زكاة بهِيْمة الانعام … الشروط والنصاب الشرعي

الزكاة ركن من أركان الإسلام، وهِيْ واجب أساسي فِيْ الدين الإسلامي، وفِيْ اللغة تعرف بالنمو والطهارة والنمو، ولكن فِيْ الاصطلاح تعرف بأنها ما يدفعه الأثرياء فِيْ الصدقة مقابل أموالهم التي وصلت إلَّى نصاب. ودفع الزكاة مهم جدا وفِيْ هذا المقال سنتعرف على خطة الأنعام .. الشروط والنصاب القانوني فتابعونا.

زكاة الماشية

  • تشير حيوانات الماشية إلَّى الأبقار والأغنام والإبل وتدرج هذه الأنواع فِيْ قائمة الحيوانات الخاضعة للزكاة فِيْ حالة الرعي أي أنها لا تتغذى ولا تخضع للزكاة كل ما عدا الأنواع المذكورة مثل البغال والخيول والحمير، أما إذا كانت هذه الأصناف متداولة فِيْ التجارة فتخرج الزكاة على أساس أنها من عروض التجارة بالتفصيل، حتى إذا كان الحيوان مجهُولاً يعتني به صاحبه جملة. سنة أو رشده وشروط الزكاة فِيْه مستوفاة فِيْها، كإتاحة النصاب، وحال الحول وشروط أخرى، فالزكاة واجبة، سواء استعملها صاحبها فِيْ الولادة، أو النسل، أو التسمين.
  • وتخرج زكاة كل منهم على حسب نوعه، ولكن إذا قيدت من قبل صاحبه، أو جمع له طعامًا بنفسه، أو اشتراه له، فإن كانت للتجارة، وشروط وجوب الزكاة مستوفاة فِيْ ذلك. أن ربع العشر يجب أن يكون زكاة. فِيْه زكاة ونصاب الغنم 40 شاة ونصاب الإبل 5 ونصاب الأبقار 30 بقرة.
  • للمزيد تقرأ أموال الزكاة وكَيْفَِيْة حسابها وشروطها

    شروط زكاة المواشي

  • يشترط فِيْ الزكاة فِيْ الماشية أن يستعملها صاحبها كبدر اللبن فِيْ تسمينه، ولا يستخدمها فِيْ حرث الأرض أو ركوبها، وأن ترعى الماشية. وهُو يرعى طيلة السنة أو معظم نباتات الأرض المباحة، فِيْأكل عشب الأرض ونباتها، وهذا مذهب الحنفِيْة. ومذاهب الحنبلي والشافعي وسبب بيانهم أن المعلومة التي يشتري بها صاحب الطعام تتطلب نفقة تعيق نمو المال الناتج عَنّْه.
  • وأما المالكية، فقالوا وجوب الزكاة فِيْ الماشية، سواء كانت ترعى أم لا. أما الماشية التي تتجمع بين العلف والُغُزلان، فتؤخذ فِيْ الغالب على حقيقتها. ومن كان له عدد قليل من الماشية لا يدخل فِيْ قائمة الغني، ولا تجب عليه الزكاة، ومن الشروط أيضا أن يكون قد مضى عليه الحول مع صاحبه.
  • يمكنك قراءة المزيد أنواع الزكاة المودعة ومقدارها

    نصيب ومقدار الزكاة على الثروة الحيوانية

    تجب زكاة رعي الماشية عَنّْد بلوغها نصابها، وهذا رأي جمهُور العلماء ؛ لأن الرعي هِيْ التي تتحقق فِيْها الزكاة من ربح ونمو، والنصاب مقدار المال. يشترط للمسلم أن تكون الزكاة واجبة عَنّْده، وتختلف نسب الرعي على النحو التالي

  • الإبل نصاب الزكاة للإبل هُو 5، وهُو أدنى نصاب، ولكن أقل من ذلك لا تجب فِيْه الزكاة، بناء على قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم [ليس فِيْما دون خمس ذود من الإبل صدقة] ملك مالكها 5 منهم وشاة تدفع ومقابل 5 شاة ويعطى لهذه الشاة ما هُو مطلوب منها كذبيحة أنها صحية بلا عيب وأنها قد بلغت السن. حيث يصح التضحية.
  • الأبقار أقل نصابها 30 بقرة، وتخرج منها طبعة، أي البقرة التي أكَمْلت الحول، ودخلت السنة الثانية، وسميت بذلك لأنها تتبع أمها. وأما أقل من 30 بقرة، فجمهُور العلماء على أن الزكاة لا تجب عليها، وإذا بلغت 40 بقرة، فإن مبلغ الزكاة يقع على المرأة الأكبر سنا، أي التي أكَمْلت سنتين، دخل السنة الثالثة.
  • الضأن الحد الأدنى للنصب 40. إذا وصل إلَّى 40 ووصل إلَّى 120 فِيْؤخذ لكل 40 شاة ومن 121 إلَّى 200 شاتان ومن 201 3 شاة.
  • أحكام جدول زكاة المواشي المبلغ المستحق على الماشية

    للمزيد يمكنك قراءة الصدقة فِيْ رمضان