ذو القرنين ويأجوج ومأجوج … القِصَّة مختصرة

قِصَّة ذو القرنين الشهِيْرة مأخوذة من القرآن الكريم تحديدًا من سورة الكهف ويأجوج ومأجوج دولتان من بني آدم ومازالت هاتان الدولتان موجودتان حتى اليوم داخل السد الذي بناه ذو القرنين وهذه الأمة هِيْ محاولة الخروج من هذا السد يومياً، والدليل على ذلك من السنة النبوية [إنَّ يأجوجَ ومأجوجَ يحفُرونَ كلَّ يومٍ حتَّى إذا كادوا يَرونَ شُعاعَ الشَّمسِ قالَ الَّذي عليهم ارجِعوا فسنَحفرُهُ غدًا فِيْعيدُهُ اللَّهُ أشدَّ ما كانَ حتَّى إذا بلَغت مُدَّتُهم وأرادَ اللَّهُ أن يبعثَهُم علَى النَّاسِ حفروا حتَّى إذا كادوا يَرونَ شعاعَ الشَّمسِ قالَ الَّذي عليهِم ارجِعوا فستحفُرونَهُ غدًا إن شاءَ اللَّهُ تعالى واستَثنَوا فِيْعودونَ إليهِ وَهُوَ كَهَيئتِهِ حينَ ترَكوهُ فِيْحفُرونَهُ ويخرجونَ علَى النَّاسِ فِيُْنشِفونَ الماءَ ويتحصَّنُ النَّاسُ منهم فِيْ حصونِهِم فِيْرمونَ بسِهامِهِم إلَّى السَّماءِ فترجِعُ عليها الدَّمُ الَّذي اجفَظَّ فِيْقولونَ قَهَرنا أهْلَ الأرضِ وعلَونا أهْلَ السَّماءِ فِيْبعثُ اللَّهُ نَغَفًا فِيْ أقفائِهِم فِيْقتلُهُم بِها قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ والَّذي نفسي بيدِهِ إنَّ دوابَّ الأرضِ لتَسمنُ وتَشكَرُ شَكَرًا من لحومِهِم] وفِيْ هذا المقال سنلتقي ذو القرنين ويأجوج ومأجوج .. القِصَّة قصيرة فتابعوا معَنّْا.

موقع سد يأجوج ومأجوج

  • ذكر الله سبحانه وتعالى قِصَّة سد يأجوج ومأجوج فِيْ القرآن ولم يذكر الله تعالى مكانًا محددًا لهذا السد أو أي تفاصيل يمكن أن نستنتجها عَنّْ موقع السد أو شكله، وبعض العلماء مثل ابن. قال عباس والطباري إن موقع السد يقع بين دولة أرمينيا وأذربيجان، إلا أنه حتى الآن لم يصل أحد إلَّى ذلك المكان أو يعرفه بالضبط.

يمكنك قراءة المزيد قصص قرآنية حسب السور

قِصَّة سد يأجوج ومأجوج

  • ذكر الله سبحانه وتعالى قِصَّة السد الذي بني فِيْ العصور القديمة. بناها رجل صالح اسمه ذو القرنين. وقد عُرف عَنّْ هذا الرجل أنه صالح وتقوى، فلما مر بأناس ضعفاء فِيْ الأرض طلبوا منه أن يبني لهم حاجزًا يمنعهم من إيذاء هؤلاء المشهُورين بفسادهم. مع الأرض جاء ذو ​​القرنين لسد احتياجاتهم ومساعدتهم، فطلب منهم إحضار قطع من الحديد والكثير من المواد الخام، وخلق ذو القرنين بين هؤلاء الضعفاء وبين يأجوج ومأجوج الجبار حاجزًا كبيرًا وكبيرًا لا يمكن أن ينفصلوا عَنّْها مهما سعوا وفعلوا فِيْها حتى تقوى الله. والله تعالى عليهم أن يخرجوا وينشروا الفساد فِيْ الأرض وهذه المرة من الغيب الذي لا يعلمه إلا الله تعالى.

يأجوج و ماغوغ

  • يأجوج ومأجوج هم من بني البشر الموجودين على هذه الأرض ويخرجون ويرىهم الجميع، ولكن فِيْ آخر الزمان، لأن خروجهم من علامات الساعة. وعد}، وعَنّْدما يطردون هؤلاء الناس سيحدثون دمارًا ودمارًا عظيمين فِيْ الأرض، فِيْكون النبي عيسى معه خير الصلاة والسلام ويحفظ المؤمنون معه منهم، لأن ويتزامن رحيل يأجوج ومأجوج مع حضور الله سيدنا عيسى عليه السلام على الأرض، ولن يزول هؤلاء إلا إذا تسبب الله القدير والجليل فِيْ سقوط غمزة على أعَنّْاقهم، ثم يموتون موتًا فوريًا.

يمكنك قراءة المزيد شرح مفصل لأهم علامات الساعة

المواد المستخدمة فِيْ بناء السد

  • أحسن ذو القرنين بناء السد لأنه بناه بطريقة هندسية رائعة لأن هذا السد كان ضخما وكبيرا ويصعب تسلقه أو اختراقه ولعل سبب نجاح بنائه هُو دهاءه. لأن ذو القرنين أدرك خطورة فساد أهل يأجوج وماجوم واختار بشكل جيد مواد البناء والمعادن المستخدمة فِيْ البناء لم يقم ببناء سد من الحجارة أو الطين عرضة للهدم، بل أمر الناس بإحضارها. قطع من الحديد ومواد البناء والمعادن، وشرع فِيْ بناء السد حتى قام بتسوية جانبي الجبلين على نفس الارتفاع، ثم أمر ذو القرنين الأهالي بتفجير المنفاخ إلَّى أشلاء. من حديد موضوعة بين قذيفتين، وعَنّْد اشتعال النار، قال لقومه أحضروا نحاسًا مصهُورًا، لتضعوه فِيْ التجاويف التي تخترق قطع الحديد، وبالتالي يُغلق السد بإحكام. حازم وقوي.

قِصَّة ذو القرنين من القرآن الكريم محتويات الموضوع

يمكنك قراءة المزيد توثيق سورة الكهف وسبب نزولها والقصص الواردة فِيْها.