شروط وجوب الزكاة فِيْ عروض التجارة

تعتبر الزكاة من أركان الدين الإسلامي، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عَنّْه [فأعْلِمْهُمْ أنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عليهم صَدَقَةً فِيْ أمْوَالِهِمْ تُؤْخَذُ مِن أغْنِيَائِهِمْ وتُرَدُّ علَى فُقَرَائِهِمْ] وكذلك الزكاة من ضرورات الدين الحنيف وواجبة فِيْما يأمر به الإسلام من المال، ووجوب الزكاة فِيْ الصفقات التجارية، فاتبعَنّْا.

شروط صحة الزكاة

هناك العديد من الشروط التي يجب توافرها لصحة الزكاة وهِيْ كالتالي

  • النية النية فِيْ إخراج الزكاة حقيقية أو مذنب، وهِيْ الإخلاص لأنها فعل من أعمال القلب، فِيْشترط النية لها ؛ لأن الله تعالى قال {وأُمِرُوا بِعِبَادَةِ اللَّهِ إِلاَّ تَكْرِسُوا الدِّينَ لِلَّهِ. عليه} وعلى هذا اتفق أهل العلم على الشروط، بحيث إذا زكاة العبد بغير قصد لا تسقط عَنّْه الزكاة، ومحل النية هُو القلب، كَمْا يشهد فِيْ حديث الزكاة. سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم [إنما الأعمال بالنيات] وقد أقيمت النية لتمييزها عَنّْ الصدقة النافلة، وهذا بخلاف الحنفِيْة والإمام الأوزاعي.
  • الملكية وهِيْ تعطى للمستفِيْدين ولا يجوز إعطائها نقرة لمختل عقلياً أو لطفل صغير.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ نصاب زكاة المال والذهب والثروة الحيوانية

    شروط وجوب الزكاة على عروض الأعمال

    يشترط أن تكون الزكاة إلزامية فِيْ العرض التجاري عدة شروط، يضاف إليها الشروط العامة للالتزام بالزكاة، وهِيْ كالتالي

  • نية المتاجرة بها وذلك لأن الأصل فِيْ عروض التجارة هُو الانتفاع، ولا تعرف النية إلا بالنية، بناءً على قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم [إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى].
  • يجب أن تصل قيمة عروض الأعمال إلَّى نصاب أقل قيمة من الذهب أو الفضة، وإذا وصل أحدهما إلَّى نصاب دون الآخر، فعليه الوفاء به، بناءً على قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم [ليسَ فِيما دُونَ خَمْسَةِ أوْسُقٍ صَدَقَةٌ، ولا فِيما دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ صَدَقَةٌ، ولا فِيما دُونَ خَمْسِ أواقٍ صَدَقَةٌ].
  • بعد مرور عامين إذا اشترى الشخص عروضاً للتداول ولكنه لم يكتمل النصاب القانوني ثم وصل إلَّى النصاب، فإن السنة تبدأ من وقت بلوغ النصاب.
  • واشترط الحنفِيْة أن تستمر نية التجارة طوال العام بشرط أن تكون العروض من أموال مؤهلة للزكاة، لأن أرض الخراج لا تخضع للزكاة. والى جانب ذلك، وأن الحائز ليس لديه نية فِيْ استعماله أو اقتنائه.
  • الحصول على النصاب وهُو نصاب الذهب أو نصاب الفضة. لا ثناء على الصفقات التجارية إذا كان ما يملكه المرء أقل من النصاب.
  • للمزيد يمكنك قراءة أنواع الزكاة المودعة

    أحكام زكاة التجارة والحكَمْة فِيْ شرعيتها

    • وقد أمر الله تعالى بالزكاة فِيْ تجارة التجارة لتطهِيْر مال التاجر من الشوائب فِيْ تجارته أو الفوائض الجائرة، والتكفِيْر عَنّْ ذنوبه وحمد الله تعالى على ما أعطاه إياه. وطهّر نفسك. بالإضافة إلَّى كونها وسيلة لرد الجميل لأن المال والأرباح يتم الحصول عليها من الناس، كَمْا أنها تساعد على تقوية الاقتصاد الإسلامي، وتوزيع الأموال على جميع فئات الأمة، ومنع الإنسان أو التاجر من التواجد. مخدوعون، من تخفِيْض أموالهم فِيْ نهاية العام دون النصاب القانوني. وذهب أهل العلم إلَّى وجوب الزكاة فِيْ البضائع التجارية، وهذا رأي جمهُور العلماء من الصحابة والتابعين، مثل الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عَنّْه. معه وابنه عبد الله رضي الله عَنّْه وابن عباس رضي الله عَنّْه وسائر الفقهاء.

    تقييم عروض الأعمال شروط التزام الزكاة فِيْ العروض معلومات حول الزكاة

    للمزيد يمكنك أن تقرأ زكاة رمضان