هل يرث الأخ أخاه غير الشقيق

هل يرث الأخ من أخيه غير الشقيق

لقد وضع الله تعالى حدوداً لجميع التعاملات اليومية، والتشريع المنصوص عليه فِيْ قانون الميراث مأخوذ من تعاليم القرآن الكريم وسنة الرسول، ولذلك يجب أن يحترمه الله ويطبقه ويخافه، ولا سيما فِيْ قسمة الميراث، فهِيْ من القضايا الساخنة اليوم أسئلة التوزيع ومن يستحقها.

فِيْ ظل هذه الاختلافات فِيْ مطالبة أقارب المتوفى بالميراث، نتناول هنا إحدى أهم القضايا التي تضارب فِيْها الآراء حول ادعائه للميراث، وهُو الأخ غير الشقيق.

وهنا نتعامل مع إجابة السؤال هل يرث الأخ من أخيه غير الشقيق ونحدد أن الأخ إما لأب أو لأم، فِيْختلف الأمر من حالة إلَّى أخرى ونتعامل مع قرار كل على حدة وهُو وهُو ما اعتمده الفقهاء على ما ورد فِيْ السنة النبوية.

عَنّْ عبد الله بن عباس رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ألقوا الفروض على من يقوم بها، وإذا كانت الفروض فالرجل هُو الذي يستحقه اولا “. [صحيح البخاري].

1 ـ ميراث الأخ غير الشقيق من الأب

وإن كان من جهة الأب، فِيْستحق الميراث، بشرط ألا يكون الأب، أو الابن، أو الابن، وإن كان من النسب، ولا حتى الأخ الشقيق.

2 – الميراث للأم من الأخ غير الشقيق

وتجدر الإشارة إلَّى أن حديثنا هنا يجيب على سؤال هل يرث الأخ من أخيه غير الشقيق من خلال التأكيد على أن الأخ غير الشقيق يستحق الميراث، حتى لو كان من جهة الأم، فإنه يستحق الميراث. . بشروط وهِيْ

  • غياب الأب أو الجد.
  • لا يوجد أب أب أو ما علا.
  • لا يوجد فرع وراثي سواء انثى أو ذكر أو ابن أخ أو أخت.

وفِيْ هذه الحالة، وفِيْ حالة عدم وجود أحد أصحاب الرهُون، للأخ حق فِيْ ميراث أخيه.

ما هُو نصيب الأخ غير الشقيق

بعد تحديد إجابة السؤال، هل يرث الأخ من أخيه غير الشقيق، ويلاحظ أنه فِيْ الحالتين سواء كان أخًا من جهة الأم أو من جهة الأب، فإنه يستحق السدس. الميراث إذا تم استيفاء شروط غياب المساهمين.

أما فِيْ حالة أكثر من أخ شقيق، فإن نسبة الإرث تختلف لأن لكل منهما الحق إذا كان هناك اثنان فأكثر فِيْ أخذ الثلث من الميراث.