رواية سقف الكفاية وصوفِيْا وموت صغير … تحليل وة

الرواية هِيْ فن نثر أدبي مكتوب بأسلوب سردي وهِيْ مجموعة من الأحداث التي توصف فِيْ شكل قِصَّة. يختلف الزمن والروايات عَنّْ القصص وعَنّْ القصائد فِيْ جوانب رئيسية أهمها أن الرواية هِيْ كتاب رغم أنه لا يمكن اعتبار كل الكتب روايات، وفِيْ هذا المقال سنتناول الرواية. سقف كافِيْ، صوفِيْا وليتل ديث … تحليلات وات، تابعوا معَنّْا.

قِصَّة سقف الوفرة

تعتبر هذه الرواية أول رواية نشرها الكاتب محمد حسن علوان وكانت فِيْ عام 2000 ميلادي وهِيْ من الأعمال الشيقة لهذا الكتاب لأنه استطاع أن يصور فِيْها ألم الخسارة بسبب مهاراته اللغوية وذوقه الأدبي المتميز وما يشعر به العاشق عَنّْدما يفقد من يحب. وتدور أحداث هذه الرواية حول ناصر هذا الشاب الذي تمزق قلبه حزنًا وألمًا، وحول مها هذه الفتاة التي صنعت. ناصر وشبان آخرين، ليقعوا فِيْ حبها، وبعد ذلك أصبحت مخطوبة لسالم، ونزل جرحها مع ناصر كجدول لسنوات عديدة، مع العديد من الأحداث التي تجسدها محمد حسن علوان، والعديد من الخيوط المتشابكة والمشاعر المختلطة، والآن نذكر لكَمْ أشهر اقتباسات من الرواية

  • بدأت أعتقد أن خساري للكتابة وبلدي وأمي لم يكن أكثر من محاولات من جانبي لفقد أشياء أخرى غيرك. أردت أن أشارك الحزن بحزن، أن يختلط بعضهم ببعضهم البعض، حتى تتلاشى علامات حزنك الأول. لكني أعتقد أن طعَنّْة واحدة أكثر إيلامًا من طعَنّْتين، وأن الجرح يكون أكثر إيلامًا عَنّْدما يكون باقي الجسد سليمًا، وأردت تفريق أفكاري بين عدة أحزان، حتى لا يقتلني حزن واحد وحدي.
  • لم تكن امرأة عادية حتى تجعل حبي لك أمرًا طبيعيًا. كنت أنت الطوفان الذي جرف كل أشجار القلق وصخور التوقعات والتفكير أمامها. أتيت كوجه الفجر الذي يصادف الرهبنة فِيْ الليل الطويل. ذلك الوصول الأنثوي الصامت الذي لا يعطي الأشياء تفسيرها، بينما على خريطة الحياة هناك اتجاهات جديدة تخلق الأمم والحضارات وتغير تاريخ الميلاد وعادات الليل والأحلام المعلقة على جدران النهار و النظام الأبدي.
  • يمكنكَمْ قراءة المزيد أطفال حينا نجيب محفوظ

    رواية صوفِيْ

    • صدرت هذه الرواية فِيْ عام ألفِيْن وأربعة على يد محمد حسن علوان وتعتبر ثاني أعماله الروائية والقِصَّة تدور حول فتاة اسمها صوفِيْا، الفتاة وحيدة، جسدها يتلفها المرض وهِيْ. لم تجد من حولها أحدًا ليشاركها فِيْ لحظات وفاتها هذه وبدأت بحثها فِيْ مدينة بيروت ولم تجد أحدًا، وكانت الوحدة السبب الرئيسي الذي أوصل الفتاة إلَّى معتز الشاب الذي أحبته. الإنترنت وقررت جعل معتز شاهدًا على وفاتها، فجاء من الرياض ليبقى بجانبها، ثم تطورت القِصَّة بينهما بطريقة مرعبة، تاركة صوفِيْا الشابة المهزوزة، ومعتز الشاب. يركض وحده من بينه، بين الأحلام التي لم تتحقق للفتاة صوفِيْ والشاب معتز، الذي لا يعرف ما هُو حلمه، كان الحب طفلهما الفقير.

    قِصَّة قصيرة عَنّْ الموت

    • وهذه الرواية يمكن أن نقول أنها سيرة الشيخ الكبير محيى الدين ابن عربي، ولكن هل تعتقد أن فكرة الرواية مبنية على الرواية المعروفة من حياة الشيخ محيى آل الشيخ -ضوضاء الجواب قطعي لا، وهنا التفرد، لأن علوان قرر أن يدخل عش الدبابير ويكشف كل ما عاشه ابن عربي فِيْ حياته، رغم أن هناك أشياء يخجل الصوفِيْة من ذكرها، إلا أن ذلك كان يحدث دائما، من يقرأها يجب أن يكتشفها، لذلك فِيْ هذه الرواية، ابن عربي رجل من الطبيعي أن يخطئ وأن يكون على حق، يرتكب المعاصي ويسقط فِيْ النهِيْ، أن يقع فِيْ الحب مرارًا وتكرارًا، رجل عانى الكثير من. آلام الحب وربما كل هذا ساعد فِيْ جلب بن عربي إلينا كَمْا هُو معتاد الآن، وتعتبر هذه الرواية من أفضل الروايات السعودية.

    يمكنك قراءة المزيد أحلام مستغانمي، ذاكرة الجسد

    اقتباسات مصورة

    الفصل الأول اقتباسات من اقتباسات رواية صوفِيْ من موت صغير

    يمكنك قراءة المزيد ملخص رواية رجال فِيْ الشمس