ان لله وان اليه راجعون دعاء

إنا لله وإنا إليه راجعون الدعاء

خلقنا الله تعالى فِيْ هذه الدنيا لحكَمْة عظيمة فِيْ إعادة بناء الأرض وأنزل فِيْها فِيْ الكتاب المقدس وسنة الرسول محمد بعض الأمور والنواهِيْ التي يجب مراعاتها، الأمر الذي يقتضي منا الثناء والشكر بالخير والشكر. الأوقات العصيبة، وبقدر ما يتعلق الأمر بالموت، فهُو حق، وكل إنسان ينهِيْ حياته فِيْ الوقت المناسب، الذي يعينه الله.

لذلك يجب على كل إنسان أن يحاول إرضاء الله ورسوله قبل أن ينقطع عمله فِيْ الدنيا، ولكن على أهل الميت الدعاء له، كَمْا فِيْ اللحظات التي ينتظر فِيْها العزاء بالدعاء، ويعتبر ذلك. أن الله لله وإنا إليه راجعون. لهذا لا تنسى يوم القيامة أن تكَمْل الدعاء على الوجه الآتي

  • إنا لله وإنا إليه راجعون. اللهم اجزيني على سوء حظي واستبدله بشيء خير لي.
  • اللهم اغفر له وارحمه واغفر له واغفر له اللهم اغفل سيئاته واكثري حسناته وإنا لله وإنا إليه راجعون.
  • يا رب أسألك، اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنات والمؤمنات الأحياء منهم والأموات. ارجع اليك فامنحنا مكانا فِيْ الجنة واحفظنا من عذاب النار وعذاب يوم القيامة.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون. اللهم عوضه ببيت أفضل من بيته وأهل خير من أهله اللهم لا تحرمنا من أجره ولا تضلنا من بعده.

نداء للميت أن يريحه فِيْ قبره

الدعاء من أهم الأمور التي يجب عليك فعلها للميت حتى لو لم تكن تعرفها، حتى يكون لك نصيب فِيْها وتجد من يصلي لك بعد موتك.

وهِيْ ركن مهم من صلاة الجنازة، فتكرار إنا لله وإنا إليه راجعون دعاء يجعلك ترغب فِيْ لقاء الله وترك ملذات الدنيا لشعبه، فهذه الأدعية ممثلة فِيْ ما يلي

  • اللهم ارحمنا لو صرنا ما أصبحنا عليه. إنا لله وإنا إليه راجعون. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
  • اللهم ارحم النفس التي أتت إليك، وما بيننا وبينها إلا طلب، إنا لله وإنا إليه راجعون.
  • قلبي يوجع وعيني تدمعان وأنا حزين على فراقنا الراحل. اللهم اغفر له وارحمه وارضي عَنّْه يا أرحم الراحمين. معلومات عَنّْا
  • اللهم اغفر له وارحمه واغسله بالماء والثلج والبرد اللهم طهّره من الذنوب والخطايا كَمْا تطهر الثياب البيضاء من الأوساخ إنا لله وإنا إليه راجعون.
  • اللهم إن عبدك خير فاكثري حسناته وإن كان يسيء فاغفل سيئاته.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون. اللهم ترك عبدك لك روح العالم وقدراته وترك أحبابه وذهب إلَّى ظلام القبر وشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وأنت تعرفه. الأفضل.
  • يا رب أسألك أن تصحح كتابه، وتيسر حساباته، وتلين أرضه، وتلهمه بالإجابة الطيبة والثروة الطيبة، وتكريم مثواه، وتجعل الجنة مستقرة ومسكنًا. يا رب أسألك أن تضعه بجانب نبيك المختار.
  • اللهم اجعله يعزي فِيْ بطن القبر وآمن فِيْ وقت الشهادة.

حديث الرسول عَنّْ الله وإنا إليه راجعون

وفِيْ حديث مشرّف عَنّْ أم سلمة أم المؤمنين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

“ما من مسلم يبتلى بلاء، فِيْقول ما أمر الله به {إنا لله وإنا إليه راجع}”. [البقرة 156]اللهم اجزيني على بلائي وعوضني خيرا منه والله يستبدلها بخير منه.

قالت فلما مات أبو سلمة قلت مَن من المسلمين أفضل من أبي سلمة أوَّلُ بَيْتٍ هاجَرَ إلَّى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، ثُمَّ إنِّي قُلتُها، فأخْلَفَ اللَّهُ لي رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قالَتْ أرْسَلَ إلَيَّ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ حاطِبَ بنَ أبِي بَلْتَعَةَ يَخْطُبُنِي له، فَقُلتُ إنَّ لي بنْتًا، وأنا غَيُورٌ قال وأما ابنتها، نسأل الله أن يتخلص منها، وأدعو الله أن يغادرها بغيرة. [حديث صحيح].

لقد علمنا الرسول من هذا الحديث أن نعرض أمورنا على الله فِيْ المصائب ونعوذ به ونطلب الصبر لأن الله تعالى أكد فِيْ الكتاب المقدس أن كل شيء بيد الله وإنا إليه راجعون جميعاً.

أما خليفِيْ فهُو أفضل مما يراد أن يكون وريث مصيبة الماضي