تمارين للحامل فِيْ الشهر التاسع لفتح الرحم

تمارين للحامل فِيْ الشهر التاسع لفتح الرحم

ليس على المرأة أن تشعر بالخوف طوال فترة الحمل بقدر الخوف الذي أصابها فِيْ الأسابيع الأخيرة قبل الولادة، لأن التقلبات المزاجية التي تعاني منها ستبدأ فِيْ الازدياد، لأنها تتعرض لضغوط نفسية كثيرة وتفكر فقط عَنّْ آلام ومخاطر الولادة، خاصة إذا كانت حاملاً لأول مرة وتخشى ألا تلد بأمان.

قد تعتقد العديد من النساء أن الحركة فِيْ الأشهر الأخيرة من المخاض يمكن أن تضر بهن وبجنينهن، لكن هذا الاعتقاد ليس صحيحًا تمامًا. من الآمن لها الحركة والمشي وأداء أنشطتها اليومية دون القلق من أي جانب. تأثيرات.

على العكس من ذلك، فعَنّْد ذهابها لجلسات فحص مع الطبيب، خاصة فِيْ الشهر الماضي، يوصي بتمارين تساعد على تحسين حالتها وتعمل على تخفِيْف الألم الذي تشعر به خلال هذه الفترة بسبب الضغط. كَمْا يساعد على تسهِيْل عملية الولادة الطبيعية عَنّْ طريق فتح الرحم ووضع الجنين فِيْ وضع يساعده على مغادرة الولادة الطبيعية دون الشعور بألم شديد.

لذلك ونظراً لأهمية هذه التمارين، سنعرض لكَمْ فِيْ الفقرات التالية تمارين للمرأة الحامل فِيْ الشهر التاسع لفتح الرحم وهِيْ آمنة تماماً وينصح بها أطباء التوليد لكل امرأة حامل فِيْ الأشهر الأخيرة. يتم تمثيل التمارين فِيْ كل مما يلي

1- المشي

من أولى التمارين للمرأة الحامل فِيْ الشهر التاسع لفتح الرحم هِيْ المشي، وهذه الرياضة هِيْ الأسهل ويمكن أن تمارسها أي امرأة فِيْ أي مكان، حتى فِيْ المنزل. تشمل مزاياها

  • جعل الطفل يتخذ وضعه الطبيعي عَنّْد الولادة فِيْ الحوض وهذه أهم الفوائد، خاصة إذا كان وضع الجنين فِيْ الرحم غير طبيعي.
  • تسهِيْل عملية الولادة الطبيعية، فالمشي يؤدي إلَّى فتح الرحم بشكل أكبر.
  • يريح عضلات الحوض مما يلين عَنّْق الرحم ويسهل الولادة.

لذلك يجب على كل امرأة أن تحافظ على المشي اليومي خاصة فِيْ الشهر التاسع، ومع اقتراب مَوعِد الاستحقاق المشي ببطء لإصلاح وضع الجنين فِيْ الحوض وفِيْ حالة وجود ألم فِيْ القدم أو إرهاق أثناء التمرين يكفِيْ بالمشي نصف ساعة فقط فِيْ اليوم.

2 تمارين الصعود والنزول

كَمْا أن صعود الدرج من التمارين المفِيْدة للحوامل التي تصعد وتنزل على سبيل المثال مرتين كل يوم، لأن هذا التمرين يساعد على فتح الرحم وتضخيم رقبته وتثبيت وضع رأس الجنين لأسفل فِيْ الحوض، وعَنّْدما يحين مَوعِد الولادة يكون من السهل دفع الجنين للخارج ويمكن ممارسة هذا التمرين يومياً من الشهر الثامن حتى مَوعِد الولادة.

3 تمارين القرفصاء

يعتبر هذا التمرين من أولى التمارين التي ينصح الأطباء بممارستها بانتظام فِيْ فترة الحمل الأخيرة، لأنه من أهم التمارين للمرأة الحامل فِيْ الشهر التاسع لفتح الرحم، وهذا التمرين معروف للرياضيات. مثل تمرين القرفصاء، بحيث تقف بشكل مستقيم وتفرد ساقيك بحيث تكون المسافة بينهما مثل المسافة بين الكتفِيْن، أو تكون المسافة متوسطة والساقين ممدودتين جيدًا ومن منطقة الحوض، فإن المرأة سوف تدريجيًا تبدأ فِيْ النزول ثم ترتفع ببطء مرة أخرى.

فِيْ حالة عدم قدرة المرأة على موازنة جسدها أثناء أداء هذا التمرين، يمكنها أداء نفس العلاج بطرق أخرى، بما فِيْ ذلك

  • قم بإمالة ظهرك على الحائط للمساعدة فِيْ موازنة جسمك مع الحفاظ على قدميك للأمام قليلاً للجدار وابدأ فِيْ تحريك حوضك لأعلى ولأسفل بنفس الطريقة.
  • أثناء التمرين، يمكن أيضًا وضع كرسي أمامه وإمساك الكرسي بكلتا يديه بحيث يتم تقويم اليد تمامًا أمامه ويبدأ الحوض فِيْ النزول والارتفاع تدريجياً.
  • إذا كان جسدها ثقيلًا ولا تستطيع الصعود والنزول عدة مرات، يمكنها الجلوس لبضع دقائق، ثم الوقوف والتكرار.

يجب أن يتم هذا التمرين 20 مرة فِيْ اليوم حتى تاريخ التسليم.

4- تمرن بكرة الولادة

يمكن اعتبار هذا التمرين نوعًا آخر من تمارين القرفصاء وهُو بالطبع أحد تمارين المرأة الحامل فِيْ الشهر التاسع لفتح الرحم، تحركي ببطء.

حيث تعمل هذه الكرة المطاطية على تنعيم عضلات الرحم وتساعد الجنين على النزول برأسه نزولاً إلَّى الحوض، بحيث ينفتح الرحم أكثر ويكون مناسبًا لعملية الولادة الطبيعية، كَمْا أنها من التمارين التي تساعد على التخفِيْف. الألم الذي تشعر به المرأة فِيْ أسفل الظهر بسبب ثقل الحمل على عمودها الفقري.

5 تمارين يوجا

تم إدراج هذا التمرين ضمن تمارين المرأة الحامل فِيْ الشهر التاسع لفتح الرحم لتهِيْئتها لعملية الولادة الطبيعية، حيث تجمع بين التمارين لتنظيم عملية التنفس وتمارين الاسترخاء وتنظيم حركة الجسم. الولادة، ويجب على المرأة أن تكرر هذا التمرين خمس مرات فِيْ اليوم فِيْ آخر فترة حمل.

6 تمرين تايلور

يعتبر هذا التمرين من أشهر التمارين للمرأة الحامل فِيْ الشهر التاسع لفتح الرحم، حيث أنه من التمارين التي تساعد على زيادة قوة عضلات الحوض والورك والفخذ، وبالتالي تكون هذه العضلات قوية بما فِيْه الكفاية. لإتمام عملية الولادة الطبيعية بنجاح، كَمْا يساعد فِيْ تقليل الشعور بالألم فِيْ البطن. يمكن عمل مناطق هذه العضلات وأسفل الظهر وهذا التمرين بإحدى الطريقتين التاليتين

  • الطريقة الأولى حيث تجلس المرأة الحامل على الأرض وتثني ركبتيها مع وضع كاحلي القدمين فِيْ شكل صليب وأثناء الجلوس فِيْ هذا الوضع يجب أن تبقي ظهرها ورقبتها مستقيمة تمامًا وتبدأ بإمالة النصف العلوي من جسدها قليلاً إلَّى الأمام والخلف وكرر الأمر. يمكن للمرأة الحامل ممارسة هذا التمرين فِيْ الأشهر الأخيرة متى استطاعت.
  • أما الطريقة الثانية فتتم بالجلوس على الأرض وثني الركبتين بحيث يلامس بطن إحدى الساقين مسطح الساق الأخرى، ثم يتم الإمساك بالكاحلين وشد الساقين بلطف تجاه الجسم ثم كلاهما. يتم وضع اليدين تحت الركبتين ويتم التنفس البطيء عَنّْ طريق الضغط على اليدين بكلتا الركبتين مثل دفع اليدين لأعلى ومن الأفضل محاولة الثبات على هذا الوضع لبضع ثوان.

7- تمرين حبس النفس

قد تفاجئ بعض النساء أن حبس النفس مرتبط بتوسع الرحم فِيْ الفترة الأخيرة من الحمل، لكن فِيْ الحَقيْقَة، حبس النفس لا يعمل إلا لمدة عشر ثوانٍ فِيْ اليوم، محاولاً زيادته تدريجياً هذه المرة. الوقت وهذا التمرين يسهل الولادة لأنه يدرب المرأة الحامل على حبس أنفاسها أثناء دفع الجنين أثناء الولادة الطبيعية.

هناك أيضًا تمرين آخر متعلق بعملية التنفس ويمكن ممارسته بإحدى الطرق التالية

  • الطريقة الأولى تتم عَنّْ طريق الاستلقاء على الأرض، والاستنشاق بعمق، ثم الزفِيْر ببطء مع ملاحظة التغير فِيْ شكل البطن أثناء التنفس، وهذا التمرين من التمارين التي تساعد على تقليل ضيق التنفس أثناء الولادة الطبيعية.
  • الطريقة الثانية هِيْ ممارسة التنفس السريع كَمْا لو كنت تجري فِيْ مكانك، وهذا التمرين يشبه تدريب التنفس الذي يحدث أثناء المخاض ويقلل أيضًا من آلام المخاض.

8- ممارسة الزحف

كَمْا أن تمرين الزحف هُو أحد تمارين الحامل فِيْ الشهر التاسع لفتح الرحم والذي يوصي به كثير من الأطباء فِيْ حال وجدوا أن وضع رأس الجنين داخل عَنّْق الرحم فِيْ الشهر الماضي ليس متوسطًا، والمقصود هذا هُو تمرين الزحف الذي يشبه زحف الرضيع وإذا لم ينجح ذلك. يمكن أن يكون هذا التمرين مفِيْدًا كإحدى الطرق الأخرى لضبط وضع الجنين.

فوائد التمرين لتكبير الرحم فِيْ الشهر التاسع

عَنّْدما نتعرف على تمارين المرأة الحامل فِيْ الشهر التاسع لفتح الرحم ومن خلال التمارين المختلفة المذكورة اعلاه سنجد فوائد كثيرة تعود للمرأة الحامل التي تمارس هذه التمارين بانتظام ومن ابرزها ما يلي

  • مثل أي نوع من أنواع الرياضة، تساعد تمارين تكبير الرحم على تحسين الدورة الدموية فِيْ الجسم، وخاصة فِيْ منطقة الرحم، مما يحسن الصحة العامة للجسم وفِيْ كثير من الحالات يقلل من الشعور بالألم عَنّْد النساء.
  • تزيد هذه التمارين بشكل كبير من قوة عضلات الظهر، لذلك يمكن للمرأة أن تدعم وزن الجنين بشكل أفضل دون الشعور بالألم والتعب المرتبطين بزيادة وزن الجنين فِيْ الرحم.
  • تقوية منطقة الحوض وجعلها أكثر مرونة مما يقلل من الآلام التي تشعر بها المرأة أثناء الولادة بسبب تمدد الرحم.
  • ونتيجة للمثابرة فِيْ هذا التمرين، تصبح عضلات البطن والفخذين قوية ومرنة، وبالتالي تكون عملية الولادة الطبيعية سهلة ولا تعاني المرأة من آلام المخاض الكبيرة.

نصائح لتوسيع عَنّْق الرحم فِيْ الشهر التاسع

بعد التعرف على التمارين التي تسهل عملية الولادة الطبيعية، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك العديد من النصائح الأخرى التي إذا اتبعتها المرأة الحامل فِيْ الشهر الأخير من الحمل، ستزيد من فرص توسيع الرحم، مما يسهل عملية الولادة الطبيعية. الولادة وتخفِيْف الآلام المصاحبة للولادة وهذه النصائح هِيْ كالتالي

ممارسة العلاقة الحميمة

قد يظن البعض أن ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الحمل من الأمور التي تضر بالجنين، لكن هذا غير صحيح، لأن ممارسة العلاقة الحميمة وقت المخاض من الأمور التي تحاول زيادة معدل إفراز البروستاجلاندين. الذي يوجد فِيْ الحيوانات المنوية للزوج وكذلك هرمون الأوكسيتونين.

هذان الهرمونان مسؤولان عَنّْ مرونة عَنّْق الرحم، وبالتالي تكون فتحة خروج الجنين من الرحم أوسع، لذلك يجب على كل امرأة محاولة زيادة مستوى العلاقة الحميمة مع زوجها وممارسة الأوضاع التي تناسبها. معدة.

2 خذ حمامًا دافئًا

من أفضل الأشياء التي يمكن للمرأة الحامل القيام بها فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل هُو التعود على الحمام الساخن ويفضل الجلوس فِيْه، لأن الماء الساخن أو الدافئ يساعد الجسم على الشعور بالاسترخاء.

كَمْا أنه يقلل من الانقباضات والتشنجات التي تصيب عضلات البطن والحوض، مما يجعل عضلات الرقبة أكثر مرونة ويتسع عَنّْق الرحم، كَمْا يعمل الماء الدافئ على زيادة تدفق الدم فِيْ الجسم، وبالتالي تشعر المرأة بألم أقل.

3 إفراغ المثانة المستمر

من المعروف أنه عَنّْدما تمتلئ المثانة فإنها تبدأ فِيْ ممارسة ضغط كبير على عَنّْق الرحم مما يؤثر سلبًا على توسع الرحم.