حكم صيام يوم عاشوراء الاسلام سؤال وجواب

حكم صيام يوم عاشوراء الإسلام سؤال وجواب من الأحكام الشرعية التي يجب توضيحها في صيام يوم عاشوراء المقدس ، حيث أن يوم عاشوراء هو العاشر من شهر محرم في السنة الهجرية ، وهو يصادف يوم الاثنين الموافق 8 أغسطس 2022 م ، لذلك من خلال هذا المقال في الداخل سنشرح حكم صيام يوم عاشوراء ضمن الفتاوى الإسلامية في الإسلام سؤال وجواب.

سبب صيام يوم عاشوراء

سبب صيام يوم عاشوراء: لأنه اليوم الذي هرب فيه النبي موسى – صلى الله عليه وسلم – وقومه من فرعون وحزبه ، وصام النبي موسى هذا اليوم بفضل الله تعالى على الإعجاز الذي شرفه الله به. في يوم عاشوراء قال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم بار. هذا هو اليوم الذي أنقذ فيه الله بني إسرائيل من عدوهم. فصام عليه موسى.

حكم صيام يوم عاشوراء الإسلام سؤال وجواب

صيام يوم عاشوراء سنة مؤكدة في عهد الرسول الكريم ، ويستحب صيامه على الحديث الصحيح الذي نقل عن أبي قتادة – رضي الله عنه – أن الرسول قال الله – صلى الله عليه وسلم -: “صوم يوم عاشوراء أرجو أن يجازيك الله على ذلك”. وفي رواية عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال: لم أر النبي صلى الله عليه وسلم ، فحرص على صيام يوم فضل عليه. غير هذا اليوم يوم الشور ويوم الشاعر.

ما حكم صيام يوم عاشوراء وحده؟

صيام يوم عاشوراء وحده جائز ، ولكنه أدنى درجات الصيام. وقد سئل الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء وهو على فراشه فقال: (إذا عشت لألتقي بشخص أصوم التاسع ، أو أصوم يوماً بعده ، أو في رواية أخرى). قبله بيوم وبعده “وهو أنه أكمل مراحل صيام عاشوراء ولكنه – صلى الله عليه وسلم – وافته المنية في هذه السنة ، ولم يصوم يوم التسوع وعاشوراء ، لكنه أوصى بذلك خلافًا لممارسة اليهود للصيام الفردي.

حكم صيام يوم عاشوراء اختاره ابن باز

والجدير بالذكر أن قضاء الصوم الواجب أهم من صيام النوافل ، فالصيام لقضاء ما فات من شهر رمضان ، أو الكفارة عن اليمين ، أو النذور في سبيل الله أهم وأفضل من. صيام النوافل ، وإذا أراد المسلم أن يصوم ما عليه أن يصوم يوم عاشوراء فلا حرج في ذلك. ونرجو من الله تعالى أن يجمع له الأجران ، وكذلك إذا اقتضى قضاء يومين ، وأراد أن يصومهما في أيام التسعة وعاشوراء ، فيجوز ، ونتمنى ذلك. له نعمة كذا وكذا والله أعلم.

ها قد وصلنا معكم إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن حكم صيام يوم عاشوراء في الإسلام سؤال وجواب ، ثم انتقلنا من خلال تلك السطور في الحديث عن سبب صيام يوم عاشوراء ، وماذا؟ حكم صيام يوم عاشوراء وحده ، وحكم صيام يوم عاشوراء لقضاء ابن بوز.