تلاحظ براعم صغيرة ينمو فِيْ الذراعين ويتشكل جسمه على شكل حرف C

3- الأسبوع السابع

فِيْ ذلك الأسبوع، يبدأ تكوين رأس الجنين ووجهه، ويكون شكل تجاويف الأنف واضحًا أيضًا، ويبدأ تكوين الشبكية، وتبدأ براعم الأجزاء السفلية فِيْ الظهُور ويكون شكلها على شكل خفاش صغير.

4- الأسبوع الثامن

ابتداءً من الأسبوع السادس أو الثامن، تأخذ براعم الجنين شكل الخفافِيْش وتبدأ الأصابع فِيْ التكون، بالإضافة إلَّى نتوءات صغيرة ستشكل أذني الطفل فِيْ المستقبل على شكل صدفة. ستضيء عينيه أيضًا وتتشكل شفته العليا وأنفه.

بينما يحتل جذع وعَنّْق الجنين وضعًا مستقيمًا ويتراوح طوله فِيْ ذلك الوقت من الرأس إلَّى الأسفل بين 11-14 ملم.

التغذية أثناء الحمل فِيْ الشهر الثاني

أهم ما يجب أن تهتم به المرأة أثناء الحمل هُو اتباع نظام غذائي صحي يحمي صحتها وصحة الجنين مما يساعد على نموه الطبيعي، وفِيْما يلي العَنّْاصر التي يحتاجها الجسم فِيْ الشهر الثاني

1- حمض الفوليك

من العَنّْاصر الأساسية التي لا غنى عَنّْها فِيْ الأشهر الأولى من الحمل هُو حمض الفوليك، لأنه يساعد على حماية الجنين من تطور مشاكل فِيْ الجهاز العصبي وله وظيفة مماثلة لفِيْتامين ب.

بالإضافة إلَّى تناوله على شكل مكَمْلات غذائية يصفها الطبيب، فمن الممكن التأكد من إمداد الجسم به من خلال الأطعمة التي تحتوي عليه، مثل البقوليات والفواكه المجففة والخضروات الورقية وغيرها من الأطعمة.

2- عَنّْصر الزنك

من المكَمْلات والعَنّْاصر التي يجب أن تتواجد فِيْ النظام الغذائي اليومي للمرأة فِيْ الشهر الثاني من الحمل، حيث يساهم فِيْ زيادة أداء العمليات الحيوية فِيْ الجسم، ويمكن تناوله كَمْكَمْل غذائي أو من خلال الطعام. مثل الأسماك والخضروات والدجاج أو الفاصوليا.

3- الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم

الكالسيوم من المعادن الأساسية التي من المهم تناولها فِيْ الأشهر الأولى من الحمل لأنه يساعد على تحسين نمو الجنين وعظامه وأسنانه كَمْا يمنع تطور هشاشة العظام ويمكن الحصول عليه من الخضروات مثل الكرنب أو الكرنب والحليب ومشتقاته.

4- الدهُون الصحية

لا تعتبر الدهُون من الأطعمة الضارة كَمْا تعتقد معظم النساء، ولكن من الممكن تناول الدهُون الصحية والتي بدورها تساهم فِيْ صحة ونمو العينين والمشيمة والأنسجة. بهذا نعَنّْي الدهُون وليس الأطعمة المقلية أو الأطعمة الضارة.

5- تناول البروتين

ومن العَنّْاصر المهمة للمرأة لتحسين نمو حجم الجنين فِيْ الشهر الثاني البروتينات الضرورية لتحسين صحة المرأة وقدراتها، وتوجد فِيْ البيض والحليب والدجاج والعدس. والسمك.

الأطعمة التي يجب تجنبها فِيْ الشهر الثاني

من ناحية أخرى، هناك بعض الأطعمة التي يجب على المرأة تجنبها فِيْ الشهر الثاني من الحمل حتى لا تؤثر على حجم الجنين ونموه، ومنها ما يلي

1 – بيض نيء

يمكن أن يتسبب البيض النيء فِيْ انتقال بكتيريا السالمونيلا إلَّى الجسم، مما يضر بالجنين ويمكن أن يكون له تأثير سلبي على نمو الجنين فِيْ الشهر الثاني، لذلك يجب طهِيْ البيض جيدًا.

2- اللحوم المعلبة

اللحوم المعلبة التي تم تخزينها على الأرفف لفترة طويلة لا تعتبر غذاء مفِيْد أثناء الحمل، حيث يمكنها نقل البكتيريا إلَّى الجنين، ولهذا السبب يجب تجنبها خاصة فِيْ الأشهر الأولى.

3- حليب غير مبستر

من المهم أثناء الحمل تجنب تناول الحليب غير المبستر، حيث يمكن أن يسبب انتقال السالمونيلا ويؤثر على حجم الجنين فِيْ الشهر الثاني.

4- السمك النيء

المأكولات البحرية مثل سرطان البحر أو غيرها تحتوي على الزئبق، لذلك يُحظر تناولها، خاصة فِيْ بداية الحمل، وذلك لتجنب مخاطر الإجهاض عَنّْد تناول كَمْية كبيرة منها.

نصائح للحمل فِيْ الشهر الثاني

هناك عدة إرشادات يجب على المرأة الانتباه لها خلال الشهر الثاني من الحمل حفاظًا على استقرار الجنين ونموه الطبيعي، ومنها ما يلي

  • من المهم شرب الكَمْية اللازمة من الحليب والتي تتراوح بين ثلاثة وأربعة أكواب فِيْ اليوم