اثار البطالة الاقتصادية والاجتماعية وحلولها

لا يقتصر تأثير البطالة على الوضع المالي للفرد والأسرة والمجتمع المحلي فحسب، بل يتعدى تأثيرها كل ذلك ويؤثر على الجانب الصحي وكذلك على الوفِيْات، خاصة أن آثارها واسعة الانتشار. بعد سنوات قليلة، بالإضافة إلَّى التأثير على القطاع الاقتصادي المحلي والتأثير سلبا على نمو البطالة فِيْه .. مستوى الإنتاج المحلي كزيادة بنسبة 1٪ فِيْ معدل البطالة يقلل الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2٪ فِيْ المقال سوف نتخلص من المزيد الضوء على الآثار الاقتصادية والاجتماعية للبطالة وحلولها فتابعونا

الآثار الاقتصادية للبطالة

للبطالة آثار اقتصادية عديدة، من بينها ما يلي

  • فقدان المأوى والتشرد غالبًا ما يؤدي تفاقم معدلات البطالة إلَّى زيادة التشرد لأن الشخص العاطل عَنّْ العمل ليس لديه دخل كافٍ لتغطية تكاليف السكن، مما يؤدي به إلَّى التشرد.
  • تدني مستوى المعيشة يعاني معظم العاطلين عَنّْ العمل من تدني مستوى المعيشة بسبب عدم القدرة على تأمين مصدر دخل شهري ثابت.
  • يمكنك قراءة المزيد خصائص الخدمة الاجتماعية وأهميتها

    الآثار الاجتماعية للبطالة

    هناك العديد من الآثار الاجتماعية التي تؤثر سلباً على العاطلين عَنّْ العمل، ومنها ما يلي

  • الهجرة عدم القدرة على إيجاد حل لمشكلات البطالة جعل الكثير من الشباب يفكرون فِيْ الهجرة خارج بلدانهم للعثور على فرص عمل.
  • انخفاض فرص الحصول على عمل لا تفضل العديد من الشركات توظيف العاطلين عَنّْ العمل لفترات طويلة رغم امتلاكهم المؤهلات والمهارات المناسبة للوظيفة المتاحة، كَمْا تؤدي البطالة إلَّى فقدان العديد من المهارات التي تم اكتسابها خلال الفترة السابقة. فترة العمل، لذلك لا يستمرون فِيْ العمل. استخدامهم يجعل من الصعب الحصول على وظيفة جديدة. أظهرت دراسة سويدية نُشرت فِيْ عام 2008 أن مهارات الفهم القرائي للعاطلين عَنّْ العمل انخفضت بنسبة 5٪ سنويًا.
  • الجريمة البيئة غير المستقرة للعاطلين وشعوره بالوحدة بسبب بعده عَنّْ المجتمع الخارجي الذي يعيش فِيْه يمكن أن يؤدي إلَّى ظهُور وانتشار الجريمة فِيْ المجتمع، ولكن هذا لا يعَنّْي أن جميع العاطلين عَنّْ العمل هم مجرمون، ولكن النقطة الأساسية هِيْ أن البطالة والفقر وتدني مستوى الاقتصاد العام تعتبر من أسباب الجريمة.
  • يمكنك قراءة المزيد الأسباب الاقتصادية والسياسية لعمالة الأطفال

    الآثار الصحية والنفسية للبطالة

    إن وجود العمل فِيْ حياة الإنسان ضروري من خلال زيادة وضعه الاجتماعي، بالإضافة إلَّى تحقيق الأمن المادي واكتساب مهارات وقدرات كبيرة ومتنوعة فِيْ العمل، بالإضافة إلَّى قدرة الشخص على إدارة أسلوب حياته وتحسين مهارات الاتصال مع الآخرين. وبالتالي فإن فقدان الوظيفة سيفقد جميع المزايا المذكورة أعلاه مما يؤدي إلَّى ظهُور العديد من الظواهر السلبية سواء من الناحية الجسدية أو النفسية، ومنها ما يلي

  • الاكتئاب يعاني الشخص العاطل عَنّْ العمل فِيْ أغلب الأحيان من الاكتئاب والقلق، كَمْا أن احترام الذات لديه منخفض للغاية، خاصة إذا كانت لديه رغبة قوية فِيْ الحصول على وظيفة، بالإضافة إلَّى زيادة التوتر والضغط الجسدي. يمكن أن ينمو ويزيد من إحساسه باليأس فِيْ غياب الرضا عَنّْ الذات، والوعد بقدرته على الإنجاز.
  • المرض وفقًا للعديد من الدراسات، فإن البطالة طويلة الأمد هِيْ سبب زيادة الأمراض الجسدية والعقلية، فضلاً عَنّْ انخفاض متوسط ​​العمر المتوقع.
  • الانتحار يمكن أن تؤدي زيادة البطالة إلَّى زيادة الانتحار لأن البطالة تؤدي إلَّى زيادة الحرمان والفقر والجوع واليأس وزيادة المشكلات الأسرية، وهِيْ العوامل الرئيسية التي تزيد من معدل الانتحار.
  • تعريف الآثار السلبية للبطالة للبطالة العديد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية السلبية

    يمكنك قراءة المزيد أهمية العمل فِيْ حياة الفرد والمجتمع