نصائح للامهات فِيْ تربية الأطفال

نصائح للأمهات فِيْ تربية الأبناء

مهام الأمهات ليست سهلة أبدًا، لأنهن يواجهن العديد من التحديات كل يوم، ولكن عَنّْدما تبذل الكثير من الجهد فِيْ تربية طفلك وتجد النتيجة أمامك، فسوف تنسى التعب والجهد الذي تم بذله، وستتذكر فقط الإنجازات التي حققها ابنك فِيْ حصاد حياته بفضلك، ويجب عليك أيضًا اتباع النصائح التالية لتربية صحية

1 أعط الكثير من الحب

يعتقد الكثير من الآباء أنه عَنّْدما يظهرون الحب لأطفالهم، فإنهم يفسدونهم بالكثير من التدليل، لكن الحَقيْقَة هِيْ أن جميع الأطفال يحتاجون إلَّى الكثير من الحب. ومن أهم النصائح للأمهات عَنّْد تربية الأطفال هُو الاستماع لأبنائهم ويحبونهم. إنهم بحاجة لسماع الكلمات والعمل عليها. هذا عامل مهم للغاية فِيْ تربيتهم السليم.

2 استمع لطفلك

من أهم النصائح للأمهات فِيْ تربية الأطفال الاستماع إلَّى ما يقوله طفلك، مهما كنت مشغولاً فِيْ العمل أو فِيْ المنزل، يجب عليك قضاء بعض الوقت مع طفلك لأنه يقوي علاقتك بطفلك. وسيساعدك أيضًا فِيْ التعرف على أي مشكلة قد يواجهها طفلك بمجرد حدوثها.

3 يجب رسم خطوط حمراء

هذا لا يعَنّْي أنه يجب عليك إظهار الحب للأطفال، وأنك أم متسامحة فِيْ كل شيء، لأنه بهذه الطريقة يمكن أن يولد الأطفال العاديون، ولكنها تجبرهم على تحمل أقل قدر من المسؤولية، لذلك من المهم جدًا أن يجب تحديد أوقات النوم واللعب، وأوقات التعلم الأخرى، بجدول دراسي ومن المهم أن تتابع كل ما يحدث مع الأطفال فِيْ المدرسة، من حيث الفصول والمهام.

4 توفِيْر الدافع

إذا كان الطفل يتعثر فِيْ بعض جوانب الدراسة أو الحياة بشكل عام، فأنت بحاجة إلَّى معالجة المشكلة بالتحفِيْز وليس النقد. إحدى نصائح الأبوة والأمومة للأمهات هِيْ أنه عَنّْدما يرتكب الطفل خطأً، يمكنك أن تجد شيئًا واحدًا جيدًا قام به فِيْ عيوبه وأن تخبره أنك فخورة به وتريده أن يحقق المزيد.

5 تمسك وكن قويا

تدليل الطفل وإظهار الكثير من اللطف والحنان له لا يعَنّْي أنك تتجاهل المسؤوليات التي تطلبها منه. إذا طلبت من الطفل أن ينام ولم يفعل، فعليك أن تكون حازمًا فِيْ هذا الموقف وأن تصر على الشيء الذي تطلبه حتى يفعله الطفل.

6 كن حاضرا فِيْ حياة اولادك

من المهم جدًا أن يشعر أطفالك أن لديك دورًا قويًا فِيْ حياتهم وأنه لا يمكن لأحد أن يحل محل وجودك أو يضاهِيْ وجودك، لذلك يجب أن تشارك مع أطفالك فِيْ جميع أمور حياتهم، كبيرها وصغيرها، وبغض النظر عَنّْ ذلك. ماذا، بغض النظر عَنّْ مدى عدم أهمية هذه الأشياء بالنسبة لك، فإنها ستكون مهمة بالنسبة لهم، يمكنك الذهاب للتمرين معهم لتشجيعهم، ويمكنك أيضًا المشاركة فِيْ نشاط إذا استطعت.

7 دع أطفالك يجربون حتى يتمكنوا من التعلم

لا يمكن تعلم العديد من الخبرات فِيْ الحياة بالنصيحة والإرشاد، لذلك عليك أن تدع الطفل يمر بالتجربة حتى يتعلم، ويمكنك أن تكون قريبًا منه ومدركًا لكل التغييرات حتى لا يؤذي الطفل نفسه أو يسبب مشكلة.

8 انتبه للذكريات

يعد تكوين لحظات جميلة مع الأطفال من أهم النصائح للأم عَنّْد تربية الأطفال. عَنّْدما يكبر الطفل، سيتذكر هذه الذكريات الجيدة واللحظات الخاصة مع الطفل ستحسن علاقتك به وتنقل علاقتك به من علاقة بين الأم والابن إلَّى صداقة، وستجعل الأمر أسهل كثيرًا بالنسبة له. عليك التعامل معها.

9 اعتني بمظهرك لأطفالك

من المهم جدًا أن تهتم بصورتك ومكانتك فِيْ المجتمع حتى يفخر أطفالك بك لأنك تقوم بأشياء جيدة تريد أن يفعلها أطفالك لأنهم سيقلدونك فِيْ كل شيء.

10 لا تقارن

إنها من أكثر الأشياء التي تدمر علاقتك مع طفلك، وكذلك نفسيته، ومن أسوأ الأخطاء التعليمية مقارنة طفلك بالآخرين. لا تفكر أبدًا فِيْ أنك عَنّْدما تفعل هذا، فإنك تشجعه على أن يكون أفضل، هذه المقارنة لا تؤدي إلا إلَّى شعور الطفل بعدم الكفاءة مما يقضي على نفسية.

عَنّْدما تقارن طفلًا كثيرًا بالآخرين، فإنه أحيانًا يلجأ إلَّى محو شخصيته ويبدأ فِيْ تقليد الشخص الذي تقارن به حتى ينال رضاك ​​، وهذا فقط يخلق شخصية ضعيفة ومهزومة.

11- زيادة الثقة بالنفس

الجانب الآخر لإيقاف المقارنة هُو البدء فِيْ بناء احترام الذات لدى الطفل. هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها فِيْ هذا الصدد، منها

  • يمكنك أن تطلب من الطفل أن يقدم لك معروفًا عَنّْ طريق إضافة جملة مفادها أنه أفضل شخص يفعل ذلك أو أنه الشخص المناسب للمهمة.
  • تحتاج إلَّى مدح الطفل أمام الآخرين، وسيكون تأثير ذلك أقوى عَنّْدما يكون أمام أصدقائه.
  • عَنّْدما يتحدث الطفل، انظر إليه وهُو يتحدث واستمع إلَّى كل ما يقوله.
  • يمنع انتقاد أي شيء فِيْ مظهر الطفل وخاصة أمام الآخرين حتى لو كان مزحة.
  • إذا كان الطفل يتحدث، فمن المهم ألا تقاطعه أبدًا وتتركه يقول ما يريد.

12- لا تكن عَنّْيفا

أظهرت العديد من الدراسات أن العَنّْف، سواء الجسدي أو اللفظي، لا يمكن أبدًا أن يكون أسلوبًا تعليميًا ناجحًا، لأنه يؤدي فقط إلَّى حَقيْقَة أن الطفل سيكون عَنّْيدًا وعَنّْيدًا فِيْ المستقبل، وسيتسم بشخصية سيئة ولا يمكن إشباعه. لا تجبر الطفل على التوقف عَنّْ الخطأ، لكنها تجبره على الإصرار.

حتى لو كان هذا العَنّْف مقصورًا على الكلمات الجارحة، فهُو أيضًا غير مسموح به لأنه يهز احترام الذات لدى الطفل الذي، بسبب عدم ثقته بنفسه، لا يمكنه تحقيق النجاح فِيْ حياته.

من المهم أيضًا التأكد من أنك تتذكر قبل الإساءة إلَّى الطفل، هل الإساءة متناسبة مع الخطأ الذي يرتكبه الطفل هل أخبرت الطفل عَنّْ التعليمات قبل أن يرتكب خطأ إذا لم تخبر الطفل بالتعليمات، فهذا يعَنّْي أنه لم يخطئ، ولا يمكنك معاقبته فِيْ هذه الحالة.

13 انتبه للمكافآت

من المهم جدًا مكافأة الطفل عَنّْدما يفعل شيئًا يستحق الثناء. يمكنك أيضًا استخدام المكافآت العاطفِيْة، من خلال احتضان طفلك أو تشجيع الكلمات، أو شراء هدايا بسيطة.

14 علم الطفل حدود جسده

قد تكون هذه أهم نصيحة للأمهات عَنّْد تربية الأبناء، لأن الكثير من الأطفال ينتهكون أجسادهم بسبب قلة وعيهم. إذا لم تخبر طفلك بحدوده، فلن يعرفها فِيْ سن مبكرة، مما قد يعرض الطفل للانتهاك ومن بين الأشياء التي تحتاجها لتوعية طفلك بما يلي

  • يجب تعليم الطفل أنه لا يحق لأحد أن يقبله بغير رغبته، حتى لو كان من أقاربه.
  • علم الطفل عدم تغيير الملابس أمام أي شخص.
  • تحتاج إلَّى تعليم الطفل أن هناك مناطق لا يمكن لأحد أن يلمسها، بغض النظر عَنّْ مدى قربها منا.

15 كن سعيدا إذا كنت تريد ذلك لأطفالك

أظهرت العديد من الدراسات أن الآباء السعداء ينجبون أطفالًا أكثر نجاحًا فِيْ الحياة. يتيح العيش فِيْ بيئة صحية للأطفال الاستمتاع بحياة صحية وسلمية ولن يكون لديهم ما يدعو للقلق، لذا سيساعدهم ذلك على التقدم بشكل أسرع، ولكن كَيْفَ يمكنك أن تكون سعيدًا بأطفالك مُباع

  • توقف عَنّْ القول إن أعباء الحياة تثقل كاهلك وأصبحت تربية أطفالك مهمة صعبة.
  • خصص بعض وقت الفراغ كل يوم لنشاط تستمتع به